ابتداء من مطلع الخمسينيات من القرن الماضي ووصولاً إلى آخر الموديلات الحديثة.
وقد تحولت شوارعنا إلى أشبه بمتاحف متنقلة للسيارات تضم كل الأنواع والماركات في وقت واحد.. حتى كدنا ننفرد بهذه الحالة بين الدول!!
هذا الخليط المتنافر من السيارات التي تنفث الدخان وتلوث الأجواء, دعا الحكومة إلى إعداد مشروع مرسوم يلزم باستبدال السيارات التي تجاوز صنعها /25/ عاماً.
ويهدف المرسوم إلى استبدال سيارات الركوب من مختلف الفئات العامة والخاصة والحكومية التي يزيد صنعها عن /25/ عاماً.
ويتم بموجب هذا المرسوم إعفاء أصحاب ومالكي السيارات من نصف الرسوم الجمركية.
قد يبدو الأمر عادياً, بل مطلوباً من أجل تجديد السيارات القديمة والتخلص منها وهي التي تلوث البيئة وتستنزف الموارد الخاصة والعامة من خلال استهلاكها لكميات كبيرة من الوقود وقطع التبديل وانخفاض مستوى الأمان فيها.
وإذا كان المرسوم إلزامياً فكم ستكون نسبة الذين يستطيعون استبدال سياراتهم من بين مالكي وأصحاب السيارات القديمة, ومن سيقوم باستيراد السيارات الجديدة, هل ستقوم مؤسسة سيارات بهذا الدور أم سيترك هؤلاء تحت رحمة الوكلاء?!
الكثير من أصحاب السيارات القديمة قاموا بتجديد هذه السيارات ودفعوا مبالغ كبيرة من أجل ذلك, ويأتي المرسوم ليلزمهم باستبدالها!!
الفئة الوحيدة التي سمح المرسوم لأصحابها بتجديد ترخيص سياراتهم القديمة هي السيارات السياحية الخاصة وذلك لقاء رسم سنوي إضافي مقداره 300 ليرة عن كل 100سم3 من حجم المحرك, إذا كانت هذه السيارات مستوفية للشروط الفنية والسلامة وحماية البيئة, أما باقي الأنواع فإن استبدالها إلزامي وهي تشمل كافة الأنواع من سيارات الركاب الصغيرة والكبيرة والحافلات والشاحنات والصهاريج وسيارات البيك آب وغيرها. ويمتاز المرسوم بأنه أعفى السيارات الجديدة من نصف الرسوم شرط ألا تزيد سنة صنعها عن عامين عدا سنة الإدخال إلى سورية وألا تزيد سعة محرك السيارة الجديدة عن سعة المستبدلة وفق تسجيلها في مديريات النقل.
كذلك رسم الإنفاق الاستهلاكي بنسبة 50% فقط من الرسم المفروض بموجب المرسوم التشريعي رقم /41/ لعام .2005
لا شك أن هذا المرسوم سيلحق الضرر بمالكي السيارات القديمة ليس فقط بدفع مبالغ كبيرة لاستبدالها بل الضرر الكبير سيلحق بأولئك الذين يعملون على السيارات العامة والتي تعتبر مصدر دخل بالنسبة لهم ولعائلاتهم ولعائلات أخرى.
وربما لن يستطيع الكثير من مالكي السيارات القديمة استبدالها وقد يلجؤون إلى بيعها وقد تتأثر قطاعات نقل الركاب والبضائع بعد أن تتوقف تلك السيارات عن العمل وينعكس ذلك على القطاعات الأخرى.
وإذا كان لابد من تطبيق المرسوم فليكن بشكل اختياري..
ورغم كل الاعتراضات على المرسوم فهو فرصة لتجديد السيارات القديمة وخاصة للقطاع العام الذي يتكلف مبالغ كبيرة سنوياً من أجل الإصلاح والصيانة وتكلفة الوقود, وذلك بعد أن ترصد الأموال في الميزانيات السنوية.
تعليقات الزوار |
|
Hanan Ghanem |  hanan2t@maktoob.com | 20/12/2005 05:08 |
قصة السيارة في سوريا لامثيل لها في كل بلدان العالم. بيئتنا ملوثة بشكل قل نظيره قياسا إلى مساحة سورية وعدد سكانها، أما القرارت المتعلقة بامتلاك واستبدال السيارات فتبدو إلهية منزلة لا يمكن مناقشتها. عندما نرى الآخرين يتمخترون على أرض القمر قد نفكر بأننا نصعب الحياة على أنفسنا وأن أصحاب القرار لا يهمهم سوى جيوبهم ومصلحتهم الخاصة. ادفع أيها المواطن ثلاثة أضعاف قيمة سيارتك من أجل أن تمشي على أربعة دواليب وامض عمرك في تأمل تلك العجيبة التي اسمها سيارة لأنها أغلى عندك من روحك وأولادك بل ووطنك. السوريون لايعرفون الرحمة بل تبدو مهمتهم الوحيدة هي النيل من بعضهم البعض سواء كانوا مسوؤلين أم أفراد عاديين. فلتحيا عجيبة الدنيا الثامنة في سورية وليذهب المواطن السوري إلى الجحيم. |
|
د احمد |    | 20/12/2005 13:22 |
بصراحة لو قررنا استبال السيارات القديمة بجديدة سوف تمتلىء الشوارع والازقة بالسيارات ونحتاج الى الكثير حتى نستطيع الاستيعاب ولكن طالما هناك ضغوط خارجية تأجج الشارع السورى بحجة السيارات تارة وبحجة الديمقراطية تارة وبحجة التعليم غدا والصحة بعد غدا والسماح للمعارضة بنشر سمومم كاذبة بعد وبعد نحن بخير وعلينا من خلال انفسنا نحسن وضعنا حتى تستغل فئة من الشعب ضد فئة اخرى فى السيارات او الحريات وحتى لا نكن مثل من نزع ريشة على امل ريش جديد لم ينبت او جاء اخر نزعة منة بالقوة |
|
sami |  sami@arabian falcon.com | 09/02/2006 05:50 |
سلام لبلدي وأهلها الغاليين على قلبي من دبي العزيزة الحبيبة. قرار جيد و مفيد للبلد من الناحية البيئية أولاً والسياحية وأكثر أماناً ورفاهية لنا ولكن رفقاً بذوي عدم المقدرة على تنفيذ القانون ولاسيما ذوي الدخل المحدود والذين يترزقون من سياراتهم القديمة وقد يكون اقتراحي مفيداً ومسهلاً لسرعة تنفيذ هذا القرار . اقتراحي أن تقوم الجهة الحكومية المختصة بتوفير السيولة اللازمة للملزمين بالقرار ( ذوي الدخل المحدود) من خلال قروض أو سلف مخفضة او معفية من الزيادة ( الفوائد)و لفترات زمنية طويلة , لان في الامر مصلحة البلد بيئياًو سياحياً و رفاهية للغالبية من أبناء بلدي وهم يستحقونها . حبي لسوريا وسلاماً لكم . |
|
فواز |    | 09/02/2006 08:03 |
بصراحة لو قررنا استبال السيارات القديمة بجديدة سوف تمتلىء الشوارع والازقة بالسيارات ونحتاج الى الكثير حتى نستطيع الاستيعاب ولكن طالما هناك ضغوط خارجية تأجج الشارع السورى بحجة السيارات تارة وبحجة الديمقراطية تارة وبحجة التعليم غدا والصحة بعد غدا والسماح للمعارضة بنشر سمومم كاذبة بعد وبعد نحن بخير وعلينا من خلال انفسنا نحسن وضعنا حتى تستغل فئة من الشعب ضد فئة اخرى فى السيارات او الحريات وحتى لا نكن مثل من نزع ريشة على امل ريش جديد لم ينبت او جاء اخر نزعة منة بالقوة |
|
ل |  لللرر | 08/03/2006 10:37 |
ررررررررررررررر |
|
ابو هلا من السعودية |  abdulghani2020@hotmail.com | 12/08/2007 15:47 |
اشكرك على هذا الموضوع حيث انني من اشد المعجبين بالسيارات القديمة وانا موجود بالمانيا للبحث عن السيارات القديمة وبالاخص المرسدس القديم مثل 190 LS مديل 60 او اي نوع اطلب من الاخ القايم على الموضوع اذا موجود من هذا الشي المراسله علي البريد واكون من المشترين باي سعر وشككككككككككككراااااااا |
|
mulham |  mulham_hamed222@hotmail.com | 09/03/2008 00:36 |
السلام عليكم أنا مواطن أملك سيارة موديل 65 شيفروليه مجمركة ومدفوع رفاهيتها فكيف بالله عليطم أن أطرر إلى استبدال سيارتي أن أقوم بتسليمها إلى معمل حماه ثم أقوم بشراء سيارة جديدة و أقوم بدفع قيمة نصف جمركها و نصف قيمة رفاهيتها مع العلم أن السيارة مدفوع مسبقاً قيمة الجمرك والرفاهية
ولذلك أطالب من الجهات المختصة بدراسة هذا الأمر وأخذه على محمل الجدية وأن يقوموا بلإصدار قوانين منصفة بحق المالك بحيث تقوم على تشجيعه على القيام بالإستبدال ولكم جزيل الشكر. |
|
محمد مبيض |  mohamadmbed@hotmail | 02/05/2008 04:12 |
الي متى سنظل نعاني من تطبيق هزه الامال المنتظره مازا تخسر الدوله من استبدال السيارات القديمه بسيارات جديده بدون تحميل المواطن الغلبان مصاريف تعجيزيه كفايه عليه ان يسلم سيارته الا مصنع حماه للحديد ويشتري سياره حديسه علا حسابه الخاص ويضع عليها نفس اللوحات |
|
خالد |  khalid_love_20007@hotmail.com | 17/07/2008 00:42 |
الي متى سنظل نعاني من تطبيق هزه الامال المنتظره مازا تخسر الدوله من استبدال السيارات القديمه بسيارات جديده بدون تحميل المواطن الغلبان مصاريف تعجيزيه كفايه عليه ان يسلم سيارته الا مصنع حماه للحديد ويشتري سياره حديسه علا حسابه الخاص ويضع عليها نفس اللوحات
شكرا |
|
هادي من سوريا/حلب |  hdhod89@hotmail.com | 07/03/2009 00:14 |
بحب اقول انو قانون الاستبدال كتير ضروري وانا عندي مرسيدس 280 ومصروفها لا يحتمل وصار بدها استبدال وشكرا |
|
ALaa sharf |  lolo_faloer @yAHOO.COM | 12/12/2009 00:23 |
من المفترض ان يكون هناك مايدفع مالك السيارة الملاكى القديمة الى احلالها بوضع مغريات لة حيث انها ملكية خاصة مثل خفض سعر السيارة وحجم التقصيط ومددتة ونوع السيارية وغيرهامن المغريات كى لايكون هناك سيارة على الطريق مضى على تشغيلها اكثر من 10 سنين ونحد من التلوث واستهلاك الوقود وازدحام الشوارع بسبب اعطال السيارة القديمة فلو تم هذا المشروع بلبلدى هنوفر كتير وهنفتح مجلاات اكثر وشكرا |
|
ياسين كرنبه |  y.krnbeh@gmail.com | 28/12/2009 01:48 |
امتلك سياره 2300س س موديل1977وليس عندي القدره على شراء غيرها ومصروفها يهد الحيل لمازا انحرم من دعم المازوت ولكم فائق الاحترام |
|
|