إشارة إلى المقال المنشور في عددكم رقم 13049 تاريخ 2/7/2006 تحت عنوان خيار وفقوس في مؤسسة الخطوط الحديدية... كوادر فرع دير الزور خارج افضلية العبور إلى كوريا الشمالية.
نعلمكم ما يلي تم إبرام العقد رقم 25 لعام 2003 مع شركة روتم الكورية لتوريد عشر مجموعات قطار جديدة تنفيذا للمادة 23 منه والمتضمنة (يلتزم المتعهد بتدريب 30 عنصراً على الأقل في مراكز الصيانة والاصلاح لمجموعة نقل الركاب مماثلة للمجموعات المتعاقد عليها لدى المعمل الصانع وبمعدل 200 شخص في الاسبوع وفق برنامج تدريبي للاختصاصات اللازمة). حيث قامت المؤسسة بوضع خطة عمل لهذه المجموعات من خلال تحديد المحاور والمحطات التي سوف تستثمر عليها شاملة كافة شبكة الخطوط الحديدية وتحديد مراكز الصيانة والاصلاح.
وبناء على ذلك قامت المديرية المعنية بالتعاون مع مديريات الاستثمار والفروع في المحافظات بترشيح عدد من المهندسين والفنيين لانتقاء مجموعات عمل ضمن الاختصاصات المطلوبة للتدريب, حيث تم إجراء الاختبارات اللازمة لتحديد المستوى الفني والمهني واللغوي لكل منهم وعليه تم اختيار مجموعات عمل من العاملين ذوي الخبرة الفنية لإيفادهم إلى كوريا للتدريب على صيانة واصلاح مجموعات القطار.
حيث اصدر السيد الرئيس المرسوم رقم 252 لعام 2006 والسيد رئيس مجلس الوزراء القرار رقم 2269 تاريخ 22/5/2006 القاضي بإيفاد هذه المجموعات إلى كوريا والتي قامت فعلا بالسفر وتلقي التدريب الفني اللازم وفقا للبرنامج الزمني المحدد من قبل الشركة الموردة.
أما ما أثير حول عدم اختيار عدد من المهندسين او الفنيين في دير الزور ضمن مجموعات العمل المقترح, ايفادهم نبين:
فقد قامت المؤسسة بوضع خطة لاستثمار مجموعات القطار ( ترين ست) من خلال تحديد محاور سيرها ومراكز الصيانة والاصلاح لهذه المجموعات في كل من محافظة ( اللاذقية - دمشق - حمص - القامشلي- حلب) انطلاقا من كون هذه المراكز محطات نهائية تقوم بإجراء بعض الصيانات والاصلاحات اللازمة حفاظا على الجاهزية الفنية والعودة ثانية إلى محطة الانطلاق, وبالتالي نجد أن عدم اختيار عناصر فنية ( مهندسين - فنيين) من فرع دير الزور جاء نتيجة طبيعية على اعتبار أن محطة دير الزور هي محطة عبور وليست محطة المقصد التي تتطلب وقوف القطار لمدة زمنية لإجراء الاصلاحات الضرورية والانطلاق مجددا.
علما أن فرع دير الزور يمثل لدى المؤسسة الشريان الحيوي لنقل البضائع بما يؤمنه من نقل الغاز والفيول والحبوب التي توليها إدارة المؤسسة كل اهتمام.
مع الإشارة أن المؤسسة ووفق الخطة الموضوعة في تنمية الموارد البشرية تحرص بشكل دائم لإشراك كافة العاملين في العملية التطويرية من خلال الدورات التدريبية الفنية والادارية التي يتبعونها دون استثناء من اجل تنمية القدرات والمهارات لدى عامليها, وبما ينسجم مع التجهيزات الحديثة وأماكن استثمارها والذي يساهم بشكل ايجابي في الارتقاء بالنقل السككي إلى المستوى المطلوب.