من خلال (ورش الفروخية - القدموس - برمانة المشايخ -الشيخ بدر - السيسنية) بكلفة /149/مليون ليرة وكمية /7500/م3 من الموازنة الاستثمارية ( ورش بانياس - طرطوس الثانية - طرطوس الاولى - بونياح - الدريكيش) بكلفة /180/مليون ليرة , وقد بلغت نسبة التنفيذ حوالي 60% .
كما بلغت أطوال الطرق المنفذة لصالح اسر الشهداء حوالي 65 كم من خلال مشاريع نفذت بالأمانة خلال عامي 2013 و2014مع ماتم تنفيذه من دخلات قصيرة في مختلف مناطق المحافظة من خلال ورش الصيانة في المناطق كما تم تنظيم عقد جديد مع الشركة العامة للطرق والجسور لتقديم كمية 5000طن مجبول لاستخدامه لطرق الشهداء وللصيانات الطارئة وبقيمة تتجاوز 24مليون ليرة وتجاوزت نسبة التنفيذ 100%حيث تم تكليف الشركة بربع أعمال العقد.
ويتم حاليا إعداد خطة جديدة تتضمن طرقا زراعية وخدمية لخدمة ذوي الشهداء والجرحى وبكلفة تتجاوز المليار ليرة وبانتظار رصد اعتماد بقيمة 180 مليون ليرة للمباشرة بالتنفيذ .
و فيما يخص الموازنة الاستثمارية ذكر المهندس رستم أن جميع المشاريع التي ستنفذ من اعتمادات تلك الموازنة منها تأهيل الطرق حيث بلغ اجمالي الاعتمادات المرصدة لبند تأهيل الطرق المحلية 165مليون ليرة وتجاوزت نسبة التنفيذ 50% كما يستمر العمل بمشروع عقد الأعمال المتبقية لشق وتوسيع طريق مشرفة كحلة كفران عين الدب بسورم المبرم مع مؤسسة تنفيذ الانشاءات العسكرية وبقيمة عقدية تتجاوز 40مليون ليرة, وبلغت نسبة التنفيذ حتى تاريخه 70% ,موضحا انتهاء العمل بمشروع عقد شق وتوسيع طريق الاتوستراد ضهر صفرا المبرم مع الشركة العامة للطرق والجسور وبقيمة تتجاوز 125مليون ليرة ، أما فيما يخص مجموعة اكساء منطقة طرطوس الثانية بطول حوالي 10كم فقد قارب العمل على نهايته وبكلفة عقدية تقدر بأكثر من 12 مليون ليرة.
أما فيما يخص انشاء الطرق فقد بلغ إجمالي الاعتمادات 105ملايين ليرة وبلغت نسبة التنفيذ 100% منها مشروع عقد تنفيذ جسر زاهد تل كزل دير الحجر المبرم مع مؤسسة الإسكان العسكرية وبقيمة تتجاوز 60مليون ليرة وقاربت نسبة تنفيذه 75% إلا أن الشركة تعثرت خلال الفترة الماضية بتأمين الرافعة المناسبة للمباشرة بتركيب الجوائز البيتونية لاستكمال أعمال المشروع إلا أن المشروع اقلع وبوتيرة عمل جيدة ,إضافة إلى مشروع شق وتوسيع طريق بيت نافلة العوينية المبرم مع مؤسسة تنفيذ الانشاءات العسكرية وبقيمة تقارب 150مليون ليرة وقد بلغت نسبة تنفيذه 70% ..
أما فيما يخص الطرق السياحية فقد بيّن المهندس رستم استمرارية العمل في مشروع الكورنيش البحري لمدينة طرطوس وذلك في الاجزاء المتبقية منه كحوض اليخوت (المارينا) المبرم مع شركة المشاريع المائية وقد بلغت نسبة التنفيذ 97% كما يستمر العمل بمشروع الانارة الخاص بالموقع المبرم مع الشركة السورية للشبكات, منوهاً الى موضوع الطرق الزراعية حيث تمت التصفية المالية لأعمال ملحق عقد تعبيد طرق في منطقة برمانة المشايخ - مشروع تعبيد واكساء طرق زراعية منطقة صافيتا مجموعة1 بطول 5كم وبقيمة تتجاوز 11,5مليون ليرة تم ايقافة بناء على بلاغ رئاسة مجلس الوزراء .
كما انتهى العمل في مشروع اكساء طرق زراعية في منطقة مشتى الحلو مجموعة1 وقيمة عقدية تتجاوز 11مليون ليرة ونسبة انجازه تقدر ب100% .
أما فيما يخص الموازنة المستقلة: الاعمال الطارئة بالموازنة المستقلة فقد تم رصد 59 مليون ليرة للمشاريع التي يجري تنفيذها بالامانة او عن طريق التعاقد , اضافة لعقد طريق جسر لحا وقيمته حوالي 7ملايين ليرة والمبرم مع مؤسسة تنفيذ الانشاءات العسكرية وبلغت نسبة تنفيذه 100%، كذلك معالجة انهيار على طريق المكنسة والمبرم مع نفس الشركة وبقيمة عقدية تقدر بحوالي 8 ملايين ليرة وبلغت نسبة تنفيذه 100%.
كما تم التعاقد مع الشركة العامة للبناء والتعمير / فرع طرطوس / لتنفيذ مشروع تركيب حواجز نيوجرسي في مناطق المحافظة بقيمة عقدية /24883/ الف ليرة وبلغت نسبة التنفيذ في المشروع 100% ويتم حاليا تنفيذ المتبقي من ربع الاعمال ، كما تم الانتهاء من تنفيذ مشروع صب الرصيف البحري مع الشركة العامة للبناء والتعمير وبقيمة /5,5/ملايين ليرة وقد تم تسليم المشروع استلاما مؤقتا, والتعاقد على تنفيذ طريق تخديمي خارج سور محطة سمريان وبقيمة تتجاوز 4ملايين ليرة والمشروع قيد الانتهاء من كافة اعماله .
كما تم تنفيذ العقد المبرم مع مؤسسة الاسكان العسكرية وبقيمة تقارب مبلغ 20مليون ليرة لتوريد غرف مسبقة الصنع لزوم جهات عائدة للدولة والمشروع قيد الانتهاء علما ان الكثير من المشاريع الواردة في خطة المديرية تعذر التعاقد على تنفيذها نتيجة اعلانها ولاكثر من مرة جراء تبدلات الاسعار والظروف الحالية .
وأضاف مدير الخدمات الفنية بالنسبة لجاهزية المديرية لتقديم مادة المجبول الاسفلتي للقطاع العام والخاص فنحن لانستطيع تلبية مثل هذا الطلب كوننا دائرة ذات طابع خدمي وليس اقتصاديا كما ان الكميات المنتجة من قبلنا لاتغطي كامل حاجة الطرق الواردة في خططنا وخاصة في ظروف الوضع الراهن حيث انخفضت الكميات المنتجة لدينا الى الثلث تقريبا عن عام 2010,علما اننا قمنا بتنفيذ توجيهات السيد المحافظ لجهة تقديم كمية من المجبول لصيانة بعض الطرق الرئيسية ضمن قطاع مجالس المدن والبلدات كصافيتا والشيخ بدر والدريكيش وغيرها من البلديات.
وأشار المهندس رستم إلى وجود دراسة هندسية وفنية لحال الطرق وطريقة التخلص من التشققات والهبوطات الاسفلتية, مبينا أن هذه الاشكالات تحدث في كل مناطق العالم وهي ناتجة عن محدودية عمر طبقة الاهتراء لمادة المجبول الاسفلتي والتي تقدر ب5-6سنوات وحماية الطرق من تسرب المياه إلى طبقات الطريق وذلك من خلال أعمال الصرف المائي عن الطريق ،كذلك زيادة الحمولات المرورية عددا ووزنا جراء الضغط التي تعرضت له الشبكة الطرقية خاصة خلال فترة الازمة ،علما انه لم توضع خطة اكساء لطرق المحافظة منذ عام 2011 لمحدودية الموارد المالية وارتفاع كلفة مثل هذه الأعمال .