إليها في مقرر أو مقررين لتعديل وضعهم الدراسي وأجاز إعطاء مساعدات امتحانية في مقرر أو مقررين للطلاب الذين يمكن أن يستنفدوا بنتيجة امتحاناتهم الى جانب إعطاء فرص قبول جديدة في اختصاصات لم تكن مسموحة للطلاب ذوي الإعاقات الجسدية وإمكانية زيادة النسبة المقررة لقبولهم.
ويحرص المرسوم على تطبيق العدالة بين الطلاب حتى لا تؤثر هذه المساعدة على ترتيب الطلاب ومعدلاتهم من خلال عدم احتساب المساعدات الامتحانية في حساب المعدل العام.
الدكتور عمار ساعاتي رئيس الاتحاد الوطني لطلبة سورية قال: إن عدداً كبيراً من الطلبة سيستفيدون من هذا المرسوم وعلى وجه الخصوص من أوشكوا على خسارة فرصة متابعة دراستهم الجامعية بسبب نقص بضع علامات تهدد مستقبلهم التعليمي حيث يمنحهم فرصة تنقلهم الى وضع يكونون فيه أكثر إيجابية وفاعلية ويشكل حافزاً جديداً لهم ويحثهم على بذل المزيد من الجهود لضمان تأهيلهم العلمي.
وأشار ساعاتي الى أن الاتحاد بالتعاون مع المؤسسات التعليمية لا يدخر جهداً في سبيل تأمين حياة جامعية جيدة للطلبة وتحسين فرص دراستهم سواء في المراحل الجامعية الأولى أو المراحل العليا وإيجاد بيئة أفضل ليعبروا عن إمكانياتهم بفرص متكافئة منصفة.
و .......يكرّم أسر الشهداء
تضمن مرسوم المساعدات الامتحانية لطلبة الجامعات فقرة تعبر عن الرعاية الكبيرة التي توليها سورية بقيادة الرئيس الأسد لكافة الشرائح الاجتماعية وخاصة أسر الشهداء حيث يمنح هؤلاء مفاضلة خاصة تستثنى منها معدلات القبول التي يحددها مجلس التعليم العالي وتخصص لهم خمسة مقاعد في كل كلية أو قسم أو اختصاص ويشمل هذا البند أبناء وأشقاء وأزواج شهداء الحرب والعمليات الحربية المشمولين بأحكام المرسوم التشريعي رقم 9 لعام 1985 وتعديلاته وأبناء وأزواج شهداء أحداث الأمن الداخلي المشمولين بالقانون رقم 43 لعام 1980 وتعديلاته وأبناء مقعدي الحرب والعمليات الحربية وأبناء مقعدي أحداث الأمن الداخلي المشمولين بالقانون رقم 43 لعام 1980 وتعديلاته والمرسوم التشريعي رقم 9 لعام 1985 وتعديلاته لمن كان عجزه كلياً.
وأضاف وزير التعليم العالي: إن المرسوم تضمن تعديلاً يحدد الحالات التي يستفيد منها أبناء الشهداء وأزواجهم وأشقاؤهم من التسجيل المباشر في الجامعات، مشيراً الى أن فائدة المرسوم ستعم على معظم الطلاب وتحفزهم على المزيد من الجهد والاجتهاد للمساهمة في إكمال تحصيلهم العلمي وبناء الوطن.
و.....فرص إضافية لذوي الإعاقات الخاصة
________________________
أوضح معاون وزير التعليم العالي الدكتور علي أبو زيد أن المرسوم تضمن تعديلاً جديداً للائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات يخص الطلاب ذوي الإعاقة الجسدية فقد كان متاحاً لهم سابقاً التقدم الى أقسام محددة في كليات الآداب فقط أما الآن فقد ترك الأمر لمجلس التعليم العالي ليحدد الاختصاصات التي يمكن أن يدخل إليها الطلاب حسب إعاقتهم وهذا يعني أن أقساماً جديدة ستفتح أمامهم فمثلاً أصبح بإمكانهم الدخول الى اختصاصات مثل المعالجة الفيزيائية في الكليات العلمية والى اختصاصات أخرى تتيح لهم إعاقتهم الدراسة فيها بحيث يحدد المجلس هذه الاختصاصات ويتم قبولهم فيها وفق المفاضلة الخاصة بهم.