|
تغطي 100 مليون معاملة سنوياً..حوار وطنـــي حـــول خدمــــات الحكـــومة الالكتــــرونية دمشق واشراكها في ابداء الاراء والمقترحات حولها بما يمكنها من الحصول على قائمة تعبر عن حاجة المواطن والحكومة في آن واحد بهدف اعتمادها على المستوى الوطني. وفي حال اعتمادها تعتزم الحكومة برصد الاعتمادات اللازمة واطلاق المشاريع المتعلقة بهذه الخدمات ما يمكن كافة الوزارات من اخذ هذه الخطط بعين الاعتبار اثناء وضع اولويات خدماتها الاخرى بالتالي ايلاؤها الاولوية في التنفيذ وستكون موضع مراقبة ومتابعة باستمرار. ويأتي هذا الحوار في اطار المرحلة التحضيرية لمبادرة الحكومة الالكترونية التي بدأتها وزارة الاتصالات بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP بهدف تبسيط الاجراءات على المواطنين باستخدام وسائل الاتصال بما يسهم في تحقيق الاصلاح الاداري المطلوب. وتتضمن المبادرة وضع استراتيجية الحكومة الالكترونية وجرد الخدمات الحكومية التي تقدمها الوزارات وتم في هذا السياق وضع الاسس وبرامج العمل اللازمة ضمن اطار مسودة استراتيجية الحكومة الالكترونية. كما تم جرد مجموعة من الخدمات الحكومية المتوافرة التي تقدمها الوزارات والتي يمكن اتاحتها ضمن مراحل زمنية محددة حيث بلغ عددها حتى نهاية الشهر الماضي 1018 خدمة تغطي ما يفوق 100 مليون معاملة سنويا. كما تم تحديد الاولويات وتصنيفها حسب اهميتها بالنسبة للمواطن ومدى طلبها ووفقا لجاهزيتها لدى الوزارات المعنية وذلك عن طريق انشاء موقع الكتروني يشكل مساحة عمل للوزارات لادراج المعلومات المتعلقة بخدماتها وقد تم وضع مجموعة من المعايير لاختيار قائمة الخدمات الرئيسية التي يكون لها الاولوية في التنفيذ. وهذه الاسس هي معدلات الطلب المرتفعة واستخدامها من قبل خدمات اخرى ووجود العديد من الخدمات التي تبنى على جاهزية قواعد البيانات التي تقدمها الخدمات الرئيسية.
|