هذا هو حاله كما هو حال أطفال المدارس كافة في مرحلة التعليم الأساسي .
مع الوزن الكبير للحقيبة المدرسية التي يحملها طلابنا وأولادنا تجدنا جميعا نعاني دون استثناء من وزنها الثقيل فتارة تجد بعض الاطفال ذوي الايادي الغضة تدفعها الى اليمين ومرة الى اليسار ومن جديد مرة اخرى الى الخلف إلى أن يصلوا مدرستهم بخير وسلامة هذا ناهيك عن أننا نجد بعض الأهالي يساندون أولادهم بحمل حقيبتهم ومرافقتهم بها الى المدرسة كي يساعدوا ابنهم في حملها طول مسافة الطريق.
حتى بعض الأسر اضطرت إلى شراء الحقيبة ذات العجلات التي يجرها الطالب خلفه محملة بكتبه الكثيرة ودفاتره العديدة حتى تصبح وزنا ثقيلا تؤثر عليه وعلى جسده الغض أيضا .
فعلى باب المدرسة صباح كل يوم كانت ام احمد تقول لا استطيع ان اترك وليد ابني الصغير وهو في الصف الثالث أن يحمل حقيبته وهي تضم خمسة كتب وخمسة دفاتر بالإضافة الى أقلامه والوانه وسندويشته تصبح بوزن ثقيل جدا عليه و مرات عدة أشعر أنا بوزنها الثقيل جدا على كتفي عندما احملها له الى باب المدرسة .
أما أم عادل وابنتها رنا طالبة صف الرابع في احد المدارس الخاصة فتقول إن المدارس الخاصة فيها كتب أكثر من كتب المدارس العامة لأن مناهجها تضمن لغة انكليزية ولغة فرنسية والكتابان هما مقرر زائد خاص بالمدارس الخاصة لذلك تكون الحقيبة التي تحملها ابنتي ثقيلة جدا ولا تستطيع أن تحملها أبدا وأعتقد أن وزن الحقيبة يقارب وزن ابنتي لذلك دائما أحملها أنا لها لإيصالها لها على باب المدرسة وفي نظرة سريعة على برنامج الطلاب في المرحلة الاولى من التعليم الأساسي فإن في كل يوم بدءا من الصف الثاني الى الصف السادس فإن الحقيبة تضم ما لا يقل عن عشرة كتب ودفاتر بالإضافة الى الأقلام والسندويش وبعض الطلاب يحضر قنينة ماء كي لا يضطر البعض منهم الى المزاحمة عند دورات المياه وخاصة الطلاب الصغار منهم لذلك يكون مع هذا كله وزن الحقيبة قد اصبح ثقيلا على ظهر الطالب الصغير واجسادهم الغضة كثيرا والصغيرة .
ثقل متوازن
أكدت الدكتورة هيام محمد الكردي اختصاصية بالأمراض العصبية الداخلية على مجموعة من المواصفات التي يجب اختيارها عند شراء الحقيبة المدرسية ومنها أن تكون خفيفة الوزن ولا تزيد في محتواها عن 10بالمئة عن وزن الطفل ,أن تتضمن حزامين للحمل محشوين وسندا مناسبا وقويا للظهر حتى يتم توزيع الوزن بشكل متواز على عضلات الظهر وألا يزيد طول الحقيبة عن أكثر من 10سم من طول الخصر وأن يكون السطح المواجه للظهر مبطنا لضمان راحة عضلات الظهر كما يجب على الطلاب عدم حمل الحقيبة لفترة طويلة من الوقت مع مراعاة عدم حملها على كتف واحد أو جهة واحدة إنما يجب حملها على الظهر فيتوزع الوزن كاملا على الكتفين والظهر أما إن كانت الحقيبة من الحقائب التي تحمل بجهة واحدة فعلى الطالب أن يبدل باستمرار حملها من اليمين الى اليسار وبالعكس .
كما بينت د. هيام أنه بالنسبة للحقائب ذات العجلات لها أهمية وفائدة كبيرة في تخفيف الثقل عن ظهر الطالب لكنها في الوقت نفسه يجب مراعاة امر خطير كثيرا فيها وهي أن طول الحقيبة يتناسب مع طول الطفل وذلك حتى لا يضطر الطفل الى الانحناء نحو الحقيبة فان ذلك بالتأكيد سيؤذي عموده الفقري والانتباه لها جيدا عند الصعود والنزول على الدرج .
أما بالنسبة الى الحقيبة المحمولة على الظهر فتؤكد د. هيام أنه يجب الا تكون متدلية الى أسفل الظهر وتتأرجح مع حركة الطالب الى اليمين والى اليسار لأن ذلك سيحدث خللا في التوازن يؤدي الى وقوع الطالب ارضا وقد يتسبب ذلك بإحداث الأذى له .
كما يجب على المعلم والكادر التدريسي في المدرسة الاهتمام بوضعية جلوس الطالب داخل مقعده والا يكون جلوسه مائلا وان يكون ظهر التلميذ ملتصقاً بالظهر الخلفي للمقعد
وأخيرا تؤكد د. هيام من ناحية اخرى يجب على الأهل الاهتمام بالرياضة واللياقة البدنية والاهتمام بالغذاء الصحي لأبنائهم والغني بالكالسيوم بالدرجة الاولى .