تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


مركز بحوث الطاقة: برامج توعية والتوجّه لشراء الأجهزة الكهربائية عالية الكفاءة

دمشق
محليات
الإثنين 30-12-2013
عادل عبد الله

يزداد الطلب على الطاقة الكهربائية بمعدل (6%) سنوياً وتلبية هذا النمو في الطلب يعني استثمار مبالغ كبيرة في إنشاء محطات التوليد والتحويل وخطوط النقل والتوزيع، ويتطلب ذلك خطوات صحيحة ورشيدة لإدارة للطلب على الطاقة.

الدكتور سنجار طعمة معاون مدير مركز بحوث الطاقة- رئيس فريق حملة ترشيد الطاقة بوزارة الكهرباء أوضح أن إدارة الطلب على الطاقة هي مجموعة من الإجراءات تهدف إلى إحداث تغيير في قيمة وشكل منحني الطلب الكهربائي لدى المستهلكين؛ أو بكلمة أخرى: تخفيض الاستطاعة المركبة والطاقة المستهلكة، موضحاً أن الجهة المشرفة والمنفذة لبرامج إدارة الطلب على الطاقة هي وزارة الكهرباء وبالتعاون مع المستهلكين والجهات المعنية بمراقبة التجهيزات الكهربائية الموجودة في الأسواق.‏

وأكد د. طعمة أن توزع استهلاك الطاقة الكهربائية 2010 كان 25% لقطاع الصناعة و14% للتجارة والخدمات والدوائر الرسمية، و 7% للزراعة، و 54% للقطاع المنزلي، وكان إنتاج هذه الطاقة بواسطة 92% أحفورية 8% متجددة (كهرومائية)، مشيراً إلى أن الذروة اليومية تتمثل بالفترة التي يزيد فيها الطلب على الطاقة الكهربائية وترتفع الأحمال للحدّ الأعلى وتكون بين الساعة (4 - 9) شتاءً و بين الساعة (5- 10) صيفاً، وأن عناصر الحمل اليومي للطاقة تتوزع كما يلي: الإنارة العامة 2%، الزراعي 6% ، الصناعي 30%، المنزلي 50%.‏

وبالنسبة للمستفيد من برامج إدارة الطلب على الطاقة أوضح طعمة أن وزارة الكهرباء والمستهلكين هما طرفان مستفيدان، وإن الفوائد بالنسبة لوزارة الكهرباء تتلخص بتخفيض الذروة وبالتالي انخفاض عدد مرات الخروج الإجباري للمجموعات، إضافة إلى ارتفاع الوثوقية وتأخير نمو الحمل وبالتالي تأخير التكاليف اللازمة للتوليد والنقل والتوزيع، وأيضاً تخفيض ضياعات النقل والتوزيع، وزيادة مبيعات الكهرباء خارج وقت الذروة، وإن الفوائد بالنسبة للمستهلك تتمثل بتخفيض كلفة الكهرباء وزيادة الوثوقية، وتحسين المنافسة (بالنسبة للمستهلكين الصناعيين).‏

وبيّن رئيس فريق حملة ترشيد الطاقة أن المستلزمات الأساسية لنجاح البرامج تتمثل بوجود مستهلكين يستهلكون الطاقة بشكل غير فعال، ووجود تجهيزات كهربائية عالية الكفاءة في الأسواق، إضافة إلى وجود وعي واهتمام عند المستهلك بفوائد إدارة الطلب على الطاقة، والمتابعة المستمرة من وزارة الكهرباء من خلال دراسة الأحمال وإجراء المسوحات الإحصائية المطلوبة وإجراء القياسات ووضع التوصيات وتقييم مستوى نجاح الإجراءات المختلفة، مبيناً أنه من الأمور التي يمكن أن تقدّم دفعاً كبيراً لنجاح برامج إدارة الطلب على الطاقة هي تحفيز القطاع الخاص على إنشاء شركات خدمات الطاقة.‏

وأشار د. طعمة إلى أن تنفيذ الخطة العامة يتطلب برنامج توعية: ومهمته توعية المستهلكين لإجراءات حفظ الطاقة والتوجه نحو شراء الأجهزة عالية الكفاءة، باستخدام كافة الوسائل المتاحة: التلفاز، الراديو، الجرائد، اللوحات الإعلانية. اضافة الى برنامج التدقيقات الطاقية: ويتضمن إجراء التدقيق الطاقي للمنشآت بشكل مجاني ثم بشكل إلزامي.‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية