تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


الدراما في الدعاية..!

رؤية
الخميس 21/8/2008
وفاء صبيح

صورنا باب الحارة, فحصدنا أعلى نسبة مشاهدة عربية, وصور الأتراك نور ولميس, فحصدوا ما حصده باب الحارة من نسب المشاهدة, وأضافوا إليها أرقاماً متزايدة من السياح العرب القاصدين استنبول,

لرؤية قصر »جد مهند« والبوسفور, وهو ما يؤكده أصحاب مكاتب السياحة والسفر العرب, من أن رحلات مخصصة بالكامل لزيارة »معالم وأوابد« مسلسل نور, بدأت منذ شهرين بالانطلاق الى تركيا, وكذا قالت تقارير صحفية تركية عن هجمة »مصرية« عربية تجاه مواقع التصوير.‏

الأتراك »لعبوها« صح, فالحرفية الدرامية, جعلتهم يختارون مواقع تصوير تظهر عظمة المنتج السياحي التركي, من البيوت الأثرية الى إطلالات البوسفور, والمحصلة أنهم روجوا لتركيا, من خلال التصوير الخارجي, أضعاف ما روجت له »البروبغندا« الحكومية, من أن »تركيا جنة الأرض« نحن صورنا باب الحارة بمعناها الضيق, والمنغلق, في أماكن تصوير داخلية, ولم نر إلا الديكورات والبيت العربي, وقلما شاهدنا أبو شهاب على حصانه في »المليحة«.‏

تابعت رغما عني قليلا من »نور« ولم أجد في المسلسل دراما, بقدر ما وجدت ترويجا لنمط حياة جديدة يعيشه الأتراك, حياة تحددها استنبول, بزخمها السكاني, وتنوعها المجتمعي, ولربما لهذا الجديد دهشة عند المشاهدين العرب, جعلهم في حالة منع تجول حين عرض العمل, ولكن قبل هذه وتلك وجدت السياحة حاضرة وبطريقة متعمدة.‏

السياحة صناعة, والدراما صناعة, عندهم مهند, وعندنا أبو شهاب, عندهم نور, وعندنا تاج حيدر, فلماذا لم يزدد عدد السياح العرب القاصدين, إلا في سجلات وزارة السياحة?.‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 وفاء صبيح
وفاء صبيح

القراءات: 752
القراءات: 814
القراءات: 863
القراءات: 919
القراءات: 985
القراءات: 982
القراءات: 1048
القراءات: 1248
القراءات: 819
القراءات: 1516
القراءات: 1132
القراءات: 1127
القراءات: 1124
القراءات: 1046
القراءات: 1259
القراءات: 961
القراءات: 1058
القراءات: 1020
القراءات: 1086
القراءات: 1198
القراءات: 1167
القراءات: 1192
القراءات: 1230
القراءات: 1382
القراءات: 1278

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية