تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


الفصل الدراسي الثاني

بلا مجاملة
الخميس 1/2/2007
هيثم عدرة

الفصل الثاني للدراسة بدأ بعد انتهاء العطلة المقررة التي شكلت استراحة للطالب وفرصة لاستعادة النشاط والاستعداد للفصل الثاني

من خلال معرفة نتائج طلاب مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي والتي توضح حصيلة جهد كل منهم منذ بداية العام الدراسي, ويفترض أن تكون هذه النتائج حافزاً لبذل جهود مضاعفة للطالب الذي حصل على نتائج غير مرضية.‏

وهذا الأمر بحاجة إلى متابعة من الأسرة وتحديد أسباب الضعف ومعالجتها بالتعاون مع إدارة المدرسة, من خلال الزيارات المتكررة للمدرسة للاطلاع على مدى التقدم الذي يطرأ أو التراجع في دراسة أبنائهم.‏

إن المحاولات الجادة التي تبذل من خلال إعادة النظر بالمناهج وبما يتناسب مع إمكانيات الطالب وفقاً لكل مرحلة وإيجاد الشكل الملائم الذي يساهم في الارتقاء بالواقع التربوي والتعليمي,وهي جهود نتمنى أن تصل إلى مستوى الطموحات المتوقعة, ولا بد أن يترافق ذلك مع آلية تتعامل بها مديريات التربية المعنية من خلال بحث الصعوبات التي تعترض عمل كل منها وتحديد الأسباب التي تلعب دوراً في تدني مستوى الطالب في أي مدرسة والوقوف مطولاً عند المشكلات التي تؤثر على دراسة الطلبة إن كان في مرحلة التعليم الأساسي أو ما بعدها والعمل على تجاوزها.‏

لا بد من القول إن العملية التربوية هي عملية مستمرة تتميز بالحركة والبحث الدائم عن الأجواء الطبيعية التي تساهم في تشكيل شخصية الطالب ليكون قادراً ومتمكناً من أدوات المعرفة, وهذا يرتبط بالكادر التدريسي ومدى فاعليته وقدرته على الاقتراب من نفسية الطالب ويعتبر العامل الأهم, وهذا يجعلنا نؤكد على اعتماد الإحصائيات حول طبيعة الطلاب والتمايز بقدراتهم بين مدينة وأخرى ودراسة الأسباب, هل البعد عن مركز المدينة يلعب دوراً في تدني مستوى الطالب أم أن مدارس الأرياف تكون نقطة انطلاق لأي مدرس فيها, وبعدها يدير ظهره لينتقل إلى المدارس التي تريحه قرباً ومستوى, كل تلك الأسباب تؤثر على معلومات الطالب لاحقاً إضافة إلى المعلومات حول أسباب غياب المدرسين والنقص الحاصل والوقوف على الأسباب ومحاولة تحليل هذه البيانات وإيجاد حلول تجعل مستوى التدريس متوازناً ومتوافقاً مع توفر المدرسين بشكل مستمر في جميع المناطق, وما نتمناه أن يكون الفصل الدراسي الثاني لا يوجد به حالات انقطاع من قبل المدرسين خصوصاً في المدارس البعيدة عن مراكز المدن كي لا ينعكس ذلك سلباً على أداء الطالب.‏

تعليقات الزوار

rana |  babysmile7@hotmail.com | 12/02/2009 21:00

النص كتير حلو وانا استعنت فيه ورح اقدمه قدام طالبات مدرستي ................. شكرا

سلمى |    | 21/02/2010 23:41

نروح المدرسة لى عشن نتعلم فيها كيف نروح وفى فلونزة الخنازير وان مدرسة الاعدادى بنات بتجدد مفش مسؤلية فى البلد ان البلد فيها نهب وفيها صرقةاعضاء

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 هيثم عدره
هيثم عدره

القراءات: 833
القراءات: 742
القراءات: 913
القراءات: 894
القراءات: 868
القراءات: 842
القراءات: 854
القراءات: 872
القراءات: 923
القراءات: 977
القراءات: 914
القراءات: 999
القراءات: 935
القراءات: 976
القراءات: 918
القراءات: 932
القراءات: 1129
القراءات: 977
القراءات: 978
القراءات: 955
القراءات: 1011
القراءات: 1039
القراءات: 981
القراءات: 1324
القراءات: 1005

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية