تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


الإعلام والمستهلك

أسواق
الاثنين 20-1-2014
قاسم البريدي

بطبيعة الحال بات الإعلام بكل أشكاله وأساليبه اللاعب الأقوى في حياة الناس من خلال اطلاعهم السريع على كل جديد صغيراً كان أم كبيراً ما يؤثر على عاداتهم وقناعاتهم وبالتالي سلوكهم اليومي ..

وليس غريباً أن يكون التخصص في صحافة المستهلك أحد المجالات المهمة في المجتمعات الحديثة لزيادة حاجات الإنسان من السلع والخدمات الحديثة والمغرية دعاياتها وإرشادهم بذات الوقت الى حقوقهم وواجباتهم وكشف حالات التلاعب عبر وضع قوائم سلبية عالمية للسلع المخالفة ووضع قوائم بيضاء للسلع الموثوقة للتمييز بينها وبين الماركات المقلدة ..‏

وللأسف لاتوجد قوائم باللغة العربية لتلك السلع البيضاء أو السوداء وهذا يحتاج لجهود كبيرة ولو على مستوى غير حكومي كجمعيات حماية المستهلك مثلا ويمكن أيضا أن تتضمن قوائم أخرى ببورصة الأسعار ومقارنتها يومياً أو أسبوعياً بين دول الإقليم الواحد والأسواق العالمية المعروفة ..‏

ولم يخطر ببال القائمين على الإعلام أو حتى وزارة حماية المستهلك القيام بتدريب إعلاميين ولاسيما من الشباب الجدد على هذا التخصص المهم في حياة الناس ومع ذلك خطت وسائل الإعلام تجارب مقبولة من خلال برامج وصفحات متخصصة لكنها لم تصل للطموح بعد ..‏

ولاننسى كذلك أن أحد الحقوق الثمانية للمستهلك حق إعلامه عن السلعة والخدمة وهذا الجانب لم يعمل على تنفيذه ولو من خلال ندوات وورشات عمل ..‏

ومع ذلك كله، فإن المبادرات العفوية التي قام بها بعض مديريات وجمعيات حماية المستهلك ولاسيما بدمشق إضافة لإدارات وفروع المؤسسات العامة الاستهلاكية والخزن والسندس وغيرها تركت أثراً جيداً على مواقع التواصل الاجتماعي حيث يتم التفاعل بين هذه المؤسسات والمديريات وبين المواطنين للتعرف على الأسعار والسلع والإرشادات وغيرها ..‏

ويبقى السؤال : لماذا لاتجرب باقي الجهات التابعة لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أوغيرها تعميم بعض التجارب الناجحة بحيث يستطيع المواطن الاطلاع وفي كل لحظة على الجديد من حالة الأسواق بدءاً من أسعار الخضار والفواكه والمواد الغذائية الأساسية في الأسواق والمنافذ الحكومية ومروراً بأسعار الذهب و الكمبيوتر والموبايل ووصولاً لأسعار البيوت والسيارات مع نشر الأخبار الفورية عن حالات قمع الأسعار المخالفة والغش وما أكثرها ..‏

kassem85@gmail.com

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

  قاسم البريدي
قاسم البريدي

القراءات: 1022
القراءات: 929
القراءات: 996
القراءات: 986
القراءات: 905
القراءات: 1005
القراءات: 942
القراءات: 931
القراءات: 955
القراءات: 963
القراءات: 950
القراءات: 947
القراءات: 3826
القراءات: 941
القراءات: 957
القراءات: 1016
القراءات: 995
القراءات: 948
القراءات: 964
القراءات: 1092
القراءات: 989
القراءات: 1576
القراءات: 1034
القراءات: 994
القراءات: 998

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية