تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


الخلوي .. والدقائق المجانية..!

الكنز
الثلاثاء 24/1/2006م
أمير سبور

منذ دخلت خدمة الهاتف المحمول إلى سورية والتي كانت آنذاك حكراً على طبقة محددة نتيجة ارتفاع قيمة الخط والاشتراك

في هذه الخدمة والتي تراوحت بين (1000- 1500) دولار وذلك حسب المزايا التي يرغب بها المشترك.‏

ونتيجة للحاجة الملحة التي فرضت لاستخدام هذا الهاتف توسعت خلالها قاعدة المشتركين بشكل تدريجي مترافقة مع انخفاض قيمة الخط والخدمات المرافقة له, إلى أن أصبح عدد المشتركين في خدمة الهاتف الخلوي أكثر من (1.5) مليون مشترك لدى الشركتين المشغلتين ومن باب منطقي أن يكون التنافس قائماً وملموساً بينهما لكن ذلك وصل مع فارق (التنسيق المسبق) والاتفاق على ما يبدو حول ماهية الخدمة والوقت المناسب لتوفيرها..!!‏

ومن خلال متابعتنا لواقع العمل وصلنا إلى نتيجة مفادها أن لا تطوير لافتاً في نوعية الخدمات المقدمة إن لم تكن مأجورة حكماً إضافة إلى خروج مناطق داخل المدن الرئيسية من التغطية الكاملة لهذه الخدمة التي باتت متوفرة لدى دول مجاورة عبر مساحات كبيرة وواسعة المهم أن الخدمة لم تتحسن كما يجب وبما يلبي طموح المشتركين في الوقت الذي بقيت فيه الشركتان المشغلتان تصران على استيفاء كامل الرسم الشهري والذي طالبنا مراراً وتكراراً بأهمية وضرورة إلغائه أو تخفيضه إلى النصف كحد أدنى..!! لكن شيئاً من هذا لم يحدث..!! ومع إلحاحنا على ذلك فقد ارتأت الشركتان تقديم خدمة محفزة للمشتركين من خلال منحهم الدقائق المجانية بشكل شهري تتراوح بين (20- 50) دقيقة وللأمانة منذ اعتماد هذه الهبة التي لم نشعر بها حتى الآن لاحظنا على العكس بدلاً من أن تنخفض قيمة الفواتير لدى الشرائح الأعظم من المشتركين راحت تقفز إلى الأعلى إن لم يكن لتستقر عند حد يشكل المعدل الوسطي تقريباً للفواتير السابقة للمشترك..! وهنا نتساءل.. إذا كانت تلك الدقائق مجانية فعلاً.. فلماذا لم نجدها لتنعكس على قيمة الفاتورة الإجمالية شهرياً..?! وهل بعد كل هذه السنوات من التشغيل المستمر وتضاعف عدد المشتركين لم تستطع الشركات المشغلة استخدام تقنية متطورة تلبي طموحات المشتركين في توفير التغطية اللازمة داخل وخارج المدن الرئيسية وأيضاً محاور ومراكز الطرق والمناطق السكنية المهمة..?!‏

أسئلة كثيرة نطرحها اليوم لمعرفة مدى جدية الشركات المشغلة للخلوي في تطوير خدماتها وهل تلك الخدمات المقدمة تتناسب مع الرسم الشهري الذي ما زالت تستوفيه الشركات بغير وجه حق كما نراه...?!‏

تعليقات الزوار

محمد الإبراهيم |  ihab@scs-net.org | 23/01/2006 16:50

حقا إنه العجب العجاب يشعر المرء بالخمسين دقيقة عند دفع الفاتورة فقط حيث تكون مسجلة عليها دون ما يثبت حسمها من الفاتورة. الحقيقة لا يجب ان نقارن بين الشركتين فكلاهما يمثل وجها لعملة واحدة قائمة على الغش و التدليس و لم تستطع ايا منهما نيل ثقة المواطن. و بالمناسبة لا ندري كيف تتم الرقابة على فواتير الشركتين

محمد حسن |  mohajer262@yahoo.com | 23/01/2006 21:46

أبدء كلماتي بالشكر كل الشكر على طرحك لمثل هذه المعضلة وأقول لكم ياسيدي وبكل امانة ان كل ما تقدمة به هو ما يدور في عقول وجيوب أكثر من عشرين مليون مواطن ولكن ليست هذة المشكلة بل هناك مشكلة أكبر وهي كيف نعالج جشع اصحاب تلك الشركات ومن يسير على نهجهم التربوي الفاسد المبني على عدم الشبع وعدم القناعة . وأخيرا ً وليس أخرا ً اقول لكم يا سيدي الكريم اعتقد من وجهة نظري المتواضعة أن الحل ليس بيدكم ولا بيدي وإنما بيد شارعنا الحبيب وبين صفوف شعبنا البطل.

مواطن غيور |  wisami369@hotmail.com | 23/01/2006 22:13

أين الإثبات ؟ أنا مع الأخ أمير فيما طرحه وما زلنا نؤكد على أهمية التنافس بين الشركتين المعروفتين ولكن بشرط أن يكون هذا التنافس في صالح المستهلك لا أن يكون العكس . من ناحية أخرى فقد ضبطنا الموقتات في الهواتف لنتأكد من الخمسين دقيقة المجانية فتبين أنها دعاية لا أكثر

اقتصادي شوي زيادة  |  shadileo@gmail.com  | 24/01/2006 08:24

أولا موضوع المقال مهم جدا وقد طرح في أكثر من مناسبة ... لكن أذن من طين وأذن من عجين ... ثانيا وأقولها بصراحة إن بعد إدخال هذه الخدمة أو الميزة المجانية أصبحت فاتورتي أقل ولا تتجاوز 750 ل.س ثالثا لمن يريد أن لا تتجاوز فاتورته الرقم السابق إتباع التعليمات التالية (حصرا لأصحاب الخطوط اللاحقة الدفع : 1. استخدام ميزة الـ 4 ثواني ( يجب أن تكون محترفا) 2. ضبط الجهاز على أول يوم يبدأ فيه احتساب الفاتورة لتسجيل الدقائق المصروفة - حتى لا يتخورف الواحد دون أن يدري - 3. بدلا من إرسال رسالة تكلف 5 ليرات تكلم دقيقة واحد بـ 4 ليرات (أو مجانا في حال لم ينته رصيدك من الـ 50 دقيقة ) 4. أهم شي لا تدخر أي دقيقة مجانية لصالح أي من الشركتين . ملاحظة : للاستفتسار أو الشكر على النصيحة مراسلتي على بريدي الالكتروني .... صحتين وعافية

فهد العلي |  sosn1972@maktoob.com | 24/01/2006 13:15

طالما هناك شركتان فقط في سوريافهيهات حتى نتطور وكما قال الزميل محمد فهاتان الشركتان وجهان لعملة واحدة وإذا أرادو أن يثبتو انا حسن النية فليسمحو للشركات السعودية بالدخول إلى سوريا لكي نشعر بالتنافس الشريف والحقيقي بين الشركات وليس التنافس الوهمي أما بالنسبة للخمسين دقيقة مجانية فهي لعبة قذرة للضحك على عقولناوللأسف حتى الآن هناك بعض الناس يظنون أن هذه الدقائق مجانية

أمجد |  slitteen2005@jawab.com | 21/02/2006 02:38

سؤال : كيف تأتي فاتورة الهاتف ( الموبايل ) ؟ يذهب العجب إذا علمت عن كيفية حسابات فاتورة الهاتف المنزلي ( الأرضي ) . اتركوا الشركات الخليجية تدخل السوق وتعلموا احترام المشترك منهم . أنتم أبناء البلد وتنهبون أخوتكم .. فلا لوم على الغريب ؟

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 أمير سبور
أمير سبور

القراءات: 779
القراءات: 865
القراءات: 854
القراءات: 832
القراءات: 895
القراءات: 910
القراءات: 922
القراءات: 908
القراءات: 951
القراءات: 941
القراءات: 1002
القراءات: 1070
القراءات: 941
القراءات: 1305
القراءات: 995
القراءات: 990
القراءات: 1006
القراءات: 992
القراءات: 943
القراءات: 1039
القراءات: 1140
القراءات: 1048
القراءات: 1032
القراءات: 1085
القراءات: 1089

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية