يقدم هذا الكتاب عرضاً مجملاً لمناهج دراسة علم نفس المواليد ولمراحل تطور الطفل والمراهق على الصعيدين العضوي والنفسي وذلك من خلال تحليل الأوجه المختلفة للتطور (الحسي والحركي والاجتماعي والانفعالي والمعرفي والأخلاقي واللغوي) بعد تقديم عرض ملخص لسلوكيات الجنين واستمرارها بعد الولادة ولتطوره الجسدي والحركي وصولاً إلى الذكاء والتفاعلات الاجتماعية من خلال تناول أماكن معيشة المولود وأنماط الاستقبال، ثم استعراض اللغة والتطور المعرفي من خلال دراسة الأوجه المختلفة لتطور الكلام وإنتاج اللغة والعمليات العقلية وصولاً إلى الاضطرابات التي قد تمس بالتعلُّم. لا تُغفل المؤلفة تناول علاقات الطفل بالآخرين وتطور فهمه لأفكار الغير بدءًا من الأسرة والأقرباء وصولاً إلى الأتراب وانتهاءً بالوسائل المتعددة وأثرها على نمو الطفل.
تقدم آنييس فلوران Agnès Florinوهي مديرة مدرسة الدكتوراه وأستاذة علم نفس الطفل والتربية في جامعة نانت، تقدِّم في هذا الكتاب عرضاً لسنِّ المراهقة يتناول هذه المرحلة الحاسمة من تطور الطفل بأوجهها الفيزيولوجية والنفسية والمعرفية، دون إغفال أثر العلاقات الاجتماعية التي ينسجها الطفل مع من حوله على شخصيته سواء سلباً أم إيجاباً، وأثر النبذ أو الدمج الاجتماعي على تطور شخصية المراهق وتبلور هويته المستقبلية كبالغ.
يعتبر هذا الكتاب بمثابة مدخل إلى علم نفس التطور، إنَّه يقدم عرضًا عامًا وواضحًا لمختلف مراحل تطور الأطفال، منذ الولادة إلى المراهقة، ووصفاً للمراحل الرئيسة منه.
إنه يعرض الأوجه المختلفة لتطور طفل طبيعي مع عرض موجز لبعض الآفات التي قد تصيب هذا التطور أو تعيقه في مراحله الأساسية: قبل الولادية والطفولة المبكرة والمرحلة الدراسية والمراهقة؛ كما يعرض بعض أشهر أدوات تقييم التطور؛ كما تزودنا الجداول الإجمالية الموجودة في نهاية الكتاب، والتي تلخِّص المكتسبات الأساسية لكل مرحلة من مراحل التطور بنقاط علام في سيرورة التطور.
يتوجه هذا الكتاب، إلى الأهل وإلى علماء النفس المستقبليين وإلى المختصين بالطفولة أيضاً الذين يهتمون بالمراحل المختلفة للتطور.