الزراعة : غلة الفلاح عنوان النجاح
دمشق اقتصاد الأربعاء 27-3-2013 عامر ياغي أكد المهندس مهند الأصفر مدير التسويق في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي استعداد المديرية لتقديم كل مساعدة ممكنة
وفي حدودها القصوى لتحسين ورفع وتيرة أداء العملية التسويقية للمنتجات الزراعية (النباتية ـ الحيوانية)، والعمل بروح الفريق الواحد لتحقيق الإنتاجية الأعلى، وتأمين احتياجات السوق المحلية، وتسهيل حركة انسياب هذه المنتجات داخلياً وخارجياً.
وأشار الأصفر إلى أن مديرية التسويق الزراعي وبناءً على تأكيدات وزير الزراعة المهندس أحمد فاتح القادري ضرورة وضع شعار (غلة الفلاح عنوان النجاح) في سلم أولويات عمل المديريات المركزية والفرعية في الوزارة، والتعامل مع كافة المقترحات والطروحات بشكل سريع ومدروس (لا متسرع)، تعمل مديرية التسويق حالياً على التحضير لإطلاق المرحلة الثالثة من الربط الشبكي بالتعاون مع مديريتي التأهيل والتدريب والمعلوماتية، إضافة إلى التنسيق المستمر مع وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية فيما يخص عملية مراقبة وتعديل وتصويب السلع من خلال لوائح التصدير والاستيراد وتبسيط الإجراءات وتسهيل حركة انسياب السلع، والعمل على تأمين حاجة السوق المحلية من هذه المنتجات، والسعي لتأمين البديل في حال عدم وجودها من الأسواق الخارجية (بالطرق الممكنة والأسعار المناسبة)، إضافة إلى تعاونها من وزارة الاقتصاد كذلك فيما يخص السلع الغذائية والعمل ضمن الفريق الحكومي الخاص بإجراء عملية المقايضة مع الدول الصديقة وتحديد المنتجات والسلع الضرورية للاستهلاك (سلعة مقابل سلعة) بهدف تأمين السلع الغذائية الأساسية للأسواق المحلية، وتوفير القطع الأجنبي، بما ينعكس إيجاباً على نهوض القطاعين الزراعي والاقتصادي ومؤسساتهما.
وأضاف الأصفر:إن المديرية تقوم حالياً بالتنسيق مع لجنة التدخل السريع لتحديد المشاكل التي تعترض حركة انسياب السلع الزراعية داخلياً وتصديرياً ومعالجتها بالسرعة المطلوبة، إضافة إلى مراجعها الربعية لخطتها السنوية (2013 ) من خلال إعداد الدراسات التسويقية ودراسات تحليل الأسعار حول الهوامش التسويقية لبعض المنتجات والأسواق التصديرية، والاستمرار في تزويد قاعدة البيانات الالكترونية بالمعلومات اللازمة حول الأسعار الحرة وأسعار باب المزرعة وإصدار التقارير الخاصة بذلك بشكل دوري (أسبوعي ـ شهري ـ سنوي)، وإصدار جداول المقارنة للأسعار المحلية (جملة ـ مفرق)من خلال المخططات البيانية لبعض المنتجات الزراعية خلال فترة (2000 ـ 2012 )، والمشاركة في الاجتماعات المتعلقة بالجودة والمواصفات للمنتجات الزراعية والغذائية، والمساهمة مع الجهات المختصة في رفع كفاءة المنتجات الزراعية السورية وزيادة القيمة المضافة وزيادة حجم الصادات، و تحليل واقع التسويق الزراعي وآفاق تطوير وواقع أسعار المنتجات ومستلزمات الإنتاج وتأثيرها على الإنتاج الزراعي، وتتبع الأسعار المزرعية وأسعار الجملة والمفرق للمنتجات الزراعية وللسلع الغذائية المصنعة والسلع التصديرية، وإعداد دراسات التكاليف التسويقية للمنتجات الزراعية ومستلزماتها.، وتأسيس نظام معلومات تسويقية يؤمن جمع وتبويب البيانات التسويقية الداخلية والخارجية وتوفير المعلومات الكافية عن التبادل التجاري والأسواق الخارجية، والأنواع المطلوبة من المنتجات الزراعية ومواصفاتها وأوقات تصديرها بالتعاون مع الجهات المعنية.
|