تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


قطوف من فكره ..

شؤون ثقا فية
الأثنين 13/10/2008
من بحر فكره نقدم قبساً يدل على عمق المعنى والبحث في أوراق التفاصيل والغوص وراءها ليصل المعنى بأكمل صورة.

-الحب في التراث...‏

يقول اليافي : قالوا في المحبة التي هي أم هذه الأسماء إنها الميل الدائم بالقلب الهائم وإيثار المحبوب على جميع المصحوب, وموافقة الحبيب في المشهد والمغيب, وقبل أن تهب كلك لمن أحببته فلا يبقى منك شيء ,وقيل هي نار تحرق من القلب ما سوى مراد المحبوب, وقيل ذكر المحبوب على عدد الأنفاس وقيل عمى القلب عن رؤية غير المحبوب وصممه سماع العذل فيه.‏

-اللغة وطن...‏

اللغة وطن الأمة الروحي, ولذلك تحافظ الأمة على لغتها محافظتها على حياتها , وكما تعنى الأمة بتحسين مستوى حياتها وجعله كريماً يرضي مآربه العالية ومطامحها المنشودة كذلك تعنى بسلامة لغتها وصحة تطورها حتى تكون مطواعاً لمختلف غاياتها علمية وأدبية وفنية فتيسر استيعاب المعارف وثمرات القرائح وتطلعات الفكر.‏

ثم إن اللغة ذاكرة الأمة تصل حاضرها بماضيها, كما تطل بحاضرها على المستقبل , وهي سجل حضارتها التالدة ومطية حضارتها الطارقة... وهي تقابل الأرض, لان الأرض بما فيها من خيرات وثروات وإنتاج تؤلف وطن الأمة المادي.. كذلك اللغة بالمكان زيادة على الزمان توحد الناس حين تشملهم ببيان واحد وتراث فكري واحد وتطلعات فكرية واحدة.‏

-الإنسانية كيان واحد...‏

إن الذي ينظر إلى تطور الإنسانية نظرة عامة تشمل أحقاب الزمن البعيدة حتى العصر الحاضر لا يساوره الشك في أنها كيان واحد ينمو ويتقدم وتسري فيه شريانات التكامل مشتبكة على الرغم من الخلافات الناشبة والأمراض الفتاكة والحروب المدمرة والانحرافات المضللة, وليست الشعوب التي تحتويها الإنسانية منعزلاً بعضها عن بعض الانعزال كلّه, ولا منطوياً بعضها على نفسه انطواء مطبقاً, بل بينها دائماً نصيب من الاتصال والارتباط ضئيل أو جسيم...‏

-المعارف متشابكة...‏

إن المعارف مشتبك بعضها ببعض, ويدرك الفلاسفة هذا الاشتباك... كذلك يدركه من يخرج في الحين تلو الحين من نطاق اختصاصه فينظر في آفاق المعارف والاختصاصات الأخرى...‏

لقد تقدمت بحوث اللانهايات الرياضية كما تقدمت سائر بحوث الرياضيات تقدماً هائلاً, وتدخل بحوث اللانهايات في بحوث المتصل والمنفصل في الفلسفة كما تدخل في الكيمياء والفيزياء... هل ينقسم الجسم والمكان والزمان انقساماً غير متناه أو يقف الانقسام عند حد من الحدود... وهل هذا الحد واقعي أم هو نظري, وذلك كما سلف في حوار ابن سينا والبيروني وما هو حقيقة الجزء الذي لايتجزأ كذلك يدخل تصور اللانهايات في علم الكلام وفي فلسفة الدين وعلم التوحيد.‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية