تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


إدارات التدخل الإيجابي

أسواق
الثلاثاء 12-11-2013
قاسم البريدي

الجميع متفق على العنوان وهو أهمية الدور المناط بمؤسسات التدخل الايجابي ولكن الاختلاف المستمر وغير المحسوم حتى اللحظة على التفاصيل بكيفية الادارة لاسيما على صعيد التسويق الداخلي والتوريد لها..

فهل يعقل أن تعطى بعض الصالات للاستثمار بكاملها وتبقى تعمل تحت اسم المؤسسة دون أي خصوصية وأي ضوابط ملزمة للمستثمر ..وهل يعقل أن تستمر المؤسسات بالشراء من التجار والوسطاء لا من المصدر مباشرة المنتج أو المورد الرئيسي ..ثم ماذا عن التشاركية مع القطاع الخاص وبأي صيغة قانونية وهل نجحت التجارب السابقة التي طبلنا وزمرنا لها لنكتشف أنها تشبه غيرها بعد فترة وجيزة ولا تخدم فكرة التدخل الايجابي ..‏

والمطلوب إذن ..إجابات واضحة لتقييم التجربة بشكل علمي محايد لامن وجهة نظر العاملين في مؤسسات تتشاطر اداراتها باعلان أن سلعها الأرخص من السوق وبنسب 10-20-30 % ولانجد في تلك المؤسسات هذه النسب بل العكس نجد بعض السلع مرتفعة أكثر ..‏

وحسنا مافعله وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الذي بدأ عمله بزيارات ميدانية لتلك المؤسسات منها ماهو معلن للصحافة ومختلف وسائل الاعلام ومنها ماهو خفية بعيدا عن الأضواء ..‏

والأكيد أن السيد الوزير لمس شخصيا ممارسات سلبية كثيرة . موظفون يمتنعون عن بيع الفروج المستورد والمواد المدعومة الأخرى.. وموظفون يبيعون بسعر أعلى مما سعرته الادارة والسبب في ذلك أن للموظف نسبة ارباح من المبيعات ويعتقد خطأ اذا باع بسعر اعلى سيعود عليه بربح أكثر أو أنه يأخذ الزيادة مباشرة لجيبه دون ادخالها لصندوق الصالة ..‏

نعم ..يحدث هذا وأكثر والضبوط التموينية تؤكد ذلك ..ولهذا كله حمل وزير التجارة الداخلية المسؤولية – ومعه كل الحق - لمديري المؤسسات للقيام بواجبهم كاملا تحت طائلة العقوبة والمحاسبة عند وجود أسعار في الصالات أعلى مما هو في السوق.‏

وبالنتيجة ..على ادارات المؤسسات أن تتحمل مسؤولياتها ليست الوظيفية في هذه الظروف الصعبة بل مسؤولياتها الوطنية والأخلاقية لأن الناس تنتظر الكثير ولها ثقة بالدولة أكبر ..فهل نشاهد خطوات ملموسة لنجد الناس تتدافع على صالات تلك المؤسسات وتعتمد عليها في حاجاتها اليومية دون أي منافس وهذا هو المعيار الوحيد فقط ...فهل وصل العلم يا سامعي الصوت ..‏

kassem85@gmail.com

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

  قاسم البريدي
قاسم البريدي

القراءات: 964
القراءات: 870
القراءات: 931
القراءات: 926
القراءات: 841
القراءات: 950
القراءات: 882
القراءات: 871
القراءات: 891
القراءات: 903
القراءات: 887
القراءات: 884
القراءات: 3763
القراءات: 881
القراءات: 901
القراءات: 959
القراءات: 936
القراءات: 889
القراءات: 906
القراءات: 1031
القراءات: 924
القراءات: 1390
القراءات: 969
القراءات: 928
القراءات: 932

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية