تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


قطار الزبداني

من البعيد
الثلاثاء 27-10-2009م
محجوب الرقشة

جهود المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي لإعادة إحياء قطار الزبداني،

بعد أعمال الترميم والصيانة وعمليات التدعيم لمنحدرات خط السكة في قرى وبلدات وادي بردى، والوقوف على الصعوبات الفنية أثناء فترة التنفيذ والانجاز، رافقها صيف هذا العام غياب صورة المشهد السياحي للوحدات الإدارية التي تخترقها سكة القطار، واقتصار الرحلات الأسبوعية ليتم تحديد آخر نقطة وصول لقطار الزبداني حتى محطة الهامة، على أمل الانتهاء من المشروع وتجاوز معيقاته، وفتحه أمام حركة المهرجانات السياحية والمواسم الاصطيافية.‏

ويظهر أن الشبكة القديمة لقطار الزبداني تشغل ما يزيد عن عشرين محطة من دمشق وحتى سرغايا، ما يطرح سؤالاً على غاية من الأهمية وهو ما الذي يمنع مؤسسة الخط الحديدي الحجازي من إنماء الايرادات لديها وزيادة العائدية، حيال استثمار وتأهيل المحطات وافتتاحها كاستراحات ومقاصف شعبية، عبر تعهيدها والاعلان عن مزايدات استثمارها الأمثل وفقاً لأولويات الرحلات الشعبية والسياحة الداخلية للكثير من الأسر والعائلات التي تقصد وترتاد المناطق الجبلية والاستمتاع بأجوائها في منطقة الزبداني؟ ونضيف: الاستفسارات العديدة وما تحتاجه من أدلة صريحة ومعقولة حول المساعي المستقبلية لاستيراد القطارات الحديثة عوضاً عن القديمة والمتهالكة من العربات والقاطرات البخارية؟‏

بالمحصلة مؤشرات نمو عائدات مؤسسة الخط الحديدي الحجازي مرهونة باستثمار الخطوط الحديدية وتطوير سعاتها، وارتباط العامل الاستثماري لها في نجاح ومصداقية الإجراءات العقدية مع الجهات المنفذة لمشروعات تأهيل وصيانة السكك تبعاً للمواصفات والشروط الناظمة، وبالتحديد وصلات الخطوط مع المراكز والمدن الصناعية والتي تبرز كجانب استثماري آخر لا يقل فاعلية وشأناً عن العامل السياحي ومزاياه Mahjoob70@hotmail.com‏

">الاستثمارية.‏

Mahjoob70@hotmail.com‏

تعليقات الزوار

عيسى الخطيب |  alkhatib5@yahoo.com | 03/11/2009 08:48

سوريا بلد ا فجر السلالات والحضارات الأولى في العالم في الغرب الأمريكي يفاخرون ان لديهم منازل عمرها مئتي عام ولدينامواقع ابنيتها عمرها مايزيد على أربعة ألاف عام وبقايا الإنسان البدئي معمراته تزيد على عشرة ألاف عام ونحن عرفنا القطارات كوسائط نقل من بداية القرن الماضي والتركة العثمانية نقصت ولم تزداد الا بعد ان وجهت القيادة الحكومة لبناخطوط استرتيجية للقطر والسؤال لماذا لاتطور السكك الحديدية لخدمة قطاعات السياحة والزراعة والإقتصاد بشكل عام وإعادة النظر في هيكلية وادارة الخط الحديدي الحجازي ونضع خطط لجذب السيا ح الى مواقعنا السياحية والترويحية بيسر وسهولة ولماذا لايكون لدينا غابات مفتوحة وهنك إمكانية لذلك في مناطق قريبة من دمشق كمنطقة القنيطرة او جنوب غرب درعافي أملاك الدولة أو الأحراش الموجودة في تلك المناطق بدل الحدائق الصغيرة التي أصبحت لاتجدي نفعا أمام مناطق فضائها مفتوح والوصول إليها بوسائل ميسرة ومنها القطارات

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 محجوب الرقشة
محجوب الرقشة

القراءات: 700
القراءات: 725
القراءات: 669
القراءات: 705
القراءات: 822
القراءات: 736
القراءات: 719
القراءات: 679
القراءات: 777
القراءات: 768
القراءات: 837
القراءات: 822
القراءات: 793
القراءات: 808
القراءات: 831
القراءات: 790
القراءات: 783
القراءات: 821
القراءات: 912
القراءات: 804
القراءات: 890
القراءات: 804
القراءات: 853
القراءات: 893
القراءات: 824

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية