|
الدمج في التعليم العام حديث الناس إنهم فئة الأطفال ذوي الحاجات الخاصة ممن لديهم حالات اعاقة مختلفة حركية وسمعية وبصرية وعقلية ومرضى السكري والقلب والسرطان والصرع وقصر القامة وغيرها والذين يطبق عليهم حالياً مشروع دمج الأطفال ذوي الحاجات الخاصة في التعليم الأساسي ورياض الأطفال وهو على درجة من الأهمية في حياة هؤلاء الأطفال بهدف حصولهم على فرص متكافئة في التعليم وعلى خدمات تربوية تناسب قدراتهم واحتياجاتهم تحقيقا لديمقراطية التعليم وإلزاميته في المرحلة الأساسية. ولأن المشروع لاقى قبولاً من ذوي الاعاقة واسرهم حسب حالات الاعاقة المحددة من وزارة التربية للدمج في التعليم العالي إلا أن عملية الدمج تواجه صعوبات ابرزها تأمين مستلزمات هذه العملية بالشكل المطلوب وقبول الأطفال والتلاميذ الآخرين لهذه الفئة في مدارسهم وصفوفهم اضافة لتقبل المعلمين وتحقيق حالات توازن في الشرح واعطاء الدروس ومدى الاستجابة من قبلهم لذلك وعدم وجود القاعات الصفية المناسبة لبعض حالات الاعاقة لا سيما الحركية منها. وبما أن المشروع تعلق عليه اهمية كبيرة فهناك جهود ملحوظة تقوم بها وزارة التربية بالتعاون مع الجهات المعنية للوصول لأهدافه حيث الدورات التدريبية المتعددة منذ سنوات لتأهيل وتدريب كوادر ومعلمين حول التعامل مع الاطفال ذوي الاعاقة عند دمجهم وانجاز دليل تصميم الابنية بما يتناسب مع هذه الفئة وغير ذلك ولا يزال المشروع بحاجة لجهود اكبر ومتابعة ميدانية للحالات التي أدمجت ومدى النتائج المحققة وتأمين جميع مستلزمات هذه العملية بما يحقق الدمج الصحيح للأطفال ذوي الاعاقة حسب قدراتهم واستعدادهم وتأكيد مشاركتهم مع أقرانهم وإعدادهم للحياة العامة بما يعزز دمجهم في المجتمع والمساهمة في بنائه.
|