تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


مداخل ومخارج العاصمة..!

حديث الناس
الاحد 11/12/2005م
أمير سبور

كم من ملاحظة تلقيناها من أشخاص, شتى محلية وعربية وغيرها تتعلق بنظام المرور المطبق لدينا وبالمداخل الرئيسية للمدينة الأكبر في سورية والأقدم في العالم قاطبة.. العاصمة.. دمشق..!

وحاولنا جاهدين إيصال تلك الملاحظات إلى أصحاب القرار لكن دون جدوى لا بل وينطبق هنا قول الشاعر: قد أطربت لو أسمعت حياً لكن لا حياة لمن تنادي..! المهم أن المشكلة لاتزال قائمة إن لم تكن إلى تفاقم مستمر.. ولا نتجنى على أحد إذا قلنا إنه حتى الآن مدخل أو مخرج رئيسي للعاصمة دمشق يليق بها كأقدم مدينة في العالم أو كعاصمة لسورية المتميزة بتاريخها وتراثها الحضاري على مر العصور..‏

ولن نسترسل في شرح أهمية دمشق من كافة النواحي.. لكن أن تصل إلى مدخلها الشمالي وترتبك في أي اتجاه يمكن أن تسلك إذا كنت ممن يزورها لأول مرة حيث تضيق المساحات أمامك من جهة وتتسع من جهة أخرى بدءاً من تفريعة البانوراما المحاذية لمنطقة حرستا..لتعود وتتسع في الطريق الأساسي باتجاه مدخل المدينة مروراً بتقاطع القابون وصولاً إلى عقدة الفيحاء حيث تتزاحم السيارات لتنحشر في شارع فرعي يؤدي إلى نفق الثورة كما هو الحال في الخروج من النقطة المقابلة لمشفى الحياة وهو المخرج الرئيسي أيضاً للمدينة..‏

مع العلم أن إمكانية توسيعه واردة ومتاحة من الجانبين سواء في الدخول أم الخروج وهناك الأرصفة التي لا مبرر لعرضها بتلك المساحة وأيضاً الحديقة أو المشتل الذي يتوضع في منتصف الكوع الضيق عند الخروج من نفق الثورة..‏

أمام هذا الواقع يمكن لمهندسي المرور في المحافظة إيجاد الحلول الناجعة للمستقبل البعيد أو القريب وهل يعقل أن الضغط الكبير الذي يتشكل في أوقات الذروة لم يلفت انتباه هؤلاء..!?‏

أم يبقون بعيدين عن الواقع وتبقى المعالجة على الورق فقط..! وإذا أخذنا نتائج احصاءات لحجم وعدد الآليات التي تدخل المدينة يومياً من مختلف المداخل الشمالية والغربية وحتى من المحاور الفرعية الأخرى يمكن على ضوئها تحديد مساحة وعرض الطرق الرئيسية المؤدية من والى قلب العاصمة دمشق.. وأيضاً معرفة مدى الانسيابية للسير في أوقات الذروة أو الاختناقات المرورية داخل المدينة وخارجها وهذا يقودنا إلى أن الحلول يجب أن تكون متكاملة لأن طريق الشاحنات الذي ينجز بشكل نهائي بعد ما زال يعاني مزيداً من الضغط وأيضاً طريق المحلق الشمالي الذي لم يربط بالملحق الجنوبي وهذا الأخير لايزال بحاجة لجسور وتحويلات.. المهم أن تكون الحلول المطروحة متكاملة ومتوازنة حتى في فترات التنفيذ ولننته بعدها من مشكلة المرور وتعقيداتها في دمشق وخاصة إننا شهدنا مؤخراً تغييرات في اتجاه ومسارات بعض الشوارع الرئيسية نأمل أن تكون ناجمة عن دراسة معمقة.. عندها فقط نستطيع القول إن مداخل المدينة ومخارجها تتناسب وهذه المدينة التي حبانا الله بها منذ القدم.. فهل من دراسة جادة وهندسة واقعية a-sabour@scs.net.org‏

">ومنطقية..!‏

a-sabour@scs.net.org‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 أمير سبور
أمير سبور

القراءات: 779
القراءات: 865
القراءات: 854
القراءات: 832
القراءات: 895
القراءات: 910
القراءات: 922
القراءات: 908
القراءات: 951
القراءات: 941
القراءات: 1002
القراءات: 1070
القراءات: 941
القراءات: 1304
القراءات: 995
القراءات: 990
القراءات: 1006
القراءات: 992
القراءات: 943
القراءات: 1039
القراءات: 1140
القراءات: 1048
القراءات: 1032
القراءات: 1085
القراءات: 1089

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية