معرض الباسل للإبداع والاختراع والتقت على هامشه العديد من المخترعين والمبدعين ومنهم الشابان علي شيخ شعبان ومحمود نحاس الحائزان على شهادة في الهندسة الإلكترونية واللذان قدما اختراعاً مهماً ومميزاً وهو عبارة عن ماسح ليزري ثلاثي الأبعاد.
وحول أهمية المشروع وأهدافه أكد الشابان شعبان ونحاس أن الهدف من هذا المشروع تصميم أداة قادرة على إجراء مسح ثلاثي الأبعاد لمجسم ومن ثم تشكيل نموذج رقمي ثلاثي الأبعاد مطابق للجسم الأصلي.
وأوضح الشابان أن الفكرة الأساسية التي استخدماها للوصول إلى هدفهما هي إجراء مسح شامل للسطح الخارجي للجسم المطلوب الذي لايمكن أو قد يكون من الصعب جداً رسمه بالطرق التقليدية بواسطة شعاع ليزري مرفقاً بعملية تصوير للجسم ومن ثم تحليل هذه الصورة وبناء مصفوفة ثلاثية البعد لعدد كاف عن نقاط ذلك المجسم ومن ثم تغطيته (إكساء) هذه النقاط بسطح مشترك يمثل السطح الخارجي للنموذج الرقمي المولد.
ونوه الشابان شعبان ونحاس أن المشروع أعد لنيل الإجازة في الهندسة الالكترونية وأن المشروع يهدف إلى تصميم وتنفيذ ماسح ثلاثي الأبعاد حيث يقوم هذا المشروع على دراسة تفصيلية لآلية استنتاج احداثيات نقاط المنحنى الناتج عن شعاع الليزر المتشكل على المجسم المراد مسحه في الأبعاد الثلاثية.
وأوضح الشابان أن المشروع تطلب دراسة شعاع الليزر ومواصفاته وكذلك الكاميرات الرقمية ومعالجة الصورة من أجل إيجاد خط وحيد من السطح الخارجي للجسم ، كما تطلب بناء الهيكل الميكانيكي القادر على تدوير الشعاع الليزري والكاميرا الرقمية على محيط الجسم المدروس مما دعا إلى دراسة التصاميم الميكانيكية ومحركات الخطوة ومن أجل التحكم بالمحركات وتنسيق التزامن بين أجزاء المشروع المختلفة. وأشارا بأنهما استخدما منظومة تحكم كاملة بقيادة متحكم رقمي ATMEL وأن جميع المعلومات تولد الكاميرا الرقمية يتم تزويدها للحاسوب على طريق منفذ USB أما أوامر التحكم فتصدر من الحاسب عبر منفذ الشبكة حيث كان لابد من
دراسة هذا المنفذ وبروتوكولات التخاطب (التبادل) من خلاله ، أما المعلومات الداخلة إلى الحاسوب فيتم تجميعها ومن ثم تحليلها بأساليب معالجة الصورة ليتم توليد النموذج ثلاثي الأبعاد ضمن بيئة ماتلاب.
وحول تطبيقات الجهاز واستخداماته أكد الشابان أن الماسح الثلاثي الأبعاد يستخدم بصورة عامة في مسح النماذج ثلاثية الأبعاد 3DMODES وفي التصميم باستخدام الحاسب CAD: COMPUTER-AIDED DESIGN.
وفي استخدامات الغرافيك GRAPHIC DESIGN.وفي ألعاب الفيديو: VIDEO GAMES والأفلام ثلاثية الأبعاد. ويتضمن المشروع ثلاثة أقسام وهي الميكانيكي والالكتروني والبرمجي.