تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


وقائع ثقافية

شؤون ثقا فية
الأربعاء 8/11/2006
المنصة في عددها الخامس

صدر العدد الخامس من المنصة ( مجلة المهرجان المؤقتة) بداية كتب رئيس التحرير تحت عنوان : إنهم يروجون للمطاعم الشعبية وتوقف عند عدم التزام بعض الفنانين بمواعيدهم لا في المهرجانات ولا في اللقاءات‏

, وأن بعضهم يفضل الذهاب الى الجهة الاكثر إغراء وتوقف عند تصرف أحد المطاعم واستقدامه فنانين مشهورين من خلال المهرجان للترويج لمطعمه وأنه نشر اعلانات ,لذلك الغريب في الامر أن رئيس التحرير لم يسأل : لماذا يستطيع صاحب مطعم أن يجذب بطاقمها الاعلامي الهائل أن تعد نشرة يومية تصدر صباحاً بدلا من الليل , أو أن تضبط إدارة المهرجان توقيت وأماكن العروض , بدلا من تشتيت المتابع.. لماذا لا نتعلم من هؤلاء القادرين على الاستثمار الامثل في الدعاية وتحقيق ما يريدون..‏

في المنصة ثمة موضوعات ومتابعات ولقطات , أنور محمد كتب : أمة ديموقستبدادية , والطريف في الامر أن صورة الكاتب غابت لتحل محلها صورة زميله ( أنور بدر) تبادل ثقافي , علي أبو دياب تابع حواره مع الاب الياس زحلاوي , عبد الفتاح قلعه جي توقف عند خمس حكايات مسرحية, منهال الغضبان كتب : بعد الفجر ثلاثة بواحدة وثمة متابعة للندوة الفكرية للمهرجان وكانت الندوة بعنوان : المسرح في ظل العولمة في الصفحة الاخيرة ( تنويه) عن وضع صور في غير مكانها وبالتأكيد سننتظر تنويها للخطأ الذي أشرنا إليه مقال لأنور محمد وصورة لأنور بدر..‏

**‏

مسرح ونوس..‏

يرى الناقد المسرحي المصري علي الراعي أن مسرحية سعد الله ونوس ( سهرة مع أبي خليل القباني) أنجح ما كتبه ونوس في الصيغة المسرحية التي اختارها لنفسه, بدأ بمسرحيته الهامة ( حفلة سمر من أجل (5) حزيران) والتي سعى فيها إلى استخدام صيغة المسرح المرتجل ليعرض علينا قصة الهزيمة وما سبقها وما لحقها من أحداث مستخدما في ذلك تقاليد وروح المسرح الشعبي وأهمها جميعاً الالتحام بين المتفرجين والخشبة ورفض الاندماج , اندماج الممثل في النص.‏

وسهرة مع أبي خليل القباني تلعب على ثلاثة مستويات , وليس على مستويين اثنين وحسب كما يعتقد المؤلف والمخرج في كلمتي التقديم . المستوى الاول : هو قصة نشأة مسرح أبي خليل القباني في سورية في خمسينات القرن التاسع عشر , وما واجه ذلك المسرح من صعاب وعدادات , وما دل عليه عن بدء ظهور الروح القومي عند العرب.. العناصر الفنية المستخدمة في مسرحية : سهرة مع أبي خليل القباني كلها موظفة في موضعها وكذلك وضع مسرح أبي خليل في الاطار الاجتماعي والسياسي الذي نشأ داخله.‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية