تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


بعد خمس سنوات من انضمام سورية إلى اتفاقية التير...اتحاد النقل الدولي يشيد بمستوى العمل والنتائج

دمشق
اقتصاديات
الأربعاء 8/11/2006
سوسن خليفة- ميساء العلي

بدأت الدورة التدريبية لاخر مستجدات نظام التير اعمالها امس بدمشق بمشاركة 50 عضوا يمثلون الجمارك والنقل ومنهم 11 مشاركا من الاردن.

وتقام الدورة بالتعاون ما بين اللجنة الوطنية السورية لغرفة التجارة الدولية واتحاد النقل الدولي IRU في الفترة 7-9 من الشهر الجاري.‏

ممثلو اتحاد النقل الدولي اكدوا اعجابهم بمستوى العمل بنظام التير في سورية وتحقيق الاهداف المرجوة منه في تسهيل النقل عبر تسهيل الانسجام التجاري والاجراءات الجمركية وتحسين مستوى التكلفة مع تسهيل عبور الحدود ونقل البضائع من الباب الى الباب بموجب التكم الجمركي.‏

وتجدر الاشارة الى ان سورية انضمت الى اتفاقية التير عام .2000‏

وخلال الدورة التي شمل جدول اعمالها التعريف بالاتحاد الدولي للنقل البري وتعريف التير تم التطرق الى فوائد التير الاستراتيجية والمتضمنة تسهيل النقل بالترانزيت باستخدام ضوابط ووثائق قياسية والتشجيع على تطوير التجارة العالمية والدخول الى 55 دولة تتعامل بالتير.‏

وفيما يتعلق بالضمانات فليس هناك حاجة لتأمين نقدي في مراكز العبور للبضائع المنقولة والضرائب والرسوم في حال المخاطر مغطاة بموجب صك الضمان مع اللجنة الدولية الضامنة للتير وتعتبر اللجنة المحلية دائما شريكا محليا للسلطات الجمركية لحل الامور غير الشرعية من قبل اي حامل لدفتر التير سواء كان عامل نقل محلي او عامل نقل اجنبي.‏

تشجيع الصادرات السورية‏

وللتعرف على سير العمل بموجب هذه الاتفاقية في سورية وانعكاساته على عملية التصدير التقينا شوقي فيتروني مدير ادارة التير في سورية حيث اعرب عن حسن سير تنفيذ الاتفاقية من الجانب السوري اذ كان الشائع سابقا الحصول على دفتر التير من الاردن ولكن نتيجة توقف العمل في نظام التير بالاردن لتفاقم المخالفات جاء انضمام سورية الى هذه الاتفاقية لتشجيع العمل ضمن هذا النظام العالمي للنقل عبر الطرق الدولية مما انعكس ايجابا على تشجيع الصادرات السورية الى الخارج.‏

واكد مدير ادارة التير في سورية ان دخولنا في اتفاقية التير مريحا للجمارك من جهة وللناقل من طرف اخر خاصة اذا اخذنا بعين الاعتبار سرعة ايصال البضاعة من مصدرها الى مقصدها.‏

تعليقات الزوار

ايمن الضماد |  aymandamad@yahoo.com.uk | 09/06/2007 02:05

السادة الكرام اشارة الى سرعة ايصال البضاعة ما بين المرسل والمرسل اليه لماذا يعامل دفتر النقل بالتير وفقا لمعاملة البيانات وخاصة بالترانزيت وذلك بتسيير التير ضمن القافلة اي عدم مراعاة التسهيلات للتير في سوريا والسرعة في تسييره......... وشكرا

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية