- الحصول على النص.
- تدبير الأموال اللازمة للعرض.
- الحصول على المسرح.
- التعاقد مع الفريق الفني.
- مراقبة الشؤون المالية.
الحصول على النص.. نقطة البداية لجميع العروض إن كانت محترفة أم لا، أو هو الحصول على مسرحية مكتوبة، ويحصل المنتج بعد الاتفاق مع المؤلف على عقد يحدد حقوق الإنتاج الكاملة لمدة معينة مع الزمن، والمبلغ الذي يتقاضاه المؤلف ونسبته من الأرباح ويحدد العقد مدى تحكم المنتج في نص المسرحية.
أما تدبير الأموال اللازمة للعرض من أصعب مهمات المنتج، بعد ارتفاع التكلفة فإنتاج عرض مسرحية صغيرة على مسارح برودواي قد يكلف مئات الآلاف من الدولارات والعروض الموسيقية تصل تكلفتها إلى أكثر من مليون دولار أميركي على نفس المسارح، لهذا لا يجرؤ إلا القليل على استثمار أمواله في هذه العروض وعادة ما يبحث المنتجون عن تمويل من أناس عاديين أو مجموعات أو مؤسسات تجارية.
الحصول على المسرح يمكن أن يكون المنتج فرقة مسرحية تملك مسرحها الخاص أو العثور على مسرح مناسب للتدريبات والعروض.
كانت العادة في الماضي.. أن العروض التي تستهدف مسارح لندن ونيويورك تعرض أولاً في مدن أخرى قبل الافتتاح الرسمي، والمنتج يتولى وسائل النقل وأماكن الإقامة والمسرح في المدينة التي تستضيف العرض أو العروض التجريبية، والهدف الرئيسي من العروض التجريبية استطلاع رأي المشاهدين كمؤشر لتحسين العرض قبل ليلة الافتتاح غير أن العروض التجريبية الآن نادرة بسبب كلفتها الباهظة وبدلاً من ذلك أصبح من الأفضل تقديم عروض تجريبية على نفس المسرح بأسعار رمزية.
أما التعاقد مع الفريق الفني.. فيتم فور تأمين الأموال لاختيار الأشخاص وتوقيع العقود معهم ويجب على المنتج أن يتعامل مع نقابات العمال.. للتعاقد ليس فقط مع المخرج والممثلين إنما أيضاً العمال والموسيقيين والراقصين وعمال شباك التذاكر.
مراقبة الشؤون المالية، يطّلع المنتج على جميع المصاريف والإيرادات في فترة العرض لأنه يجب أن يتأكد مع تسديد الفواتير ومرتبات ومصاريف الديكور والملابس والإعلانات قد دفعت، وربما كان على المنتج أن يزود المستثمرين بتقارير مالية عن سير العرض المالي.