تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


في القطيفة : مشكلات معلقة .. وحلول مؤجلة

عين المواطن
الأربعاء 5-8-2009م
ابتسام الحسن

يتساءل قاطنو القطيفة في محافظة ريف دمشق عن امكانية تحقيق حلمهم في تنفيذ عقدة مرورية ، كالعقدة المنفذة في دير عطية

وذلك للتخفيف من الضغط المروري الحاصل وسط المدينة ، وما يتسببه دخول الآليات الثقيلة من أضرار للطرقات وما يشكله من خطرِ ولاسيما لطلاب المدارس الذين يضطرون لقطع الطريق وسط الزحام ، كما تكثر الحفريات والمطبات في مختلف شوارع المدينة ناهيك عن تحول الساحات الفارغة الى مكبات للنفايات والردميات ، ومن المشكلات التي تضمنتها الشكوى الهدر الكبير وتسريب المياه العذبة داخل الأراضي الزراعية نتيجة لقدم الشبكة والتي مضى على تنفيذها قرابة /50/ عاماً ، وقد بلغت نسبة الهدر حوالي /40٪/ من المياه ، واختلط بعضها بشبكة الصرف الصحي ما أدى إلى تلوث المياه..‏

العقدة.. الحل الوحيد‏

عن الإجراءات المتخذة حدثنا المهندس عبد الله ملقط رئيس مجلس مدينة القطيفة قائلاً : خصصت لنا محافظة الريف /300/ ألف ليرة سورية لتنفيذ وصلة مابين اوتستراد دمشق - حمص- والطريق القديم بالقرب من بانوراما القطيفة ، وهذه الوصلة أدت إلى تغيير اتجاه حركة السير القادمة من عدرا إلى الاوتستراد والمحافظات الشمالية ، أما السيارات القادمة من تركيا والدول العربية المجاورة والمحافظات فهي تمر داخل المدينة وبين حيين سكنيين وهذه السيارات تتسبب لنا بمشكلات كثيرة من حيث اهتراء طبقة الإسفلت وتضرر خطوط شبكة الصرف الصحي والخطر الأكبر يقع على طلاب المدارس ، والحل الوحيد بتنفيذ العقدة المرورية.‏

وكل عام تؤجل المحافظة التنفيذ إلى عام آخر ، علماً أن العقدة نفذت في دير عطية ، وحاجتنا ماسة لتنفيذها لاسيما وأن السيارات تمر وسط البلدة.‏

لم تثبت جدواها‏

وفيما يتعلق بوجود الحفر في بعض الشوارع أجاب السيد عبد الله: مرّد ذلك إلى اهتراء طبقة الإسفلت ، وحالياً لدينا عقد قيد التصديق لمد قمصان زفتية لبعض الشوارع ، أما المطبات فقد أحدثها السكان وقامت البلدية بإزالتها لأنها غير نظامية وغير مطابقة للشروط الفنية المطلوبة ، كما قامت البلدية بوضع مطبات بلاستيكية لكنها كانت غير مجدية نظراً لتأثرها بارتفاع درجات الحرارة وبمرور السيارات الثقيلة عليها ، وهذه المطبات لاتكون ذات فائدة إلا في الشوارع التي تعج بالحركة المرورية البطيئة والبسيطة ، أما الشوارع العامة فسنضع فيها مطبات زفتية نظامية ذات ارتفاع يترواح مابين /10-12سم/ وعرض /1-2/ متر ، إضافة لوضع إشارات مرورية ودهن الطرقات باللون الفوسفوري.‏

وأضاف السيد عبد الله: ان أسباب وجود الحفريات تنفيذ مشروعي هاتف في المدينة ومن المتوقع أن تنتهي الأعمال قريباً وستعاد الشوارع إلى سابق عهدها من أعمال تسوية وتعبيد..‏

وفيما يتعلق بالساحات التي تحولت إلى مكبات قال : أوجدنا منذ اسبوع مكباً خارج المخطط التنظيمي لرمي الأنقاض ومخلفات البناء والردميات وألزمنا كافة القاطنين بإلقاء المخلفات فيه وتحت طائلة الغرامة للمخالفين ، أما الساحات فسنعمل على ترحيل كافة محتوياتها مع الإبقاء عليها نظيفة دائماً..‏

شبكة قديمة ومياه مهدورة‏

وعن قدم الشبكة والإجراءات المتخذة للحد من الهدر قال : مضى على تنفيذ الشبكة /50/ عاماً كما تأكسدت الخطوط المعدنية التي نفذت بها الشبكة ما أدى إلى تسريب كميات كبيرة من المياه العذبة جراء قدم الشبكة وأحياناً تحصل اختلاطات بمياه الصرف الصحي. وقد طالبنا المحافظة و لمرات عدة باستبدال الشبكة ودائماً يأتينا الرد بأن مشروع الدراسة جاهزٌ وحتى تاريخه لم يعلن عن الدراسة رغم الحاجة الماسة والضرورية لتجديد الشبكة..‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية