والبضائع الواردة على متن هذه البواخر متنوعة ومعظمها (قمح -خشب- حديد - اسمنت- رخام- صويا- ذرة- سماد- حاويات- شعير) اما البضائع الصادرة فتقتصر على مادة الفوسفات ومادة الخردة.
وهناك كميات لا بأس بها منها ترانزيت الى العراق والاردن ومن خلال الاطلاع على جداول المرفأ ليوم أول امس لوحظ ان تاريخ وصول أول سفينة من السفن المرصفة داخل الحوض هو 22/11/2005 وتاريخ وصول اول سفينة من السفن المنتظرة هو 27/10/2005 للباخرة (نتالي) و7/11/2005 للباخرة المنتظرة (ايرين كوس) وهاتان الباخرتان اعيدتا الى منطقة الانتظار منذ بضعة أيام بانتظار حل مشكلة النقل الى العراق والناجمة عن اشكالات مالية وعقدية بين الشركات الناقلة لمادة القمح المحملة على الباخرتين.
اما البواخر المنتظرة الاخرى فوصلت من 30/11/2005 وحتى يوم أمس حيث وصل منذ ذلك التاريخ الى اليوم 30 باخرة.
هذا الازدحام الكبير.. وما يحصل من انتظار للبواخر يؤدي الى دفع غرامات تأخير من اصحاب البضاعة الى البواخر الناقلة تقدر في بعض البواخر بأكثر من عشرين ألف دولار في اليوم الواحد.. وهذا ما جعل الوكالات البحرية واصحاب البضائع يطالبون سلطات المرفأ بتسريع التفريغ والحد من الروتين وتقديم المزيد من التسهيلات في الترصيف والتفريغ والتخليص وايضاً الاسرا ع في انشاء الرصيفين الجديدين المقررين وفي انشاء محطة الحاويات وفي اقامة مخرج ثان للشاحنات من المرفأ الى الخارج وفق الدراسة المعدة لهذا الغرض منذ عدة أشهر. كما طالبوا بعدم استثناء بعض البواخر من الدور لأي سبب كان باستثناء البواخر التي تحمل حيوانات حية او مواد غذائية سريعة العطب (خضار وفواكه).