تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


بعد عقود من الإهمال.. الحياة تعود إلى قطارات السودان

اقتصاد عربي دولي
الأحد 3-3-2013
اعداد- بتول عبدو

لم تعد السكك الحديدية عمود الاقتصاد الذي يرتكز عليه السودان بعد ان كان القطاع الاكثر حيوية بربط مدن السودان ببعضها,

ولكن الان وبعد كل هذه السنين من الاهمال لم يبق من هذه الشبكة التي كانت عملاقة سوى 60 قطارا قديما، مازالت تعمل لكن لا يمكنها السير اكثر من 40 كم في الساعة ولا تستطيع نقل اكثر من 10 % من البضائع بسبب ضعف العوارض الخشبية والقضبان التي وضعت ما بين 1896- 1930 .‏‏

أيام زمان‏‏

وكان السودان ذات يوم يضم أكبر شبكة سكك حديدية في افريقيا إذ كانت قضبانها تمتد لأكثر من خمسة آلاف كيلومتر، من الحدود المصرية إلى دارفور في الغرب وبور سودان على ساحل البحر الأحمر، ثم إلى مدينة واو التي اصبحت الآن في دولة جنوب السودان.‏‏

الحكومة تريد إعادة بناءهذه الشبكة وإعادتها لمجدها السابق بمساعدة الأموال والخبرة الصينية املاً أن يؤدي تحديث السكك الحديدية إلى زيادة صادرات الماشية ومنتجات مثل القطن والصمغ العربي الذي يستخدم في صناعة المشروبات والأدوية.‏‏

كما من شأن ذلك مساعدة الاقتصاد السوداني الذي انزلق إلى أزمة بفقده أغلب انتاجه النفطي منذ انقسام السودان وتأسيس دولة جنوب السودان عام 2011.‏‏

تمويل وخبرات‏‏

وقال وزير النقل أحمد بابكر أحمد نهار «نحن نحتاج للسكك الحديدية» . وأضاف أن النقل على الطرق مكلف والسكك الحديدية أرخص وأسرع وآمن وطاقتها أكبر وأن الماشية تصل في حالة أفضل إذا نقلت بالقطار، وذلك بعد الاستعانة بالاموال والخبرة الصينية حيث تعتبر الصين اكبر دولة مانحة للسودان،‏‏

وفي العادة تمول الصين مشروعات تنمية في السودان بتقديم قروض يدفع منها لشركات صينية تنفذ العمل على الأرض.‏‏

المساهمة في الناتج‏‏

وقال الوزير نهار إن السكك الحديدية كانت تمثل 40 % من الناتج المحلي الاجمالي في عام 1959، مشيرا إلى الدخل الاجمالي المجمع من السكك الحديدية والموانئ والتجارة النهرية والفنادق في ذلك الوقت، واضاف نهار انه وفي اطار العمل على اعادة الحياة الى هذه الشبكة وقع السودان عقدا مع الصينيين لتوريد مئة عربة قطار للركاب ومئة عربة بضائع وابرم اتفاقا آخر لتوريد 50 عربة صهريج لنقل النفط واضاف ان كوريا الجنوبية سلمت السودان حتى الان 13 جرارا لتسيير القطارات.‏‏

ويأمل المسؤولون ان يتم خلال عامين تحديث ما بين ألف وألفي كيلو متر من القضبان في البلاد. وفي أول مظاهر احراز تقدم بدأ قطار شحن يومي العمل بين الخرطوم وعطبرة التي تبعد نحو 300 كم شمالي العاصمة ومنها يجري حاليا مد خط سكك حديدية الى بور سودان.‏‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية