تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


حول ما نشر عن طريق حلب- الرقة

مراسلون
الأربعاء 14/5/2008
السيد رئيس تحرير جريدة الثورة

ورد في جريدة الثورة العدد 13553 تاريخ 5/3/2008 تحقيق لمراسلكم السيد عبد الكريم البليخ بعنوان » مسلسل الموت.. طريق حلب- الرقة.. الحلم الضائع..?? 125 ضحية و413 إصابة جسدية خلال العام الماضي«.‏

إن الوحدة الهندسية بجامعة حلب قامت بتحديث الدراسة والإشراف على تنفيذ أوتوستراد حلب الرقة بطول إجمالي 180 كم من خلال ثلاث مجموعات إشراف على التنفيذ وكل مجموعة مكونة من عدد من المهندسين المختصين والمراقبين الفنيين وإن دور عناصر الإشراف هو متابعة التنفيذ والمراقبة الفنية والتأكد من جودة التنفيذ وفق دفتر الشروط الفنية والمواصفات العامة, من خلال استلام الأعمال يوميا وتسجيل النتائج, وليس هناك علامة جودة للتنفيذ وإنما النتيجة إما محققة للشروط الفنية أوما مرفوضة وعندها يعاد تنفيذ الطبقة المرفوضة, ولا يسمح بتنفيذ أي طبقة من طبقات الرصف ما لم يتم استلام الطبقة الأدنى من قبل جهاز الإشراف.‏

كانت الخطة التي وضعتها الشركة المنفذة بإنهاء الأعمال العائدة لفرع الرقة في نهاية شهر شباط من العام الحالي وقامت بتكثيف جهودها لإنجاز الأعمال حتى إنها استمرت بالعمل خلال عطلة عيد الأضحى وعيد الميلاد رغم برودة الطقس, لذا تم توجيه كتاب إلى الشركة المنفذة والمرفق صورة عنه بعدم السماح بتنفيذ طبقات المجبول الزفتي عندما تكون درجات الحرارة أقل من 10 مئوية والسماح لها بتنفيذ الأعمال التي لا توثر عليها درجات الحرارة المنخفضة وعدم تنفيذ أي طبقة ما لم يتم استلام الطبقة الأولى من جهاز الإشراف لذا فإن التسريع في الانجاز على حساب جودة التنفيذ غير صحيح كما أن المهندس السيد المغير لم يقدم مذكرة للسيد وزير النقل كما ذكر في التحقيق وهو غير مخول من قبل الوحدة الهندسية بجامعة حلب القيام بذلك.‏

لذا أعتقد بأن ما ورد في التحقيق من حيث العنوان الحلم الضائع وفي المضمون من حيث سوء التنفيذ بعيد عن الحقيقة. حيث أن المراقبة الدائمة لتنفيذ الأعمال على كامل طول الطريق وفق الشروط الفنية إضافة إلى إن الشركة المنفذة وهي الشركة العامة للطرق والجسور تعتبر من الشركات الرائدة في القطر في هذا المجال, فإن هذا الطريق يعتبر من الطرق ذات الجودة العالية, إضافة إلى أن فصل حركة الذهاب عن الإياب سواء بواسطة جزيرة وسطية أم حاجز بيتوني سيقلل من الحوادث المذكورة في عنوان المقال بشكل ملموس وخاصة أن أغلب الحوادث المذكورة في المقال كان سببها تصادم الآليات وجها لوجه.‏

مدير الإشراف على تنفيذ أوتوستراد حلب- الرقة‏

رئيس الوحدة الهندسية‏

الدكتور المهندس ساطع الحصري‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية