تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


رجال الأعمال... والثقة

على الملأ
الخميس 11-2-2010م
علي نصر الله

إذا كان ممكناً الاعتماد على الذاكرة فإنني أعتقد أن تجربة تشكيل وفود من رجال الأعمال ترافق السيد الرئيس بشار الأسد والسيد رئيس الحكومة في زياراتهما إلى البلدان العربية الشقيقة والأجنبية الصديقة بدأت عام 2001، وهي تجربة قيمة تنطوي على بعد اقتصادي حيوي فضلاً عن أنها تحقق تواصلاً مهماًومباشراً مع الآخر.

في الزيارات الرسمية هذه كان هناك حرص دائم على تنظيم لقاءات مع رجال الأعمال ومع الجالية السورية، بل في أغلب الأحيان كان يحرص السيد الرئيس أو رئيس الحكومة على حضور افتتاح المنتديات واللقاءات المقررة ضمن فعاليات الزيارة بهدف منحها زخماً إضافياًيعبر عن توفر الارادة السياسية وتبني ودعم كل أشكال التعاون الاقتصادي مع الدول الشقيقة والصديقة.‏

اليوم لدينا مجالس مشتركة لرجال الأعمال مع/68/دولة عربية وأجنبية،وجميعها تقريباً ناشطة ومجدية، لكنها لم تتمكن حتى الآن من بلوغ الأهداف التي وجدت من أجلها رغم التسهيلات التي تقدمها الحكومة، ورغم أن هذه الأهداف تلتصق مباشرة بمصالح الصناعيين ورجال الأعمال التي ينبغي أن تكون مصلحة وطنية بالمحصلة - وهي كذلك- لأنهم مساهمون أساسيون في عملية البناء والتطوير والتنمية الوطنية الشاملة.‏

إذن، إذا كانت الدولة لم تقصر، قدمت وتقدم التسهيلات، رعت وترعى رسمياً الملتقيات والمنتديات ، شجعت وتشجع على التواصل والاستثمارات المشتركة والمتبادلة، فإن السؤال عن تحقيق نتائج متواضعةيكون سؤالاً مشروعاً ، وهوالتساؤل الذي يقود إلىحزمة تساؤلات أخرى تتعلق ربما بعناصر فنية وبنيوية ومعنوية تستحق الاهتمام دراسة وتحليلاً.‏

الجودة والأسعار، المنافسة وأساليب الترويج وتقديم المنتج الوطني وفتح أسواق جديدة له، المواصفات وتطوير خطوط الانتاج، هي عناصر فنية مهمة، لكن المهم أيضاً هو النجاح في التأسيس لبناء قاعدة من الثقة لدى الآخر، فهل هناك ثمة إخفاقات في هـذا الاتجاه حالت دون الوصول إلى الغايات المنشودة.‏

الثقة ركيزة أساسية في السوق بيعاً وشراءً، وهي حقيقة يدركها جيداً رجال الأعمال «صناعيين وتجار»، وهم يعرفون تماماً أهمية الاسم التجاري وتكلفة بنائه والمحافظة عليه.‏

لرجال الأعمال دور مهم في التبادل التجاري وعملية التنمية والتطوير، وإذا كان يؤخذ على البعض أنه كان يعمل على مبدأ الصفقة الواحدة، فمن المهم أن يبحث الجميع أولاً وقبل كل شيء عن سبل الاستحواذ على ثقة المستهلك في الأسواق الداخلية والخارجية كي يتمكن من دخولها وتوطين منتجه فيها.‏

ali.na_66@yahoo.com

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 علي نصر الله
علي نصر الله

القراءات: 12372
القراءات: 1653
القراءات: 1307
القراءات: 1474
القراءات: 1428
القراءات: 1251
القراءات: 1487
القراءات: 1359
القراءات: 1471
القراءات: 1557
القراءات: 1564
القراءات: 1630
القراءات: 1899
القراءات: 1273
القراءات: 1348
القراءات: 1292
القراءات: 1664
القراءات: 1477
القراءات: 1431
القراءات: 1514
القراءات: 1470
القراءات: 1495
القراءات: 1467
القراءات: 1779
القراءات: 1479
القراءات: 1356

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية