وعلى كل المستويات، ويتناول مسألة هامة لها تأثيرها البالغ في كل شعوب العالم، هي القنوات الفضائية التلفزيونية.
ويبيِّن أنه ليس من مصلحة الشعوب أن يغيب الإسلام عن الساحة العالمية الإعلامية، بل لا حل لمشكلات البشرية اليوم إلا بالإسلام.
كتاب يدرس شرعاً وواقعاً عناصر الإعلام الخمسة: الإعلامي المرسِل والرسالة التي يرسلها، والجمهور المستقبِل لهذه الرسالة، والوسيلة التي يستخدمها، والتأثير الذي يحدثه. ويُنَظِّر للقناة الفضائية الإسلامية، ويشرح أهدافها ووظائفها وإمكانياتها، ويضع تصوراً لبرامجها....
قصد الكاتب من خلاله الحديث عن القناة الفضائية الإسلامية المأمولة من ناحية رسالتها ورجالها وعملها، دون الدخول في التفاصيل، لان ذلك يتطلب عملاً أوسع.
وقد جاءت خطوات الكتاب كما يلي:
التمهيد أولاً، وهو يضم مقدمة وبحثاً عن الحكم الشرعي للدعوة الإسلامية، وبحثاً آخر عن حتمية نجاح الدعوة.
وبعد هذا التمهيد هناك ثلاثة أبواب، يقسم الباب الأول إلى فصلين، والباب الثاني إلى ثلاثة فصول، أما الثالث فهو أربعة فصول، ثم تأتي المقترحات والتوصيات والخاتمة، ثم المصادر والمراجع ثم المحتوى.
ويعتبر البابان الأول والثاني دراسة لعناصر الإعلام الخمسة، حيث ندرس في الباب الأول المرسل أو القائم بالرسالة الإعلامية والجمهور المستقبِل لهذه الرسالة.
وفي الباب الثاني ندرس الرسالة الإعلامية الإسلامية، ووسائل الإعلام القديمة والحديثة، ثم التأثير والاستجابة للرسالة الإعلامية.
أما الباب الثالث فيبدأ بالحديث عن التحديات الإعلامية، ثم يثني بقناة اقرأ الفضائية ويثلث بالقناة الفضائية الإسلامية المأمولة، وينتهي ببعض الرؤى حول برامج القناة الفضائية الإسلامية.
ثم يأتي الختام بالمقترحات والتوصيات والخاتمة.