تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


الفن الملتزم في تجربة بولص سركو

اللاذقية- سانا‏

منوعات‏
الأثنين 23-5-2011م‏
تحمل الكثير من أعمال الفنان بولص سركو من الناحية الموضوعية ما يتوازى مع مقولات الفن الملتزم التي شهدت في العقدين الأخيرين تراجعاً كبيراً في الساحة العربية عموماً نظراً لانفتاح التقنية التشكيلية على فضاءات فنية مستحدثة يتعذر مع أغلبيتها من زاوية تقنية تصوير العديد من المفاهيم ذات الصلة، ما حدا بالفنان سركو إلى ابتداع تقنيات خاصة قادرة على استيعاب شتى أفكاره وتصوراته الملتزمة.‏

‏‏

في هذا الإطار أوضح سركو أنه سعى في تجربته التشكيلية إلى توثيق أجندة فنية مغايرة لأغلبية التجارب الفنية في المشهد المحلي تحقيقاً لهذا الغرض وذلك من حيث تبنيه لصيغة جمعت في طياتها عدة مدارس فنية في تراتبية زمنية تخالف أيضا التدرج المعتاد من الواقعية إلى الانطباعية انتهاء بالتجريد.‏‏

وأضاف: بعد بداياتي الواقعية انتقلت إلى حيز الفن الرمزي قبل أن ألج سفراً جديداً من التحولات وصولاً إلى فضاء مزجت فيه الواقعية بالتجريدية كعنوانين بارزين لشخصيتي الفنية فجعلت كلاً من المدرستين تستقي أفضل ما لدى الأخرى من أمداء توسع أفق المشاهد وتقدم له وصفة جديدة تختزل أكثر من تصور إبداعي فني وفكري.‏‏

أما الخطاب الملتزم في تجربة سركو فقد تبدى عبر مجموعة واسعة من الأعمال التي حاكت في موضوعاتها تشعبات القضية الفلسطينية ولاسيما منذ العام 2002 عندما انخرط بشكل كبير في هذا الاتجاه‏‏

واعتبر سركو أن استحضار القضايا العربية عامة والفلسطينية على وجه التحديد يعد هماً وواجباً وطنياً على كل فنان على الرغم من وجود العديد من الاصوات التي انحازت إلى الفكر الغربي المناهض لمفهوم الفن الملتزم انطلاقاً من لزوم حرية العمل التشكيلي ونأيه عن أي فكرة قسرية.‏‏

يذكر أن الفنان سركو يحضر حاليا لمعرض كبير سيضم كامل نتاجه الإبداعي ويحمل عنوان على موج البحر.‏‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية