تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


الطرق المركزية

من البعيد
الثلاثاء 8-9-2009م
محجوب الرقشة

مصفوفة المشاريع الحيوية للطرق والجسور المركزية التي بوشر بها في إطار الخطة الخمسية العاشرة، وما رصد لها من توظيفات قدرت بمليارات الليرات،

أظهرت بعض النقاط والمؤشرات على ندرة توفر الخبرات المحلية بالقدر اللازم لهذه المصفوفة، المنوط بالمؤسسة العامة للمواصلات الطرقية تنفيذ أولويات مشاريعها بالحجوم المطلوبة من خلال آلية تعهيدها لشركات ومؤسسات القطاع العام والخاص والمشترك، ويطول ذلك ندرة التعاقد مع بيوت الخبرة العربية والأجنبية في إعداد دراسات ومراحل الإشراف والتدقيق والتي يقتصر انجازها حالياً في الشركة العامة للدراسات والاستشارات الفنية والوحدات الهندسية الجامعية ومكاتب استشارية محدودة.‏

وفرضت مشاريع الطرق والجسور من حيث عمليات البناء والتجديد والاستبدال والصيانة والتطوير الجاري على الاوتسترادات الدولية، والتحويلات الكبرى والمتحلقات والعقد والمحاور الحدودية مع الدول المجاورة، ومتابعة تأمين وصل المحاور المحلية بشبكات الطرق السريعة لاستيعاب الغزارات المرورية المفاجئة والطارئة، فرضت حتمية رسوها على الشركات والمؤسسات الانشائية بقطاعاتها المتعددة، للإسهام في تقليص حوادث الطرقات، وضمان السلامة المرورية واستكمال مستلزماتها بأفضل الوسائل.‏

وبكل الأحوال فإن الاستخدامات الآمنة للطرق المركزية والاوتسترادات الدولية، تبرز ملاءمة جعلها مضمونة ومحمية حتى تسلكها أساطيل النقل البري، فضلاً عن مساهمتها في النمو الاقتصادي لحركة عبور الترانزيت، وبالتالي فإن حمايتها من الاستخدامات المخالفة للمنشآت القريبة منها وإزالة اشغالات خطوط الاتصالات وماشابه، وعمليات التشجير العشوائي دون الرجوع إلى مؤسسة المواصلات الطرقية لن يكون مستحيلاً ما دامت العوائق قابلة للإزالة حين التنسيق والتعاون قبل الشروع في تنفيذ المشاريع الطرقية. Mahjoob70@hotmail.com

تعليقات الزوار

المهندس / محمد المفتاح - الرقة ومقيم في الرياض |  almoftah_2005@hotmail.com | 08/09/2009 13:55

الأخ / محجوب الرقشة ، تحية وبعد : حتى نجعل من طرقنا المركزية دولية وآمنة ، علينا أن نأخذ بعين الاعتبار للنقاط الآتي ذكرها : 1 - يجب أن يكون التنفيذ هندسياً ووفقاً للمواصفات العالمية (عرض الطريق ، عدد المسارات ، عرض كل مسار ، السماكة ، نوعية المجبول الزفتي ......الخ) ؛ 2 - تجنب التقاطعات بمستوى واحد ، واللجوء إلى التقاطعات العلوية (الجسور) أو السفلية (العبارات) ، فأغلب الحوادث المرورية ناتجة عن التقاطعات بمستوى واحد ؛ 3 - تركيب محطات وزن الحمولة في بداية الطريق ونهايته ، ومخالفة من يتجاوز الحمولة المسموحة ؛ 4 - الزام سائقي الشاحنات والحافلات على استخدام المسار الأيمن فقط ، ومخالفة كل من يتجاوز هذا المسار مخالفة رادعة ؛ 5 - التقيد بحدود السرعة لكل نوع من أنواع المركبات ، ومخالفة المتجاوزين لهذه الحدود (نأمل خيراً من القانون الجديد) ؛ 6 - تسيير دوريات سائرة على الطرق ، وانشاء مراكز اسعافية على الطرق البعيدة عن مراكز المدن (طريق حلب - القامشلي مثلاً) ؛ 7 - عمل محددات المسارات من دهانات أو عيون القطط ؛ 8 - تنفيذ جسور مشاة على الطرق التي تمر بالتجمعات السكانية (طريق الرقة - حلب عند مروره ببلدة المنصورة مثلاً) .

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 محجوب الرقشة
محجوب الرقشة

القراءات: 698
القراءات: 724
القراءات: 668
القراءات: 704
القراءات: 821
القراءات: 735
القراءات: 718
القراءات: 678
القراءات: 776
القراءات: 767
القراءات: 836
القراءات: 821
القراءات: 792
القراءات: 807
القراءات: 830
القراءات: 789
القراءات: 782
القراءات: 820
القراءات: 911
القراءات: 803
القراءات: 889
القراءات: 803
القراءات: 852
القراءات: 891
القراءات: 823

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية