حيث اكد معظم الطلاب الذين التقيناهم على ان الامور تسير بشكل طبيعي خلال الامتحان ودون اية منغصات تذكر، كما عبروا عن ارائهم حول الاسئلة بأنها كانت واضحة وسهلة جدا، ومناسبة لجميع المستويات، فيما خالفهم الرأي طلاب اخرون اذ أكدوا ان الاسئلة غير واضحة وصعوبتها تكمن بأن الاسئلة كانت استنتاجية.
الطلاب: أسئلة مناسبة لجميع المستويات
دمشق-الثورة:
في متابعة لرصد آراء الطلاب في اسئلة امتحانات الدورة الحالية بين طلاب كثر في مراكز امتحانات اسكندرون وزينب الهلالية والفقهاء الصالحون بدمشق ان اسئلة المادة جاءت سهلة جدا وواضحة في جميع جوانبها سواء في سؤال كتابة الآية والحديث واسئلة ملء الفراغات اضافة لاسئلة احكام التجويد والاسئلة الاختيارية وكانت مناسبة لجميع المستويات الدراسية من ضعيف ومتوسط وجيد وملائمة للوقت وكثير من الطلاب خرج قبل الموعد المحدد لانتهاء امتحان المادة في حين وجد فيها طلاب اخرون صعوبة متوسطة في الاسئلة التي تحتاج لتركيز نوعا ما ووجود بعض الاسئلة غير متوقعة في الجانب المتعلق بسؤال البحوث والذي يحتاج لوقت.
وعن الاجواء الامتحانية اشار الطلاب ان هذه الاجواء مازالت تسير بشكل طبيعي وهادئ والمراقبة احيانا شديدة واحيانا اخرى متوسطة الشدة وجميع المراقبين يحاولون توفير الجو المريح للطلاب لتأدية امتحاناتهم.
وحول تقييم الاسئلة العام من قبل ذوي الاختصاص بين مكتب التوجيه الاول لمادة التربية الدينية ان الاسئلة تميزت بالوضوح والتدرج و الشمولية وخلوها من الاخطاء العلمية او المطبعية وراعت المهارات العقلية ومستويات التفكير العليا حيث شملت على اسئلة تراعي التذكر والفهم والتطبيق والتحليل والتقويم والتنوع في الاسئلة ما بين الموضوعي والمقالي اضافة الى كونها ذات ابعاد تربوية واجتماعية وانسانية.
وفي اطار الامتحانات العامة تواصلت امس امتحانات شهادة الثانوية الشرعية والاعدادية الشرعية حيث قدم الطلاب مادة الحديث الشريف ومصطلحه وبين الموجهون الاولون للمادة ان الاسئلة جاءت شاملة ومتدرجة خالية من الاخطاء العلمية والطباعية تراعي المهارات العقلية ومستويات التفكير العليا وجاءت نسبة اسئلة التذكر فيها ما بين 50 حتى 60 ٪ والمستويات العليا 40٪.
وقدم طلاب شهادة الدراسة الثانوية المهنية النسوية والثانوية المهنية الصناعية مادة الرياضيات حيث جاءت اسئلة المادة كما بين الموجهون الاولون للرياضيات واضحة ومتدرجة الصعوبة وشاملة متنوعة راعت الفروق الفردية لجميع الطلاب وخلت من الاخطاء العلمية والمطبعية ومناسبة للوقت المخصص لها .
اما بالنسبة لطلاب الثانوية المهنية التجارية فقدم امس طلاب هذه الشهادة امتحان مادة الرياضيات والاحصاء حيث تباينت اراء الطلاب في اسئلة هذه المادة ما بين الصعوبة او متوسطة الصعوبة او سهلة ومن حيث الشمولية والتنوع واوضح الموجهون الاولون لهذه المادة في وزارة التربية ان اسئلة المادة غطت كافة ابحاث الكتاب وجاءت واضحة ومناسبة لمستويات الطلاب وتميل الى السهولة والوقت المخصص للاجابة كاف تماما لكافة مستويات الطلاب وكامل الاسئلة موضوعية تعتمد على المهارات العقلية العليا حيث يتم فيها استخدام مختلف العلاقات الرياضية وتطبيقها وتحتوي على نسبة كبيرة من التحليل والتفسير.
**
درعا: أســـــئلة شــــاملة وغــــير متوقعــــة
درعا - الثورة:
في امتحان مادة التربية الدينية لطلاب شهادة التعليم الاساسي «الثالث الاعدادي» لعلامة المادة وزنها في المجموع النهائي بخلاف ذلك في امتحان الثانوية، فقلة ممن التقيناهم من يحصل على العلامة الكاملة البعض رد السبب لاستنتاجية الاسئلة وصعوبتها وعدم وضوحها الكافي والبعض الآخر ردها الى عدم توقعها وصف آخر من الطلاب كان يغرد خارج هذين الرأيين بأنها أسئلة مريحة وشاملة تحتاج لتأن في فهم المطلوب.
الطالب أحمد من مركز المالكي قال سأحصل على العلامة التامة اليوم في امتحان الاسلامية هذا رغم وجود بعض الاسئلة الاستنتاجية التي احتاجت مني الى التأني وتحليلها جيداً لمعرفة ما هو المطلوب ولكن بالمجمل الاسئلة كانت شاملة وواضحة رغم وجود «نكشات» كما يقال بالعامية لكن التنوع في اسئلة المادة مابين الاجباري المتفرع والاختياري كان لمصلحة الطالب.
الطالب غسان - مركز الفالوجي وزكريا - مركز الثورة كان انطباعهما واحد من خلال شمولية الاسئلة ووجود غير المتوقع منها والذي يحتاج الى تأن من أجل معرفة المطلوب .
ويتابع الطالب غسان ان شرح الكلمات والاحكام التجويدية والتعليل والصح والخطأ اسئلة جميعها صبت في صالح الطلاب.
وأوضح موجه المادة ان الاسئلة كانت شاملة والبعض من الطلاب قال عنها غير متوقعة على الرغم من أنها من داخل المنهاج لكنها تحتاج لفهم متأن لمعرفة المطلوب من أجل عدم خسارة الدرجات.
**
السويداء: واضحـــــة ودقيقـــــة
السويداء - رفيق الكفيري:
قدم طلاب شهادة التعليم الاساسي مادة التربية الدينية في اجواء امتحانية هادئة لم يعكر صفوها شيء. وأشار الاستاذ نواف جعفر الموجه الاختصاصي الى أن الاسئلة جاءت واضحة وموضوعية بنسبة 65٪ ومقالية بنسبة 35٪ ، خالية من الأخطاء الاملائية وشاملة لكل فصول الكتاب وتراعي كافة المستويات وفيها سؤال واحد للطلاب المتميزين وفيها استنتاجات واستخراج احكام تحتاج إلى وقت أكبر من المخصص لها.
ورأت كارول عبدو الموجهة الاختصاصية لمادة التربية المسيحية ان الاسئلة كانت شاملة ومن ابحاث الكتاب وتناسب المرحلة العمرية للطلبة وتحاكي كافة مستويات المعرفة فالاسئلة الموضوعية كانت بنسبة 40٪ والمقالية 30٪ ومهارات التفكير العليا عند الطالب بنسبة 30٪ كالبرهنة وابداء الرأي ضمن المطلوب من المعلومة الدينية وكانت دقيقة بحيث تفرق بين مستويات الطلاب اضافة لوضوحها وعدم غموضها ولا عمومية فيها لأنها واضحة ومحددة واجوبتها واضحة يدركها الطالب الدراس.
**
بدء التصحيح لمادة اللغة الفرنسية للثانوية العامة
دمشق- مريم ابراهيم:
مادة اللغة الفرنسية للشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والادبي هي المادة الامتحانية السابعة التي دخلت امس مراكز التصحيح المعتمدة في جميع المحافظات بعد أن بدأ المصححون اعمالهم في تصحيح هذه المادة امس والتي تأتي في اطار خطة وزارة التربية لتصحيح عدد من المواد الامتحانية للشهادة الثانوية العامة خلال فترة المراقبة للامتحانات العامة.
واكدت مديريات التربية في المحافظات على جميع المدرسين المكلفين بأعمال التصحيح لمادة اللغة الفرنسية الالتزام بأعمال المراقبة حتى نهاية امتحانات دورة العام الحالي ثم الالتحاق بمراكز التصحيح اثناء فترة المراقبة حسب عنوان مركز التصحيح والتاريخ المحدد.
وأكدت تعليمات وزارة التربية على التقيد بالأسس المحددة والناظمة لأعمال التصحيح لكل مادة امتحانية وفقاً لسلالم التصحيح المعتمدة والتي تؤكد على اعتماد الشروط الموضوعية والأخذ بعين الاعتبار مصلحة الطالب واعطائه الدرجة المستحقة وتصحيح الاجابات الجزئية لكل سؤال لأن عملية التصحيح تعد من أهم مراحل العملية الامتحانية وعلى جميع القائمين عليها اعطاؤها مزيداً من الاهتمام والعناية المطلوبة.