ورشة عمل تدريبية إعلامية للموجهين الأولين التربويين والاختصاصيين.. وزير التربية: توجيه الأطفال نحو القراءة النقدية عند مشاهدة البرامج التلفزيونية
دمشق الثورة محليات الأربعاء 17-12-2014 خلال افتتاحه ورشة العمل التدريبية للتربية الإعلامية للموجهين الأولين التربويين والاختصاصيين أمس، أوضح الدكتور هزوان الوز وزير التربية أهمية توجيه الاطفال نحو القراءة النقدية عند مشاهدة البرامج التلفزيونية لأن التربية الإعلامية لها دورها المتميز في توجيه الأطفال للتعامل مع مضمون وسائل الإعلام ومناقشته والتعاطي معه في حياتهم، مما يؤهلهم لإنتاج مواد إعلامية تتماشى واحتياجاتهم ورغباتهم.
وأكد وزير التربية أن التربية الإعلامية هي الوسيلة الأفضل لتحقيق المعادلة الصعبة بين منطق التربية ومنطق الإعلام وردم الفجوة، ومد الجسور بينهما، بالإضافة إلى تنمية مهارات الاتصال لديهم، وتأهيلهم ليصبحوا منتجين لمواد إعلامية مكتوبة ومسموعة ومرئية أو متعددة الوسائط خاصة في الوسط المدرسي، استناداً إلى أن ممارسة الحق في التعبير وفي المشاركة هي جزء أساسي من التكوين الإنساني.
وأضاف الوز لقد قامت وزارة التربية في السنوات السابقة بالتعاون مع اليونسكو بنشر وتطبيق مفهوم التربية الإعلامية في المدارس الثانوية في سورية، وتحاول الوزارة متابعة المسيرة لتحقيق ذلك، وتأتي الورشة الحالية بداية المتابعة في هذا المجال، من خلال المساهمة في تدريب مختصين من الموجهين التربويين المشرفين على مفهوم التربية الإعلامية وتطبيقاتها، لنقلها إلى مدارسهم وتعليمها لطلبتهم.
يذكر أن الورشة الحالية تنظم بالتعاون بين وزارة التربية مع مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية (بيروت)، وتستمر لمدة ثلاثة أيام ويشارك فيها الموجهون الأولون للمواد الدراسية المختلفة والموجهون التربويون الأولون في مديرية التوجيه، وبعض الموجهين الاختصاصيين. ويقوم بالتدريب خبراء من كليتي التربية والإعلام بجامعة دمشق.
وتتناول الورشة مفهوم التربية الإعلامية، وتأثير وسائل الإعلام، وتطبيقات في التربية الإعلامية في تحليل النص الإخباري والصورة، وتحليل الإعلانات، ودور الإعلام التربوي في نجاح عملية تطوير المناهج التربوية للمساهمة في نشر مفهوم التربية الإعلامية، وكيفية التعامل مع وسائل الإعلام عن طريق تنمية مهارة التفكير الناقد، بالإضافة إلى بناء الرسالة الإعلامية.
|