تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


التسعير الإداري في سورية

منطقة حرة
الأحد 6-10-2013
د: حيان أحمد سلمان

تعتبر الأسعار ونفضل استخدام مصطلح (المنظومة السعرية) في الفقه الاقتصادي بأنها التعبير النقدي عن قيمة السلع والخدمات المنتجة وهي جزء رئيسي وأساسي من العملية التسويقية والعلاقة التبادلية بين البائع والشاري،

وتعتبر بمثابة (ترمومتر) أوميزان حرارة المجتمع، أي أن الانخفاض والارتفاع فيها ليس ظاهرة صحيّة وصحيحة، وتتأثر المنظومة السعرية بمجموعة من العوامل التي ترتكز بشكل أساسي على تفاعل قوى (العرض والطلب) كما أنها من جهة أخرى تؤثّر على تغير العرض والطلب أيضاً، وبشكل عام تتحدد إما اعتماداً على وضع السوق في لحظة ما أو على التكلفة أو على الاثنين معاً، وبالتالي تتنوّع وتتعدّد أشكال وأنواع السعر المعتمد والسائد حيث يوجد مثلاً :‏

السعر الاحتكاري : وهو سعر مرتفع بسبب هيمنة بعض قوى العرض على السوق .‏

السعر التنافسي : وهو السعر الذي يتحدد من خلال تفاعل قوى العرض والطلب في السوق .‏

السعر الإنتاجي : وهو السعر الذي يعادل تكلفة الإنتاج مضافاً إليه متوسط الربح المقرّر .‏

سعر السوق : وهو السعر المعتمد والمتداول بين البائع والشاري في السوق في لحظة ما .‏

السعر المدعوم : وهو السعر الذي تقرّره الدولة لبعض السلع بغضّ النظر عن التكلفة .‏

وكل هذه الأنواع تواجدت وتتواجد في السوق السورية، لكن الآن يتم التوجّه لاعتماد التسعير الإداري لبعض السلع، ويعتمد هذا التسعير غالباً عند حدوث الأزمات وانفلات الأسواق وسيادة مبدأ ( اليد الخفيّة ) والتي تؤكدّ حسب عالم الاقتصاد الانكليزي ( أدم سميث ) على أن توازن الأسواق يتم من خلال حركتها الذاتية التلقائية لها والمعتمدة على العرض والطلب، ويعبر التسعير الإداري عن التدخل المباشر للحكومة في الحياة الاقتصادية بشكل عام وفي الجوانب التجارية بشكل خاص و يتناسب طرداً مع درجة ومستوى قوة الحكومة ومؤسساتها،‏

ويعتبر هذا التسعير وسيلة وليس غاية بحدّ ذاته لأن الهدف منه هو تأمين السلع والخدمات بأسعار معقولة ومقبولة ومتناسبة مع متوسط الدخل للمواطن، كما يهدف إلى ضبط الأسواق ومكافحة الاحتكار، أي أنه إلى حدّ ما هو الصيغة المناقضة لسياسة ( تحرير الأسعار )، ويكون تدخل الدولة هنا لتحقيق أهداف اجتماعية أو سياسية أو اقتصادية أو أكثر من هدف، واعتماده يحتاج إلى جهود كبيرة ومساعٍ حثيثة ونوايا صادقة من قبل المشرفين على السياسة الاقتصادية، ولذلك لابدّ من تحديد السلع التي سيتم تسعيرها إدارياً في سورية وبعد ذلك يتمّ استبعاد هذه السلع من السلع المحرّرة‏

وتجدر الإشارة إلى أنه لايوجد أي اقتصاد يمكنه تحمّل نهج التسعير الإداري لكل سلعه وخدماته، كما يمكن للدولة أن تقوم باعتماد التسعير الإداري للسلع والخدمات المستوردة من خلال تحديد سعر الصرف والسلع التي تقوم بإنتاجها من خلال قطاعها الحكومي مثل ( المشتقات النفطية )‏

ويؤكدّ بعض الاقتصاديين أن هذه الحالة هي أسهل من تسعير السلع ذات المنشأ الداخلي لأن هذه تتغير تكلفتها بشكل مستمر بسبب المتغيرات الاقتصادية والسياسية وغيرها‏

ومن المعروف أن التكلفة هي الأساس المادي والعمود الفقري لتحديد المنظومة السعرية، وبرأينا أن التسعير الإداري لايتنافى مع اعتماد التكلفة أي بصراحة الاعتماد على المعادلة التالية‏

السعر = التكلفة + هامش ربح‏

ولكن بشرط أن تكون التكلفة دقيقة والهامش محدود، فهل نعتمد ذلك لبعض سلعنا المنتجة والمستوردة ؟!.‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 د.حيان سليمان
د.حيان سليمان

القراءات: 937
القراءات: 1102
القراءات: 902
القراءات: 1169
القراءات: 917
القراءات: 954
القراءات: 1091
القراءات: 981
القراءات: 896
القراءات: 868
القراءات: 828
القراءات: 2208
القراءات: 938
القراءات: 1025
القراءات: 1090
القراءات: 1028
القراءات: 1017
القراءات: 1101
القراءات: 2358
القراءات: 1010
القراءات: 1454
القراءات: 1123
القراءات: 1149
القراءات: 1131
القراءات: 1138

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية