تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


هل كــان ابـــن ســـودون شـــــاعراً عبثيـــــاً؟

ساخرة
الخميس 17-9-2009م
نصر الدين البحرة

صحيح أن ابن سودون ظهر في العصر الذي يصطلح على تسميته: عصر الانحدار، ويقول آخرون: الانحطاط، ولكن الصحيح أيضاً أن بعض النقاد لم يفهموه جيداً، ولم يقدروا أن يضعوا أيديهم على السخرية البالغة،

الظاهرة والباطنة في كلماته، ولم يتمكنوا من أن يصلوا إلى ذلك الإحساس الشديد بالعبث أو اللاجدوى، مما يسميه النقاد الغربيون Absurd وهو يعني أيضاً: اللامعقول.‏

فليس مقبولاً على الاطلاق أن يقول إنسان مثل هذا البيت من الشعر، دون أن يكون وراءه عبثية مدهشة وسخرية لاحدود لها:‏

كأننا والماء من حولنا قوم جلوس حولهم الماء‏

ولد علي ابن سودون اليشبغاوي أو البشبغاوي في القاهرة سنة 810 هـ - 868 وصفه الزركلي(1) بأنه «أديب فكه، ولد وتعلم بالقاهرة، ونعته ابن العماد بالإمام العلامة» وقال السخاوي: «شارك مشاركة جيدة في فنون وحج مراراً، وسافر في بعض الغزوات، وأم ببعض المساجد، ولكنه سلك في أكثر شعره طريقة هي غاية في المجون والهزل والخلاعة، فراج أمره فيها جداً».‏

ابن سودون في دمشق‏

إن من يؤكد الجانب الساخر في شخص ابن سودون وشعره، أنه حين قدم إلى دمشق عمل في فن «خيال الظل»، ومن المعروف أن السخرية والعبث جزء لا يتجزأ من عمل هؤلاء الفنانين.‏

ويبدو أن ابن سودون، كان يتعمد الإضحاك في ما يمارسه من فن، سواء كان شعراً أم خيال ظل، ولذلك فإننا نجد أنه في كتابه الذي جمع فيه أشعاره وحكاياته الساخرة ودعاه «نزهة النفوس ومضحك العبوس» استخدم لغة هي بين الفصحى والعامية تارة، وأورد بالعامية بعض نوادره وسخرياته، تارة أخرى، لأنها، في نظره لا يمكن أن تضحك إلا إذا قيلت بالعامية.‏

قصيدة ابن سودون في زوجته‏

ولقد كان ابن سودون إنساناً من النوع الذي لا يتردد في السخرية.. حتى من نفسه، وجعلها مناسبة للإضحاك.. وهذا ما فعله مثلاً في القصيدة التي كتبها بعد زواجه، فبعد المقدمة الشعرية التقليدية أو المطلع:‏

حل السرور بهذا البيت متبدرا‏

ونجم طالعه بالسعد قد ظهرا‏

يصل الشاعر إلى بيت القصيد فيقول:‏

وكنت عند زفافي قد وصلت إلى‏

حد الأشد وعقلي في الورى اشتهرا‏

مع ذلك، فإنه، رغم هذا العقل الراجح المشهود له به، يطرح في البيت التالي صورة بالغة السخرية من نفسه.. ولابد أن هذه كانت طريقته في السخرية من زواجه غير الموفق، وربما كانوا في تلك الأيام لا يسمحون للرجل برؤية زوجته إلا ليلة الزفاف:‏

فكنت أدرك من عقلي وكثرته‏

أني إذا نمت مع ظهري يكون ورا‏

هذا وعقل عروسي كان أصغر من‏

عقلي ولكن حوت في عمرها كبرا‏

تفاصيل من ليلة الزفاف‏

ثم لا يلبث ابن سودون أن يقدم بعض التفاصيل مما فوجئ به في زوجته ليلة الزفاف:‏

في السن قد طعنت ما ضر لو طعنت‏

بالسن من رمح، والسيف إذ بترا‏

في لونها نمش، في أذنها طرش‏

في عينها عمش للجفن قد سترا‏

في بطنها عوج، في رجلها عرج‏

في كفها فلج.. ما ضر لو كسرا‏

يا حسن قامتها العوجا إذا خطرت‏

يوماً وقد سبسبت في جيدها شعرا‏

تظل تهتف بي: حسناً حظيت بها‏

أواه لو حاشها موت، لها قبرا‏

ولا تفارق الشاعر خفة ظله حتى في المواقف الحزينة المؤسسية، كفقده والدته وها هوذا يقول:‏

الموت أمي أرى الأحزان تحنيني‏

فطالما لحستني لحس تحنين‏

وطالما دلعتني حال تربيتي‏

خوفاً على خاطري كيلا تبكيني‏

أقول «نم نم» بالطعام تطعمني‏

أقول «أمبو» تجي بالماء تسقيني‏

إن صحت في ليلة «واوا» لأسهرها‏

تقول «ها ها» بهز كي تنسيني‏

وربما «شكشكتني» حين أغضبها‏

وبعد ذا «كشكشتني» كي ترضيني‏

وإنما تبلغ سخريته ذروتها إذ يقول:‏

وخلفتني يتيماً، ابن أربعة‏

وأربعين سنيناً في حسابيني‏

بديهيات الحياة والطبيعة والكون‏

من جانب آخر، فإن ابن سودون، اعتمد في أسلوبه، إلى حد كبير، على ذكر بديهيات الحياة والطبيعة والكون، وكان ذلك، في جملة الأدوات التي لجأ إليها للإضحاك والسخرية، وفهمها بعض النقاد على أنها سقم وركاكة وسخف. فهو يقول:‏

وإني سأبدي بعض ما قد علمته‏

لتعلم أني من ذوي العقل والحجا‏

فمن ذاك أن الناس من نسل آدم‏

ومنهم أبو سودون أيضاً وإن قضى‏

وإن أبي زوج لأمي وإنني‏

أنا ابنها، والناس هم يعرفون ذا‏

وتصل سخريته هذه ذروتها في وصفه الطبيعة:‏

بها البدر حال الغيم يخفي ضياءه‏

بها الشمس حال الصحو يبدو لها ضيا‏

ويسخن فيها الماء في الصيف دائماً‏

ويبرد فيها الماء.. في زمن الشتا‏

كأن الشاعر وهو يردد هذه البديهيات ينتظر من يقول له: بالله عليك هل هذا صحيح؟! ثم يكون الضحك.‏

ابن سودون يصف البقرة‏

ويتابع ابن سودون طريقته العابثة الماجنة الساخرة، في معظم أشعاره، على النحو ذاته، وها هوذا يصف البقرة:‏

عجب، عجب، عجب، عجب‏

بقر تمشي ولها ذنب‏

ولها في بزبزها لبن‏

يبدو للناس إذا حلبوا‏

لا تغضب يوماً إن شتمت‏

والناس إذا شتموا غضبوا‏

وينتقل إلى موضوعات أخرى في القصيدة نفسها:‏

من أعجب ما في مصر يرى‏

الكرم يرى فيه العنب‏

والنخل يرى فيه بلح‏

أيضاً ويرى فيه رطب‏

ويقلد أصوات الحيوانات‏

ويقول في قصيدة أخرى:‏

البحر بحر والنخيل نخيل‏

والفيل فيل والزراف طويل‏

والأرض أرض والسماء خلافها‏

والطير فيما بينهن يجول‏

وإذا تعاصفت الرياح بروضة‏

فالأرض تثبت والغصون تميل‏

ولا يتوانى، في أبيات أخرى عن تقليد أصوات الحيوانات كالبقرة والخروف والإوز، ولا شك أن هذا الجانب يجد تفسيره، في اشتغاله بفن «خيال الظل» الذي يتطلب تقليد أصوات كثيرة.. من قبل شخص واحد(2).‏

وتوفي ابن سودون في دمشق عام 868 هـ - 1463م عن ست وخمسين سنة.‏

الهوامش‏

(1) الأعلام - خير الدين الزركلي - المجلد 4 - ص 292.‏

(2) الفكاهة في مصر - د. شوقي ضيف - سلسلة دار الهلال الشهرية العدد 83 - فبراير / شباط 1958 - ص 67 وما بعدها.‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية