رسم الإنفاق الاستهلاكي يرهق شركتي صناعة العنب ... و شركة حمص تنفذ 76% من المبيعات رغم عائق الرسم
حمص اقتصاديات الثلاثاء 22/8/2006م راسم الوعري شركة تصنيع العنب في حمص (الميماس) تراجعت مبيعاتها بسبب هذا الرسم العام الماضي بمقدار 20 الى 25% والذي بدء بتطبيقه منذ اواخر عام 2004 ولتاريخه والذي يلتزم القطاع العام بتطبيقه دون التزام القطاع الخاص.
الانظمة والقوانين والمتمثلة هذه المرة برسم الانفاق الاستهلاكي تقف بالمرصاد امام امكانية تصريف كامل الانتاج والذي يقدر وحسب الخطة التصنيعية المقررة لشركة حمص لتصنيع العنب هذا العام 12200 طن من العنب تستجر عن طريق الجمعيات الفلاحية وباشراف اتحاد الفلاحين. ويضيف السيد توفيق فهيم الدياب مدير عام شركة حمص لتصنيع العنب ان الشركة اتخذت كافة الاستعدادات اللازمة لعمليات استلام المحصول وادخاله في عمليات التصنيع من الهرس والكبس والتخمير والتقطير والذي سيبدأ مع بداية شهر ايلول القادم وقد خصص مبلغ 100 مليون ليرة سورية قيمة العنب المورد الى الشركة ولم يحدد هذا العام سعرا ثابتا لثمن كيلو غرام العنب كما في الاعوام السابقة وترك لسوق العرض والطلب اي السعر الرائج على ان تكون الحلاوة المعيارية للعنب 11 درجة وهذه الكمية من العنب تدخل في تصنيع العرق والنبيذ الحلو والمر والنبيذ الاحمر والابيض بتراكيز مختلفة وتعبأ في عبوات ذات اشكال واحجام متنوعة. كما وتقوم الشركة بانتاج البراندي والجن والفودكا والويسكي وبحدود 20 طنا من الميلاس الناتج عن تصنيع الشوندر السكري.
توزع الشركة انتاجها عن طريق وكلاء معتمدين وفق الانظمة والقوانين النافذة بالاضافة الى البيع لجميع مؤسسات القطاع العام التسويقية من المؤسسة العامة الاستهلاكية والمؤسسة الاجتماعية العسكرية ومؤسسة الخزن والتبريد والتسويق . ومن الجدير ذكره ان ارباح الشركة وررغم تراجع مبيعاتها الى نسبة 76% بسبب رسم الانفاق الاستهلاكي بلغت العام الماضي 32 مليون ليرة سورية وباعت حوالي 1555 طنا من مختلف الانواع المنتجة لديها والتي تلاقي اقبال المستهلكين نظرا لجودة المنتج واعتماده على المعايير القياسية المعتمدة لانتاج المشروبات الروحية.
واخيرا لابد من القول: هل هناك من ضرورة حتمية لتطبيق رسم الانفاق الاستهلاكي على المشروبات الروحية?
ام ان العكس في الغاء هذا الرسم هو الصحيح??.
|