تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


الزراعة تعتمد خطتها التسويقية للعام 2013.. رفع كفاءة المنتجات الزراعية وزيادة قيمها المضافة

دمشق
اقتصاد
الأحد 6-1-2013
عامر ياغي

وافق المهندس صبحي العبد الله وزير الزراعة على الخطة التسويقية الزراعية لعام 2013 التي شملت مراجعة وتقييم مدى تنفيذ خطة عام 2012 والترويج للمنتجات الزراعية السورية من خلال إقامة المعارض (المعرض الزراعي السوري الدولي ,

المعارض التخصصية) والمشاركة في المعارض الخارجية (حسب أهمية الأسواق) وتنظيم المؤتمرات والمهرجانات المحلية (وفق الحاجة)، والاستمرار في تغذية قاعدة البيانات بحركة الصادرات والواردات لكافة المنتجات الزراعية وفق مركز الحجر الزراعي وخلاصة التجارة الخارجية، وإعداد وتحليل التقارير السنوية والربيعية لهذه المنتجات، وإعداد دراسة الميزان التجاري السوري العام.‏

وفي هذا السياق أكد المهندس مهند الأصفر مدير التسويق الزراعي أن خطة المديرية لعام 2013 تضمنت أيضاً إعداد الدراسات التسويقية ودراسات تحليل الأسعار حول الهوامش التسويقية لبعض المنتجات والأسواق التصديرية، والاستمرار في قاعدة البيانات الالكترونية بالمعلومات اللازمة حول الأسعار الحرة وأسعار باب المزرعة وإصدار التقارير الخاصة بذلك بشكل دوري (أسبوعي ـ شهري ـ سنوي)، وإصدار جداول المقارنة للأسعار المحلية (جملة ـ مفرق)من خلال المخططات البيانية لبعض المنتجات الزراعية خلال فترة (2000 - 2012 )، والمشاركة في الاجتماعات المتعلقة بالجودة والمواصفات للمنتجات الزراعية والغذائية، والمساهمة مع الجهات المختصة في رفع كفاءة المنتجات الزراعية السورية وزيادة القيمة المضافة وزيادة حجم الصادات (هيئة تنمية الصادرات ـ اتحاد المصدرين السوري ـ لجنة التدخل السريع ـ الوزارات ذات العلاقة)، إضافة إلى متابعة وجمع وتبويب القوانين والأنظمة والأحكام المتعلقة بالتجارة الزراعية الداخلية والخارجية.‏

وعن مهام المديرية أوضح الأصفر، أن المديرية تعمل حالياً على تحليل واقع التسويق الزراعي وآفاق تطوير وواقع أسعار المنتجات ومستلزمات الإنتاج وتأثيرها على الإنتاج الزراعي، وتتبع الأسعار المزرعية وأسعار الجملة والمفرق للمنتجات الزراعية وللسلع الغذائية المصنعة والسلع التصديرية، وإعداد دراسات التكاليف التسويقية للمنتجات الزراعية ومستلزماتها.، وتأسيس نظام معلومات تسويقية يؤمن جمع وتبويب البيانات التسويقية الداخلية والخارجية وتوفير المعلومات الكافية عن التبادل التجاري والأسواق الخارجية، والأنواع المطلوبة من المنتجات الزراعية ومواصفاتها وأوقات تصديرها بالتعاون مع الجهات المعنية.‏

إضافة إلى تقديم الخدمات التسويقية عن المنتجات الزراعية للمنتجين والمصدرين والمستوردين والمشاركة في إيجاد الحلول للمشاكل والمعوقات التسويقية وتحديث القوانين والتشريعات التي تطور التبادل التجاري الزراعي، والمساهمة في إعداد الدراسات اللازمة حول تحسين نوعية المنتجات الزراعية بما يخدم العملية التسويقية للمنتجات الزراعة الطازجة والمصنعة، واعتماد النهج التشاركي مع الجهات العامة والخاصة ذات الصلة للوصول إلى اعتماد سياسات تسويقية وتصديرية ناجحة بهدف رفع كفاءة التسويق الزراعي الداخلي والخارجي، والمساهمة في إعداد الدراسات اللازمة لإنشاء شركات تسويقية متخصصة واتحادات نوعية للمنتجات الزراعية، والترويج لهذه المنتجات وإقامة المعارض والمهرجانات الزراعية، والعمل على تعميم وتطبيق المواصفات والمقاييس العالمية الخاصة بالمنتجات الزراعية، والمساهمة في دراسة تحسين ونقل وتمويل التقانات الحديثة لمعاملات ما بعد الحصاد (وسائل مبردة ـ مراكز تخزين وتبريد ـ أساليب تداول المنتجات الزراعي ..) وإعداد الدراسات اللازمة عن أسواق الجملة وإقامتها وتطويرها وإقامة المشاغل التسويقية المتطورة، والتعاون مع الجهات المختصة لتطوير الكفاءة الفنية التسويقية للعاملين في مجال التسويق الزراعي ومستلزمات الإنتاج سواءً في القطاع العام أو الخاص.‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية