ويؤمن الخط ربط شبكة الخطوط الحديدية السورية من محطة دير الزور لنقل البضائع الى محطة البوكمال ثم الحدود السورية العراقية.
وبين المهندس جورج المقعبري المدير العام للمؤسسة في لقاء مع سانا ان سرعة قطارات الشحن على هذا الخط ستصل الى نحو 100 كيلومتر بالساعة وسيختصر المسافة بين اللاذقية وبغداد لتصبح بعد افتتاحه 1062 كيلومترا اضافة الى انه سيسهم في اختصار الزمن وتكاليف النقل مقارنة مع النقل البري حيث تبدأ حمولات القطار من 700 و800 طن وقد تصل الى 2000طن.
ويمتد مشروع خط حديد دير الزور البوكمال على طول 147 كيلومترا اذ تقدر تكلفته الانشائية 11 مليارا و13 مليون ليرة سورية وهو مخصص لنقل الركاب وشحن البضائع بالاتجاهين حيث تم اعتماد مواصفات الاتحاد الدولي للسكك الحديدية يو اي سي فيما يخص عرض السكة والمساقط الافقية والمقطع الطولي والمقاطع العرضية وتباعدات خطوط المحطات والاعمال الصناعية والقسم العلوي من قضبان وعوارض ومثبتات وبلاست.
ويرتبط هذا الخط مع شبكة الخطوط الحديدية العراقية في موقع القائم وفق كريدورات النقل الاساسية غرب شرق والذي يضمن ربط أوروبا عبر المرافئ السورية بالعراق ومنه الى دول الخليج وايران وشرق اسيا حيث يشمل هذا الخط الحديدي محطات الطابية الميادين غرانيج البحيرة المسلخة البوكمال ثم الحدود العراقية السورية.
وتم حتى نهاية العام الماضي انفاق 8 مليارات و929 مليون ليرة أي بنسبة تنفيذ 100 بالمئة بالنسبة للسنة ذاتها على حين وصلت نسبة التنفيذ الاجمالية حاليا الى نحو81 بالمئة.
وبالنسبة لنسب الانجاز في القسم السفلي فتتضمن الاعمال الانشائية حيث بلغت بالنسبة للاعمال الترابية الموزعة ما بين حفريات وردم 9 ملايين و473 ألف متر مكعب أما بالنسبة للاعمال الصناعية فتم انجاز 4 جسور كبيرة على نهر الفرات بطول 975 مترا وعلى نهر الخابور بطول 150 مترا وعلى وادي علي بطول 150 مترا وجسر في الكم 122 بطول 40 مترا اضافة الى انشاء 20 جسرا صغيرا بطول يتراوح بين 6 و8 أمتار و9 معابر سفلية و8 معابر علوية و72 عبارة صندوقية بأبعاد مختلفة و190 عبارة دائرية.
أما الاعمال الترابية والصناعية للخط الحديدي أي التسويات والعبارات والجسور والمعابر فوصلت نسبة التنفيذ فيها الى نحو 94 بالمئة كما تم تنفيذ القسم العلوي للخط الحديدي من محطة دير الزور حتى محطة الطابية وتفريعة الى محطة تحميل الغاز.