تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


«صلة وصل»

أروقة محلية
الثلاثاء 11-2-2020
عادل عبد الله

يتيح منبر (صلة وصل) للمواطنين التقييم وإبداء الرأي وتقديم شكاوى متعلقة بأداء الجهات العامة من أجل معالجتها، وهو منصة الكترونية تفاعلية تعطي الحق للمواطن المشاركة

بكشف الخلل ومكافحة الفساد ضمن الجهات العامة وتقديم المقترحات التي يراها مناسبة لتحسين جودة الخدمات المقدمة ليكون مساهماً مساهمةً فعّالةً في عملية الإصلاح وكشف الأخطاء والتجاوزات ومعالجتها.‏

تم تطوير المنبر من قبل وزارة التنمية الإدارية كأحد الأدوات التنفيذية للمشروع الوطني للإصلاح الإداري، وذلك من خلال خمسة تطبيقات (سوا لمكافحة الفساد، رضا المواطن، رضا الموظف، معاً لثبوتيات أقل، معاً للتبسيط) تم توظيفها لإيصال صوت المواطن وشكواه بشأن أي ابتزاز أو رشوة أو مماطلة أو سوء في تطبيق الأنظمة والقوانين من الموظفين لتحسين الخدمات المقدمة وتبسيط إجراءات إيصالها إلى الجهة المعنية لتتمّ معالجتها والأخذ بها.‏

شهد العام الماضي أول عملية تشغيل فعلية لعدة تطبيقات في إطار منصة (منبر صلة وصل) بين المواطن والجهات الحكومية، وبدأ بانطلاقة تجريبية من خلال تطبيقين مع وزارتي الإدارة المحلية والبيئة ووزارة الأشغال العامة والإسكان، وشكل ذلك قفزة نوعية لتطور العمل الذي ينعكس إيجاباً على الخدمات المقدمة للمواطنين. تشرف وزارة التنمية على المنبر وتتبع سياسة شديدة وشاملة فيما يتعلق بالخصوصية وحماية السرية، وهي ملزمة بالحفاظ على سرية معلومات المشتكي، وتتخذ كافة التدابير والاحتياطات اللازمة لضمان سرية الوثائق والمعلومات والشكاوى المقدمة لها، ويتم تخزين كافة البيانات الشخصية بطريقة آمنة خاضعة لكافة معايير الأمن والسرية، ولا يتاح إلا للموظفين المخولين فقط الوصول إلى المعلومات الشخصية التعريفية.‏

على الرغم من ثقافة الشكوى شبه المعدومة في مجتمعنا، ومن اختلاق الأعذار من أغلب الجهات العامة بعدم حل المشكلات لعدم تقديم المواطن لأي شكوى، وبالرغم من عدم استجابتهم في كثير من الأحيان للشكاوى المقدمة.. لا بد من ضرورة التشجيع على نشر ثقافة استطلاع الرأي باعتبارها وسيلة لتحفيز المواطن ليكون شريكاً بتطوير أداء الوزارات وخدماتها المقدمة إليه، من خلال التطبيقيات التي أطلقتها وزارة التنمية الإدارية لتساعد في دراسة وتقييم الرأي العام ورضا المواطن والموظف على الإدارات، وكشف مواقع الخلل والفساد فيها، وتحسين الخدمات من خلال تلقي شكاوى المواطنين عبره وفق معايير معينة تحد من الكيدية والكاذبة.‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية