تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


الجد... هل يمكن أن نقتل لأجل المال?!!

فنون
الأحد 13/4/2008
سعاد زاهر

إلى أي درجة يمكن للمادة أن تشوه علاقاتنا حتى مع أقرب الناس?إلى أي درجة يمكنها أن تغير طبائعنا وقيمنا?أسئلة قد نجد أجوبة لها في فيلم الجد الذي ينتجه التلفزيون السوري ضمن خطته الإنتاجية لهذا العام, أخرجه سهيل الويش وكتب السيناريو سامر عادلة..

تأتينا من خلال الشخصية الرئيسية عثمان بك آغا يقوم بأدائها الفنان عبد الرحمن آل رشي, تظهر صراعات العمل كما يؤكد مخرج العمل سهيل الويش في لقائنا معه, من خلال علاقة الجد بأحفاده هذه العلاقة التي تكاد تحول الأحفاد (لينا كرم, فائق عرقسوسي, محسن غازي) إلى قتلة, وعلى الرغم من محاولتهم أن يحيكوا مؤامرات مع بعض الممرضين, إلى أن يأتي ممرض جديد (أندريه سكاف) يصاحب قدومه انقلاباً كبيراً في الصراع الدرامي, حيث يتمكن القادم الجديد بأخلاقه وضميره الحي أن يقتحم حياة الجد, ويقنعه بعد أن فقد ثقته بمن حوله أن للحياة أوجهاً عديدة, ولا يمكنها أن تنحصر بأي حال بملمح وحيد.‏

الممرض الفقير والذي أتى لحاجته إلى الراتب, إلا أنه لا ينساق ولا يغريه المال..‏

حاول المخرج سهيل الويش أن يعمق بعض المحاور الدرامية من لمسات إخراجية خاصة, فمثلاً في أحد المشاهد وقبل أن ينام الجد, يسأله الممرض عن حلمه, فيقول له: إنه يريد أن يلعب مع الأطفال وهنا يعيد المخرج الجد إلى مرحلة طفولية تتجسد من خلال لعبه مع الأطفال, ويعتبر المخرج أن هذا المشهد من المشاهد القوية جداً في الفيلم, لأنه يوضح مدى حاجة الجد إلى الحب بعد أن عرف أن أحفاده يحيكون المؤامرات لقتله, ليرثوا أمواله... العمل يحتوي إلى جانب صراعاته الدرامية على خط كوميدي يأتينا من خلال علاقة التهكم التي يقوم بها الجد تجاه أحفاده بعد أن يكتشف أنهم يريدون موته.‏

المخرج سهيل يؤكد أن الكلمة هي التي تحكم عمله الإخراجي لذلك فإن حركة الكاميرا تتوازى مع معنى الكلمة لتصبح انعكاساً لها ولتشكل حالة متناغمة, مع إمكانية تعديل النص لتقديم توليفه تتوافق مع الرؤية الإخراجية, وفي فيلم الجد اعتمد على الأكشن معتبراً أنه مناسب للعمل ذي الرؤية الإنسانية لأنه يبعده عن الملل من خلال إعطائه إيقاعاً حيوياً وبعداً جمالياً بحيث يعيش العمل توافقاً ما بين الصورة التي تعتمد على الحركة وما بين النص الذي يواكب الحركة, بحيث تكون الأخيرة ترجمة للحدث.‏

يعتبر المخرج أنه عندما يتعامل مع الممثلين فإنه يركز على فهم طبيعة كل ممثل ليعرف مدى صلاحيته للدور, وغالباً ما يتخيل الكيفية التي يؤدي فيها الممثل الدور وقد يبدل في الحوار بعد تأدية الممثل لبضعة مشاهد. بما يتوافق والرؤية التي كونها عن أداء الممثل.‏

يعتبر الويش أن العمل على الفيلم التلفزيوني متعب لأنه على المخرج أن يقدم مادة درامية مكثفة لا تتجاوز مدتها الساعة يقدم خلالها كافة الأحداث العمل انتهت فيه عمليات المونتاج وهو بانتظار عرضه على التلفزيون السوري, يشارك فيه عصام عبه جي, رجاء اليوسف, فوزي بشارة, الياس الحاج.... والفنانة نجاح حفيظ التي تقوم بدور والدة الممرض أندريه سكاف وعن دورها تقول: أؤدي دور الوالدة التي يضطر ابنها للابتعاد عنها بسبب الفقر الذي يعانيان منه, وهي تضطر للقبول تحت ضغط الحاجة وتعاني جراء غيابه عنها, ولكنها تضطر لتقديم هذه التضحية لأن الضغوط الاقتصادية تجعل الإنسان يضغط على عواطفه ويحرم من أعز الناس إلى قلبه..‏

الفنانة رنا ريشة تؤدي دور خطيبة الممرض التي يتركها خطيبها... عن دورها تقول رنا : إنه ذو تركيبة درامية بسيطة لا يحتاج إلى (كاركتر) أو تفاصيل معقدة, فهي فتاة ريفية حلمها الوحيد الزواج بخطيبها الذي تمنعه ظروفه من هذا الزواج, إلى أن يأتيه علم عن الجد, إلا أن هذا العمل يبدله, الأمر الذي ينعكس سلباً عليها...‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية