تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


الشباب والمال : معك قرش ( تساوي قرش ) ? أم تساوي أكثر ??

شباب
الأربعاء 8/11/2006
عبير ناعسة

من منا لم يعش خيبة الذهاب إلى المدرسة يوما دون المصروف اليومي ? من منا لم يعش فرحة المال الوفير الخارج من مطمورة الطفولة ?

وهل معنى ذلك أننا تربينا على حب المال ? ولكن ألم يتربى أغلبنا على الحكم والأمثال التي تحقره وتبدي عليه الصحة والكرامة وغيرها من القيم الأخلاقي (بالمال ولا بالعيال ) , (المصاري بتروح وبتجي المهم الصحة) , (الغني غني العقل) , وغيرها الكثير ,إذا أين نحن منه ? ما مدى أهميته في حياتنا وتأثيره على حركتنا الاجتماعية ?‏

لننظر إلى شباب اليوم — أطفال الأمس ماذا يقولون فيه ?‏

مفاضلة بين النقود و( ماء الوجه ) فمن الرابح ?‏

يقول موظف شركة النقل رافع العفيف : بسبب النقود أضطر أن أعمل عملا يعرضني للإهانات والأمزجة الشخصية , لدي استعداد للعمل في مكان أحفظ فيه كرامتي ولو براتب أقل لكنني متخرج منذ 8 سنوات ولم ألق عملا غيره .‏

أما مروان عامل التنظيفات والخريج الجامعي في آن يقول : يرتبط المال بالضرورات اليومية من أكل وشرب وإذا لم يتوفر لي عمل آخر فمن غير المعقول أن أستمر بدون أكل وشرب !!‏

النقود في محكمة القيم : متهم أم بريء?‏

ترى ربى حسن أن النقود أساسية في الحياة طالما ليست متوفرة بالقدر الكافي وتتابع : عندما تتواجد معي سوف تتحول إلى شيء ثانوي , أسعى حاليا لتأمين ذلك القدر وبعد أن أتخلص من العبء المادي سألتفت إلى الجوانب الأخرى في حياتي .‏

أما إيمان فتعتقد أن المال لا يتعدى كونه وسيلة ثانوية وتقول : لا أحد يموت من الجوع وهناك أشياء كثيرة أستطيع القيام بها دون الحاجة للنقود , ليس معي ثمن كتاب لكنني أستطيع استعارته , ليس لدي ما يكفي للذهاب إلى أي مكان , فلأبقى في المنزل !!‏

وماذا عن نظام الحركة الاجتماعية ??‏

يقول السيد نجيب : عندما لا يكون معي نقود أكره التواصل حتى مع أفراد عائلتي , وأقلل كثيرا من حركتي الاجتماعية لأنني أكره أن أخرج وأرى الناس إذا لم يكن معي نقود , أشعر بالغيرة من الأغنياء لأنهم لا يعانون ما أعانيه رغم أن كثيرين منهم قد يكونون أقل ذكاء أو أقل تحصيلا علميا مني .‏

أما شيرين فتقول : عندما أكون ( فقيرة ) أتجنب التواصل مع من هم حولي لأنني لست مستعدة أن أتعرض لأي موقف أبدو فيه لا أملك المال , عندما تتوفر معي النقود أشعر بالاستقرار والثقة بالنفس والإقبال على الحياة الاجتماعية . أحاول تجنب الأغنياء لأن طريقة حياتهم ومصروفهم لا تناسبني ولست مضطرة أن أختلط مع ناس سأشعر معهم بالنقص وأنهم قادرون على القيام بأشياء أعجز عنها لمجرد أن لديهم مال .‏

يقول سامر : المحبة لا تشرى أو تباع , وليس كل شيء بالنقود , صحيح أنها ضرورية لأمور كثيرة لكننا نحن المسؤولون عن المساحة التي تحتلها في حياتنا , هناك الكثير من الأشياء الجميلة التي ليس لها ( تسعيرة ) , ومن غير المعقول أن أكره الناس أو أحبهم حسب ما في جيبي , المصاري ليست مشكلة ويجب على الإنسان أن يبقى أكبر منها طالما هو صانعها .‏

تعليقات الزوار

فادي أبو حسن |  jeehovas_92@yahoo.com | 08/11/2006 08:04

أمشي في الشوارع ولا أرى غير البشاعات الناس جثث تنتظر أن تدفنها العناية الإلهية أو الشيطانية، من يسترنا من عرينا هذا ؟ المدينة محشر للدواب والبهائم ،كلٌ يجر نيرا، يدير حجر الطاحونة حرثٌ وطحن للطبيعة البشرية المشوهة لتثمر نقدا معدنا تصنع منه أغلال الأجيال القادمة!

فادي أبو حسن |  jeehovas_92@yahoo.com | 08/11/2006 08:23

آن للبحر أن يستقيل من سفر الغرباء من موجه وأعماقه ومن حصار البر آن للبحر أن يسافر في هدير انشغاله بعيداً عن عيون لا ترى غير المرسى آن له أن يسافر في حلمه أن يستعير جناح غيم يسبح في سكونه وحياة كائناته أن يصير سماء لسماء طالما ظللته آن له أن ينشد نشيده وآن...أن يبحر لكن... لا يعرف البحر كيف سيرفع المرساة.

أيمن الدالاتي |  dalatione@hotmail.com | 08/11/2006 09:01

نعم المال معيار كل مفاضلة واقعية مع كل أسف, لكن كثرة المال في طرف يكبر سنا يجعله يطلب شباب الطرف الآخر من معادلة الحياة, فبتنا نرى الكبيرة الغنية تطلب يد الفقير الشاب, وبتنا نرى الفقير الشاب يلاحق الغنية الكبيرة ويتمناها زوجة, وهذا نتاج طبيعي لقتل الروح والقيم,ولامشكلة عندي بزواج رسمي بين كبير وصغير, إنما المشكلة أن النفاق يكمن في هاتين العلاقتين فلا تستمرا.

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية