وتأمل هذه الحرب بما يملك الشاعر والإنسان من قوة العاطفة والإحساس، وكذلك من عدم التوازن بين أمرين كراهية الحرب وبشاعتها أمام الواجب المقدس الذي يقتضي على المرء فيه الدفاع عن الوطن وبالتالي فلا بد من نتيجة ما، والنتيجة هي كراهية ما يمس وجود الإنسان وكيانه كحياته ومشاعره المرتبطة بحياته تلك.
وقد أرخ «بول إيلوار» هذا المفهوم المقبول والشرعي والمتناقض في كتابه «الواجب والقلق»، ونعتقد ولا شك أن القلق قد انتصر على الواجب لأنه كشاعر وليس كمؤرخ يعتقد بأن ليس بالضرورة أن تقوم الحروب، ولا بد من عمل شيء ما لمنع اندلاعها، عمل شيء ما لإيقافها إن اندلعت، تجاه هذا الرأي وهذا الرفض والكره للحروب كتب في عام 1918 «قصائد للسلام» والتي زخرت بالتذكير بالمشاهد المروعة وويلات وطغيان سادة الحرب للوصول بأي ثمن عن مفهوم «النصر» الذي يعني لدى المتحاربين المزيد من القتلى والمزيد من المشردين والمزيد من الخراب.
لقد تعمقت فلسفة إيلوار الشعرية بعد انتهاء الحرب الأولى وما أحدثته هذه الحرب في ظهور تيارات فكرية وأدبية كان لها الأثر الكبير في ظهور تيارات الحداثة الأدبية لذلك لم يجد إيلوار مناصاً من الانضمام إلى الحركة الدادائية ثم السريالية، إذ وجد بهما الحاجة المطلوبة للتمرد ولتدمير الذات وإعادة صنعها من جديد فكتب من أروع ما كتب من القصائد التي تناولت مناخات فترة الحرب وعنون هذه المجموعة بـ «الموت من عدم الموت» 1924.
وكذلك تحت الانغماس حد القاع بتجربته الجديدة وتحت الظل المعاكس للحرب كتب أجمل قصائد الحب حين بدأ برحلة طويلة في شرق آسيا ولعل «عاصمة الأمل» 1926 هي ذروة نتاجه لوجه الحياة الطبيعي المعبر عنه بالسلام والحب المعبر عن الوجود والتي كتبها بلغة مليئة بالتغريب والتباعد.
مرة أخرى وبعد ذلك الانقطاع عنها تعود تأثيرات الحرب على طرائق تفكيره وعلى شعره ونتيجة للحرب الأهلية الإسبانية فقد اضمحل في نفسه تمرده الفردي الذي توهج أثناء انتمائه للحركتين الدادائية والسريالية ليطرق باب الهم الجمعي والمنظم، ولا شك أن هذا المفهوم الجديد يتناقض كلياً مع تلك الأفكار التي اعتنقها إيلوار من تلك الحركتين لتحدث القطيعة النهائية ما بينه وبين الحركة السريالية، بل إنه ومع قيام الحرب العالمية الثانية اتحد تماماً مع مفهوم «الفن للحياة» وهو تطور جديد وانسلاخ شامل من مفاهيمه السابقة، إذ رأى كما عبر هو عن ذلك من أن الشعر يستطيع أن يكون أحد وسائل التحرير، الأمر الذي دفعه للالتحاق بفصائل المقاومة الفرنسية ضد الاحتلال الألماني. لتستمر حياة «إيلوار» من حرب لحرب، ومن مأساة لأخرى. ولعل ما يحفظ له عن تلك الفترة أشهر ما كتب وهي قصيدته المعروفة بـ «الحرية» وكانت بمثابة النشيد الوطني للشعب الفرنسي لما تزخر فيه من روح تواقة إلى التحرر والحرية واحترام سيادة الدول الأخرى وشعوبها.
إن تجربة إيلوار الشعرية رغم تخصص اتجاهاتها وعدم مزاوجة هذه الاتجاهات مع بعضها حافظت على نقائها في الاتجاهين ضمن مفهوم مطلق، عبر من خلاله عن حاجة الإنسان للآخر عبر ذلك الخيط السري الذي ينقل مشاعر بعضنا للبعض وهو أيضاً انتصارٌ للقلق على الواجب.