الهدف منها هو تحسين جودة التعليم التعويضي والمتابعة المنهجية للأطفال المنقطعين، حيث تم الطلب من مديريات التربية في المحافظات كافة تطبيق منهاج هذه الفئة والتي تأتي في سياق التعاون بين الوزارة ومنظمة اليونيسيف، والمتضمنة بالإضافة لتحسين جودة التعليم تطوير المواد والمتابعة المنهجية (تطوير مواد التعليم التعويضي أي مناهج الفئة ب) الذي يستهدف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 - 15 سنة ولم يسبق لهم الالتحاق بالمدرسة أي (ما زالوا أميين) أو الأطفال الذين يعادون إلى المدارس بعد التسرب (لمدة عام على الأقل) بمن فيهم الأطفال الذين خضعوا لبرامج تأهيلية، ويقبل هؤلاء الأطفال في شعب خاصة ملحقة بمدارس التعليم الأساسي وفق سويتهم التعليمية، ويطبق عليهم منهاج وخطة دراسية تم وضعها من قبل وزارة التربية، حيث يجتازون الصفوف من 1 - 8 وفق أربعة مستويات
المستوى الأول الصفين الأول والثاني, المستوى الثاني الصفين الثالث والرابع, المستوى الثالث الصفين الخامس والسادس, المستوى الرابع الصفين السابع والثامن
وأضاف الوزير إننا نتابع موضوع التحاق هؤلاء التلاميذ في المدارس المخصصة لهم وفق الخطة والمنهاج الموضوعين لأربع سنوات، ويمكن لمن يجتازون هذه المراحل بنجاح الالتحاق بصفوف منهاج الفئة (أ) بعد إجراء سبر معلومات لهم لتحديد المستوى المناسب عمرياً ومعرفياً.
وأشار الوزير إلى أن الدورات التي تقيمها الوزارة تضمنت التعريف بمناهج الفئة (ب) وآلية قبول التلاميذ والتعريف بالخطة الدرسية، والبرنامج الأسبوعي المقترح، إضافة لطرائق التعلم النشط (مواقف تعليمية مصغرة)، والتقويم البديل، وإدارة الصفوف الجامعة لمختلف الأعمار والبيئات، إضافة للدعم النفسي.
كما يتم التعريف بالتعليمات التنفيذية لمشروع منهاج الفئة ب التي تقوم على فكرة تصميم مناهج لتدريس كل عامين دراسيين بعام واحد، بحيث يدرس كل تلميذ بفصل دراسي واحد منهاجاً يحتوي على المعلومات الأساسية لسنة كاملة ويخضع بعدها إلى امتحان في نهاية كل فصل للانتقال من صف إلى صف في نفس المستوى. مع الأخذ بعين الاعتبار أنه قد حددت آلية معايير اختيار المدارس (الرسمية فقط) التي سيتم تطبيق مناهج الفئة ب فيها والتي تتمثل بـ (نسب التسرب - عدد الوافدين - إمكانية افتتاح شعبة في المدرسة المدرجة بالمشروع - مراعاة التوزيع الجغرافي).