توجهنا إلى المهندس جورج عيسى مدير السكك الحديدية فرع حمص حيث بدأ حديثه قائلا: يعتبر فرع حمص واسطة العقد بين المحافظات وقد لعب النقل السككي دورا هاما وفعالا نتيجة الأحوال الجوية السائدة في المنطقة الوسطى وخصصت القطارات العابرة للمحافظة والحديثة لنقل أعداد كبيرة من الركاب عبر خطوطها باتجاه محوري حمص- دمشق وحمص- حلب بسبب انقطاع الطرق إضافة إلى وضع قطار حديث الترين سيت على محور حمص- حلب- حمص والانطلاق من السادسة صباحا والعودة الثالثة ظهرا.
أما عن المشاريع الهامة فهي المرافئ الجافة في محافظات دمشق حلب حمص وذلك لتقديم خدمة تسهيل عملية استلام وتسليم البضائع وتخفيض الضغط على ساحات المرافئ البحرية وقامت المؤسسة بإنشاء المرافئ في المدينة الصناعية ولهذا الغرض قمت المباشرة إلى إنشاء محطة قطار لشحن البضائع ضمن المدينة الصناعية والتي تعتبر قادرة على تأمين متطلبات العمل وحجوم النقل المستقبلية المتوقعة وتتضمن المحطة أبنية خدمية ومستودعات تخزين وتجميل وتفريغ ومراكز لصيانة العربات والقاطرات ومرافئ عامة وسيتم ربط المحطة بالشبكة الرئيسية بواسطة تفريغه في منطقة تبعد عن محافظة حمص حوالي 35 كم بعد محطة خنيفيس الحالية بمسافة 3.5 كم وإنشاء محطة جديدة فيها كي يتم وصلها بمحطة حسياء الجديدة طول الخط 14 كم ومستقبلا ستنشأ محطة لنقل الركاب في المدينة حسب متطلبات العمل.
كما أشار المهندس عيسى إلى تجهيز المرفأ الجاف والذي استثمر من قبل مديرية الجمارك وهو حل إسعافي ريثما ينتهي العمل من إنشاء محطة المدينة الصناعية والمرفأ الحالي سيكون جزءا من المرفأ الضخم المخصص لها.
ونوه إلى أهم المشاريع خلال العام الحالي وخاصة إنشاء سور جديد ومغسل للقاطرات بمحطة حمص الثانية ( كفر عايا) ومباني سكنية جديدة بدلا من المتصدعة في محطة الخنساء ومشروع العزل الخاص بإصلاح القاطرات وأهم المشاريع الاستثمارية إنشاء المركز الأساسي لإصلاح القاطرات بمحطة كفر عايا بحمص وبلغت نسبة التنفيذ 82% حيث تعرض لكثير من الإعاقات بسبب تعديل الدراسات في تنفيذ القسم السفلي التفريعة المدينة الصناعية بحسياء وكانت نسبة التنفيذ 78%.
rafah-dr@hotmail.com
">
rafah-dr@hotmail.com