تعليم السيطرة على النفـس يحســـن أداء الأولاد
منوعات الخميس 11-3-2010م وجد باحثون أميركيون أن تعليم الأولاد مهارات للسيطرة على غضبهم وعواطفهم ساهم في تحسن أدائهم في المدرسة.
وتبين في دراسة نشرت في مجلة علم نفس الطفل غير الطبيعي أن الأولاد الذين يتبعون برنامج مراقبة يستند إلى الأداء في المدرسة كانوا أقل عرضة بحوالي 50% من غيرهم لمواجهة حادث متعلق بالانضباط خلال فترة الدراسة التي دامت 3 أشهر.
وقال المسؤول الرئيسي عن الدراسة بيتر وايمان إن نسبة إبعاد أولئك الأولاد عن الصفوف كانت أقل بحوالي 43% بالمقارنة مع مجموعة أولاد لا تتلقى مهارات السيطرة على النفس. وخلال فترة 4 أشهر بعد الانضمام إلى البرنامج، تم فصل 1.8% من الأولاد المشاركين مقارنة مع 6.1% من المجموعة الأخرى. واتضح أن الأولاد الذي تعلموا مهارات جديدة سجلوا تراجعاً بنسبة 46% في التوصيات التأديبية. وقال وايمان إن تعليم السيطرة على النفس والحد من تصاعد العواطف يجري من خلال اعتماد مبدأ ميزان المشاعر ويتعلم الأولاد كيفية استخدام عضلاتهم العقلية واللجوء إلى استراتيجيات مثل أخذ نفس عميق للابتعاد عن المشاكل والنطق بكلام مؤذ .
|