تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


شطارة المناسبات

أسواق
الأربعاء 8-8-2012
قاسم البريدي

غريب وعجيب أمر التسعير في بلادنا فهو لا يخضع إلا لاعتبارين اثنين لا ثالث لهما أولهما هو مزاجية البائع أو المنتج أو المستورد والثاني هو استغلال المناسبات .

وأعتقد أن قوانين التسعير التي تحكمها ظروف علمية ومنطقية لا تنطبق على أسواقنا ، والمشكلة ليست بسوء فهم معنى تحرير الأسعار إنما بالعقلية الخاطئة للتعامل بفن التسويق وكسب الزبون وليتها تخضع ولو لدورة قصيرة لتحسب التكاليف وهامش الربح الذي يساعد على رواج المنتج وديمومته في السوق واستقراره .‏

ويكشف شهر رمضان وغيره من المناسبات أن فن التسويق مبني وللأسف على المناسبات والتفنن في اقتناصها لتبقى الأسواق خارجها كاسدة أو فاترة أو ضعيفة وتكثر الشكوى ليس من البائع وحسب بل من المنتج والمستورد أو المصدر وهذا أمر خطير للغاية .‏

فهل يعقل أن ننتهز المناسبات لرفع الأسعار عوضا عن تخفيضها لبيع أكبر كمية وكسب التنافس مع الآخرين ..أم أن المستهلك مغلوب على أمره وليس له سوى الإذعان لما يتوفر أمامه في السوق تحت ضغط الحاجة أو المناسبة أو سوء تصرفه أو رضوخه للإعلانات وأساليب التسويق المضللة أو للأنماط الاستهلاكية التقليدية الخاطئة.‏

أمر محزن أن يفكر الباعة بسذاجة برفع الأسعار مطلع الشهر مستغلين استلام الموظفين رواتبهم ..وأمر محزن أن يستغل – مثلا- باعة السمن الحيواني موسم إعداد الحلوى لرفع أسعارهم ..أو أن يستغل صاحب ماركة مشهورة للألبسة فترة قبل العيد ليطرح موديلات جديدة بأسعار مضاعفة ..فلماذا لا يكتفي بالتنافس بالموديل فقط ويكسب البيع للكميات الأكثر ويحافظ على أسعاره..‏

والسؤال : أين دور غرف التجارة والصناعة لتطوير مهارات الباعة والمنتجين حول فن التسويق والتسعير المستدام ومن واجبها أن تطور العقليات لتتناسب مع الثقافة الجديدة لاقتصاد السوق الذي له آلياته المفيدة لجميع الفعاليات الاقتصادية والاقتصاد الوطني والمستهلك أولا وأخيرا ..‏

من حق المستهلك أن يسأل المعنيين : لماذا لا يتم احترام التسعيرة ومنع التلاعب بها لتكون مطمئنة ومناسبة ولا تتأثر بالمناسبات أو غيرها ولتكون جزءاً من هوية السلعة المحلية حفاظاً على سمعتها محلياً وخارجياً ..‏

Kassem58@gmail.com

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

  قاسم البريدي
قاسم البريدي

القراءات: 1046
القراءات: 950
القراءات: 1018
القراءات: 1006
القراءات: 924
القراءات: 1025
القراءات: 963
القراءات: 954
القراءات: 976
القراءات: 984
القراءات: 973
القراءات: 974
القراءات: 3855
القراءات: 961
القراءات: 979
القراءات: 1035
القراءات: 1014
القراءات: 966
القراءات: 983
القراءات: 1112
القراءات: 1008
القراءات: 1615
القراءات: 1056
القراءات: 1017
القراءات: 1019

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية