ماذا تقدم على صعيد نشاطها.. والعديد من الاسئلة وضعناها على طاولة مديرة الفنون الجميلة السيدة نبال بكفلوني.. التي أنيطت بها المسؤولية المديرية مؤخراً.
* ما هي مهام مديرية الفنون الجميلة?
** مهمة المديرية الحفاظ على الهوية الحضارية والثقافية المميزة السورية
* وكيف يتم ذلك?
** من خلال توثيق الحركة التشكيلية السورية بكافة مجالاتها وتفعيل الانشطة الثقافية والتشكيلية سواء في سورية او الخارج (عربيا ودوليا) .. اضافة لتقديم الخدمات للفنانين التشكيليين ودعم نتاجهم الفني.. واقامة انشطة وفعاليات وندوات فنية هدفها تسليط الضوء على مستجدات الحركة التشكيلية اضافة لاستيعاب خريجي كلية الفنون الجميلة والمعاهد ونحن بصدد طلب عدد من الخريجين للعمل معنا في المديرية.
* ما هي الصعوبات والمعوقات التي تعترض عمل مديرية الفنون الجميلة والقيام بمهامها على أكمل وجه??
** اكبر الصعوبات وأولها عدم وجود ميزانية مستقلة للفن التشكيلي في وزارة الثقافة.. ومن الضروري وجود هذه الميزانية.. مؤخرا السيد الوزير قدم كتابا لرئاسة مجلس الوزراء.. يتضمن فيه ان نشتري عدداً كبيرا من الاعمال الفنية لفنانين تشكيليين.. وهذا يتضمن ميزانية ضخمة من وزارة الثقافة التي لم تخصص شيئا تحت بند (ميزانية الفن التشكيلي) وانما تصرف المبالغ من ميزانية مخصصة لامور اخرى.. وقد فوجئت لدى تسلمي مهام ادارة المديرية من عدم وجود ميزانية للفن التشكيلي على الرغم من و جود مراكز فنية تشكيلية في جميع المحافظات.. والمديرية مشرفة عليها اشرافا اداريا.. ويجب ان يكون الاشراف فنيا ايضا.. ولكن الاشكالية الكبيرة بتبعية يا مديرية الفنون الجميلة - المالية لوزارة الادارة المحلية.
وبهذه التبعية يضيع مركز الفنون التشكيلية بين وزارة الثقافة وبين وزارة الادراة المحلية (المحافظة)... السيد وزير الثقافة يعمل على هذا الموضوع لفصل مديرية الفنون عن المحافظة وتتبيعها لوزارة الثقافة...
* المديرية في حالة حراك وتجديد على أكثر من صعيد. .ما الذي تقومون به لتغيير آلية العمل?
** اول ما قمنا به هو احداث موقع الكتروني لمديرية الفنون الجميلة.. واعلنا عنه منذ فترة في جريدة رسمية.. وهو بمثابة اعلان للفنانين التشكيليين لارسال سيرهم الذاتية واهم اعمالهم الفنية التي يحبون من خلالها التعريف بفنهم.. بعض الفنانين استجابوا لهذه الفكرة وارسلوا لنا سيرهم الذاتية .. ولكن البعض ورغم الاتصالات لم يرسل ... نأمل مشاركتهم في الموقع ..
اما الامر الثاني الذي قمنا به هو تشكيل لجنة خاصة درست واقع المعرض السنوي ووضعت ضوابط واسسا ومعايير لانتقاء الاعمال الفنية نحن نقيم معرضا سنويا لماذا ..? هل فقط لاقامة نشاط ثقافي لفناني القطر ... هل لابراز التمييز ام لتوثيق الحركة الفنية التشكيلية السورية..? كانت هذه التساؤلات هي محور اجتماعاتنا مع هذه اللجنة والتي ترأسها د.عفيف بهنسي وقد خلصنا لمجموعة من الامور اهمها : تحويل المعرض السنوي الى تظاهرتين ثقافيتين مبدئيا /معرض الخريف-معرض الربيع/ ويقام معرض الخريف في النصف الثاني من شهر تشرين الثاني من كل عام ... ونحاول ان يكون تاريخه ثابتاً.. والمعرض للفنانين الذين تجاوزوا الاربعين عاماً.. اما معرض الربيع فهو للفنانين الذين لم يتجاوزوا الاربعين عاماً ويقام في النصف الثاني من شهر نيسان ..
* لماذا تم فصل معرض التصوير الضوئي والخط العربي عن المعارض التشكيلية الأخرى?
** قمنا بفصل المعرضين بشكل مستقل بالزمان والمكان .. وطبعا هذا ليس اقلالا من شأنهما لأنهما فنان قائمان بذاتهما ولهما قيمتهما الفنية العالية حيث يوجد في بلدنا خطاطون ومصووين ضوئيون لايستهان بموهبتهم .. من الاهمية والاهتمام ما لبقية الفنون التشكيلية.
شيء آخر جديد ولم تقم به المديرية سابقاً وهو اتاحة المجال أمام المؤسسات الخاصة للمشاركة من خلال الرعاية ( سبونسر) في معرضي الربيع والخريف.
* ما رأيك بموضوع الرعاية من الشركات الخاصة.. وما أهميتها?
** للاسف حتى الآن موضوع الرعاية ( سبونسر) غير مفهومة في بلدنا مع انها فيا للبلدان الغربية وحتى العربية لا يقوم نشاط فني او ثقافي من دون الرعاية من جهات خاصة تقدم الدعم وبالتالي يقدم اللوغو الخاص بالجهة الراعية والداعمة للنشاط الثقافي على المنشورات وبطاقات الدعوة وغيرها .. ومن خلال هذا الدعم نقوم بلفت نظرهم لأهمية دعم مثل هذه النشاطات والمعارض كونها ثقافة بصرية-يجب ان يتعلمها الناس ويدركوا اهميتها واهمية الفن التشكيلي بكل اتجاهاته كباقي الفنون.
* أين سيقام معرض الخريف.. هل اخترتم المكان .. طالما الزمان تحدد?
** قمنا بالاعلان عن المعرض السنوي ولكن حتى الآن لم نقرر اين سنقيمه ولم نختر مكان العرض.. وموعد معرض الخريف قد اقترب.. اتيحت امامنا بيوت دمشقية قديمة.. وهي فكرة جميلة ولكن المشكلة ان معرض الخريف سيقام في تشرين الثاني قد لا تساعدنا الظروف الجوية والبيوت الدمشقية مكشوفة .. نحاول ايجاد مكان يتناسب مع جميع الشروط والاذواق . رغم صعوبة الأمر..
* كيف سيتم تقييم الأعمال لمعرضي الخريف والربيع ??
** هناك جوائز تقديرية لفناني معرض الخريف.. وجوائز تشجيعية لمعرض الربيع اضافة لوجود لجان اختصاصية لكل فرع من فروع الفن .
في معرض خريف 2007 لن تعرض اعمال الفنانين على لجنة توافق او لا توافق.. لأنهم فنانون تجاوزوا الاربعين وبالتالي هناك اسماء كبيرة .. لها تجربتها او فنها ومدرستها المهمة والتي لا تحتاج الى تقييم او وضع علامة مهمة اللجنة تحديد اسعار اللوحات في حال قررنا شراءها اضافة لاتاحة الفرصة امام الجهات الخاصة للشراء وهذا امر خاص بكل فنان .. ونحن دورنا كمديرية فنون هو مساعدة الفنان من خلال تنظيم واقامة المعرض لعرض لوحاته وكل فنان يريد تقديم عمله لمعرض الخريف.... بامكانه ان يكتب موافقة من قبله ببيع عمله لجهة خاصة ومبلغ يحدده الفنان وهذا يكون دليلا.. بالرغم من وجود فنانين يرفضون البيع الا للوزارة على الرغم من الاسعار المرتفعة التي تدفعها جهات خاصة..
(أحد الفنانين الكبار يرفض بيع لوحته لأي جهة خاصة مهما كان السعر مرتفعا ويفضل تقديم عمله لوزارة الثقافة لعرضه..وحفظه)
* دليل المعرض لعام 2006 لم ير النور الا في منتصف ال 2007 بقليل هل سيرافق معرض الخريف 2007 دليله يوم افتتاحه?
** هناك اتفاق مع جهة خاصة قدمته - سبونسر - مساهمة منها بانجاح المعرض.. والبند الرابع في الاعلان يتضمن : يطبع الدليل على شكلين اولهما بسيط والثاني..شامل.. توثق فيه الاعمال الفنية المشاركة في المعرض ويتم توزيعه يوم الافتتاح .