تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


حرمة الطرق العامة..!

حديث الناس
الاربعاء 24/8/2005
أمير سبور

حسب تصريحات مدير عام المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية, الذي أكد مؤخرا أن تكاليف اجمالية تتجاوز المليارات من الليرات السورية تدفع سنوياً لتنفيذ الطرق العامة وحماية حرمتها من التعدي والتجاوزات, وهذا الرقم يزداد أحيانا الى الضعف..!

الأمر الذي يعطي مؤشراً واضحاً عن حجم الاعمال التي تنفقها الحكومة على هذا القطاع الاستراتيجي والحيوي..! وبالوقت نفسه يثير تساؤلات عديدة عن مدى توفير الحماية اللازمة لتلك الطرق وقمع التعديات والمخالفات التي تحصل هنا وهناك وأمام أنظار الجميع..! وعلى الرغم من الجهود التي تبذلها الجهات المعنية لتحسين جودة وكفاءة واقع الشبكة الطرقية في سورية... إلا أنها لا تزال دون مستوى الطموح الذي ينشده المواطن... ولم ترق أيضا إلى ما يماثلها من شبكات طرقية في مختلف دول العالم المتطور, سواء من حيث التنفيذ أم الجودة والمواصفة..! ولن ندخل الآن في تفاصيل أكثر, وما نود الاشارة اليه هذا الاستهتار الحاصل في المحافظة على حرمة طرقاتنا العامة, لا بل تحديد حرم الطرق والمحافظة عليها من التعديات والتي باتت واضحة للجميع والمتمثلة في غابات اللوحات الاعلانية التي زرعت وتزرع بكثافة على جانبي الطرق الرئيسة التي تربط بين مختلف المحافظات السورية..!‏

وإذا اخذنا مثالاً لذلك مايوجد من تعديات في مدخل دمشق بدءاً من جسر بغداد شمالاً وصولاً الى عقدة القابون مدخل المدينة..! حيث نجد كثافة في اللوحات الاعلانية المتوضعة على يمين ويسار الطريق الدولي المذكور والتي كما يتضح أنها تزرع بعيداً عن أي مقاييس أو ضوابط لها من اجل مراعاة القرب والبعد عن جسم وحرمة الطريق العام..!‏

ومنذ ايام لاحظنا إحدى الشركات التي تقوم بزرع لوحاتها الاعلانية من الحجم الكبير والتي تفوقت فيه على غيرها من الشركات لدرجة ان زاوية اللوحة باتت تلاصق الاسفلت الخاص بالاتوستراد...! وهنا تكمن الخطورة التي لا يحسبها المعنيون إلا عند وقوع الكارثة (لا سمح الله) ونذكر هنا بالمناسبة أن الوضع في باقي المحافظات ليس بأحسن حالاً, وقد يكون أسوأ...!‏

ونسأل هنا الجهات المعنية سواء في المؤسسة العربية للإعلان ام المواصلات الطرقية كيف تمنح الموافقات لزرع هذه اللوحات..? ومن الجهة التي تراقب دقة تنفيذ القرارات الناظمة لها وتحديد المسافات الواجب مراعاتها لجسم وحرم الطريق..?! وكل مانرجوه ألا تجري الأمور بالتحكم عن بعد... او الاكتفاء بما يكتب وينظم من أوراق ومن خلف المكاتب بعيداً عن الواقع الذي نجد فيه مخالفات وتجاوزات يجب قمعها..!‏

نأمل أن تقوم لجنة مختصة بإجراء مسح شامل لتلك اللوحات وإزالة كل ماهو مخالف دون تمييز لأحد..!‏

a- ">sabour@scs.org.net‏

تعليقات الزوار

أيمن الدالاتي |  dalatione@hotmail.com | 24/08/2005 00:10

حدثني أخي وهو مهندس مدني عن أمر حدث في مديرية مواصلات حماه من سنوات وسنوات, وأعتقد بأن نفس الحدث تكرر كثيرا في كل مديريات المواصلات وحتى في الوزارة نفسها, وملخص الأمر أنه تمت مناقصة لشق طريق وتعبيده بين منطقتين, ورست المناقصة على متعهد التزم بمواعيد استلام الدفعات من مال الحكومة فلا يقدم ولايؤخر وهذا يعني أن الإنجاز يتم في موعد كل مرحلة بالتمام والكمال, وفجأة تبين لمهندس المديرية أن الطريق من أصله موجود ومعبد, فلا آليات عمل ولاورش , فقط تعاقد على الورق مع الإستلام والتسليم, فتحمس المهندس وامتلكه شعور الغيرة على الوطن وذهب سرا للعاصمة حيث الوزارة في أجمل مكان والوزير حريص على المال العام وقدم المستندات والملفات فأثنى عليه الوزير وطلب منه أن يعود لمكتبه في مديرية حماه لامين شاف ولامين دري, وقريبا سيذهب الحرامية لجهنم..والنتيجة بقي المتعهد يقبض وبوزع المقسوم, وانفضح أمر المهندس وحاربته الإدارة, فلجأ للوزير العظيم الذي مل منه ومن أمانته وهدده بالنقل لدير الزور. ياترى كم طريقا معبدا أعدنا تعبيده على الورق طوال هذه السنوات؟...أرجو أن تكون الأحوال قد تغيرت.

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 أمير سبور
أمير سبور

القراءات: 778
القراءات: 862
القراءات: 852
القراءات: 831
القراءات: 895
القراءات: 908
القراءات: 921
القراءات: 907
القراءات: 950
القراءات: 940
القراءات: 1000
القراءات: 1069
القراءات: 939
القراءات: 1303
القراءات: 993
القراءات: 989
القراءات: 1004
القراءات: 990
القراءات: 941
القراءات: 1038
القراءات: 1138
القراءات: 1047
القراءات: 1030
القراءات: 1084
القراءات: 1087

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية