ونقلت ا ب عن القوات قولها في بيان صحفي امس ان السفينة الدانماركية اتش دي ام اس اوقفت السفينة اليمنية وقامت باطلاق طلقات تحذيرية قبل ان ترسل افرادا من طاقمها للصعود على متن السفينة المختطفة.
وأضاف البيان ان القراصنة واثنين من طاقم السفينة اليمنية كانوا على متنها اثناء عملية تحرير السفينة.
وقال ان السفينة اختطفت من قبل القراصنة الصوماليين منذ اكثر من عام وعلى متنها طاقم مؤلف من تسعة اشخاص إلا انه تم اطلق سراح اغلبهم.
يذكر ان وزارة الخارجية الكورية اعلنت قبل ايام ان قراصنة صوماليين اطلقوا سراح سفينة صيد كورية جنوبية بعد اربعة اشهر من احتجازها وطاقمها المكون من 43 فردا.
يشار وحسب دراسة اجراها مركز تشاتام هاوس في المملكة المتحدة ان اعمال القرصنة البحرية تكبد الاقتصاد العالمي خسائر تتراوح بين 7 و12 مليار دولار سنويا.
وهذه الخسائر تشمل مبالغ الفدية التي تدفع للقراصنة وتكاليف تشديد الاجراءات الامنية على السفن اضافة الى الاضرار التي تلحق بالتجارة العالمية.
وأوضحت الدراسة انه منذ عام 2006 بلغ اجمالي حوادث القرصنة في انحاء العالم 1600 حادث قتل خلالها نحو 54 شخصا.
وتتركز هذه العمليات في القرن الافريقي ونيجيريا وخليج غينيا ومضيق ملقا.
أما تكاليف تغييرمسار السفن لتفادي هذه المناطق الخطرة فتصل الى نحو 3 مليارات دولار سنويا بينما ينفق نحو مليوني دولار سنويا على القوة البحرية الدولية التي تراقب السواحل الصومالية. وتشير التقديرات الى انه منذ بداية هذا العام تم احتجاز اكثرز من 500 قطعة بحرية من 18 دولة بواسطة القراصنة في جميع مناطق العالم.