تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


دون طيار وبطاقة شمسية لثلاثة أيام

كل جديد
الجمعة 31/10/2008
استطاعت طائرة (زفير- 6 N) أن تبقى في الجو أكثر من ثلاثة أيام, وذلك من خلال الطاقة الشمسية في النهار, ومن خلال البطاريات في الليل, والتي يعاد شحنها نهارا. من دون طيار أيضا.

يقول كريس كيللير, من شركة كوينتيك للأبحاث الدفاعية, لهيئة الاذاعة البريطانية إن الطائرت التي تعمل دون طيار لها مميزات غير متوفرة لدى الطائرات التقليدية وحتى لدى الأقمار الصناعية.‏

مضيفا أن الميزة الأساسية للطائرات التي تعمل دون طيار أنها تمكن مشغليها من البقاء فوق المنطقة المطلوب مراقبتها طوال الوقت بينما القمر الصناعي يمر على نفس المنطقة مرتين في اليوم, ومرة من هذه المرات في الليل, وبالتالي فإن القمر الصناعي يلتقط جزءا من الحركة, لكن زفير تستطيع أن تبقى هناك طوال الوقت.‏

الرحلة التي عرضت زفير فيها قدراتها تمت فوق ولاية أريزونا الأميركية, حيث طارت بدون توقف ل82 ساعة و37 دقيقة. وبهذا الرقم تكون زفير تفوقت على الرقم القياسي لطائرة غلوبال هوك التي تعمل دون طيار والتي طارت ل30 ساعة و24 دقيقة وتفوقت حتى على نفسها, حيث طارت ل54 ساعة من دون توقف العام الماضي.‏

ويقول كيللير إن زفير قد تكون جاهزة للاستخدام العملي خلال العامين القادمين, وإن شركته ترغب في إدخال تحسينات على الطائرة من أجل أن تبقى في السماء لشهور.‏

خلال رحلتها استطاعت زفير, والتي تزن 30 كيلوجراما, أن تصعد إلى ارتفاع 18كيلومترا أو 60 ألف قدم, عبر التحكم الآلي فيها من الأرض ثم طارت بعد ذلك عبر طيارها الآلي, وعبر الاتصال بها عن طريق الأقمار الصناعية.‏

كما استطاعت أن تثبت تحملها لدرجات حرارة قاسية تتراوح بين 45 و70 درجة مئوية تحت الصفر عند ارتفاع 60 ألف قدم.‏

وعمل مهندسو الشركة البريطانية التي تتخذ من فرانبورو مقرا لها على مشروع عملاق مع شركة بوينغ الأميركية, حيث يريدون بناء أكبر طائرة دون طيار في التاريخ التي ستكون قادرة على العمل بالطاقة الشمسية وحمل حوالي 450 كيلوجراما.‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية