وراحت الآه والليل تزهر ربيعا عذبا حلوا ارتوى منه الزمان والمكان على مسرح دار الأسد للثقافة والفنون الذي جمع بين )أصالة الماضي و حداثة الحاضر(في حفل موسيقي قاده الفنان رامز غنيجة مستقطبا جمهوراً ملأ الصالة, عبر عن روعة العرض بتصفيقه الذي دام طويلا , حتى الأجانب منهم , فقد كان الحفل مزيجا رائعا بين الحداثة والأصالة بكل المقاييس.
كان استمتاعنا بما قدمته فرقة دمشق مدعاة للقاء قائدها الفنان الشاب رامز غنيجة وحول تأسيسه الفرقة يقول:
إن انطلاقة فرقة دمشق للموسيقى العربية جاءت بالتوازي مع انطلاقة دمشق عاصمة للثقافة العربية في مطلع عام 2008, و ضمن فعاليات مهرجان يوم المسرح العالمي,الذي تقيمه وزارة الثقافة و مديرية المسارح والموسيقى, تم الحفل التأسيسي للفرقة على مسرح الحمراء بدمشق,متضمنا المواهب الفنية الانتقائية من الخامات الشابة سواء كانوا في العزف أو التأليف الموسيقي الأصيل أو الغناء أو الشعر الغنائي وتم تقديم المطربين والمطربات الذين يتمتعون بخامات صوتية جميلة وكان هذا هو الهدف الأساسي للفرقة كما أشار الفنان غنيجة,الذي يقع على عاتقه تقديم ذائقة فنية رفيعة المستوى تهدف إلى الأصالة العربية التي يتمتع بها العرب على وجه العموم وسوريا على وجه الخصوص , وكل ما يندرج في سلم الفن الراقي والجيد في هذا العصر بعيدا عن موسيقى الضجيج على حد قوله. وغنيجة يقوم بتأليف الأغاني للفرقة بعين فنان خبير بحيث تتناسب مع مساحة أصواتهم وتضمن تقديمهم للجمهور بشكل يدل على أصالتنا الموسيقية.
\
أصالة الماضي وحداثة الحاضر
- وعند سؤاله عن موقع الفرقة فنيا ونهجها في الأداء قال:
- - تنتهج الفرقة عزف القوالب الموسيقية اللحنية من سماعيات و لونغات وبشارف و مقدمات وتقاسيم وأيضا عزف القوالب الموسيقية الغنائية من موشحات و قدود و ادوار ومواويل وعزف المقامات العربية والتي نادرا ماتعزف.
ما المقصود بأصالة الماضي وحداثة الحاضر رغم ما تسوغه هذه الكلمات من تميز ولكن أنتم كيف تقرؤون هذه المفردات في لغتكم الموسيقية؟
- هو عزف ألحان من التراث القديم وتأليف ألحان من الوقت الحاضر.
كان الحفل متميزا جدا ومتألقا فما الذي أبهرتنا به في لغة الموسيقى؟
في هذا الحفل قمت بالعزف على أربعة آلات موسيقية وهي ( العود – الكمان – البزق – وألة التار )
هل تحدثني عن آلة التار؟وبماذا تتميز؟
- هي آلة فارسية الأصل يعزف عليها في شرق إيران وأذربيجان وتركيا والمدينة التي صنعت هذه الآلة هي ( ارخومنشاه ) ,
وتتميز هذه الآلة بأنها مصنوعة من خشب التوت القديم ووجهها مصنوع من جلد السمك وأوتارها من المعدن
ويعزف عليها بريشة عظم حصرا وتتميز بصوت يدل على عمقها التاريخي وأول ظهور لي على هذه الآلة
هو ضمن مشروع أوركسترا زرياب للأستاذ رعد خلف قائد ومؤسس مشروع زرياب وذلك ضمن عرض ليلة من ايبلا.
أداء مميز وموهبة فذة
-لاحظنا أن لكل آلة موسيقية لديكم عالما يجلي نبضها فملكت منا الأحاسيس كيف برمجت اهتمامك في كل منها؟
- - طبعا كتبت لكل من هذه الآلات الأربعة لحنيات خاصة بها فمثلا كتبت للعود قطعة بعنوان ( شجن ) والبزق قطعة بعنوان ( رقصة للبزق ) وألة التار ( همسات ) والكمان ( تقاسيم) طبعا بمصاحبة الفرقة وأيضا عزفت الفرقة من مؤلفاتي ( سماعي بيات – ولونغة بيات – وقطعة موسيقية بعنوان / قدر / ).
- نرى في الفرقة المطرب أيهم أبو عمار الذي غنى موال مايل عاخدك و أغنية ياعيني عالصبر للمطرب الكبير وديع الصافي – والمطربة سناء بركات وقد غنت / سيد الهوى قمري / وراجعين يا هوى / للسيدة فيروز
وقد أدهشنا ذلك ,كم اسغرق التحضير لحفل كهذ ا؟
- أنا اعمل على هذه الحفلة منذ أكثر من ستة أشهر بكل تفاصيلها , بدءا من التأليف الموسيقي و التنويط و العزف على الآلات الموسيقية وتوزيع النوط على الموسيقيين وأيضا قمت بتصميم المطبوعات ( بوست – بروشور – بطاقة ) والاتفاق مع الموسيقيين وقيادة الفرقة والاتصال مع الجهات المعنية و الكتب الرسمية للحجز.
حضور مدهش ومصاعب مادية
فرقتك كبيرة ومجدة كيف يتم تمويلها خاصة في الحفلات المكلفة؟
أعتمد على نفسي وعلى بعض الأصدقاء منهم مشكورا المدير الإداري للفرقة الأستاذ طارق الصفدي الذي قام بتغطية نفقات الفرقة و تكفلت أنا بباقي النفقات من حسابي الخاص ولكن رغم كل هذه المصاعب كنت في نهاية الحفل أسعد إنسان وذلك بسبب النجاح الذي حققته ورأيته من خلال سعادة الجمهور وتعطشه لحفلة قادمة بدا لي ذلك في كلمات الإعجاب من الجميع بلا استثناء. وقد أدهشني الحضور الكامل في الصالة بالرغم من أنه العرض الأول بالنسبة لي في دار الأوبرا ,أيضا لفتني الجمهور الغربي بحضوره الكبير بالرغم من أن الفرقة قدمت موسيقى شرقية بحتة إلا أن الحضور من الأجانب أبدوا تفاعلا وإعجابا شديدا بدا لي من خلال العروض التي قدمت لي كدعوات في بلدانهم وأهمها العرض الإيطالي السخي الذي أراد استضافتي مع الفرقة في بلده, مع استعداد كامل لتغطية النفقات.
تفاؤل وخطوات قادمة
بعد هذا الحفل الناجح هل أسأل ما هي الخطوة التالية لدى رامز غنيجة الفنان المجد الذي لا يعرف الكلل أو الملل أم مازال هناك متسع من الوقت؟
- لا أبدا فأحلامي لا تتوقف, وخطواتي أحسبها بتفاؤل وشغف كبير بمهنتي وهوايتي وأنا الآن بدأت التحضير لعمل خاص بالموسيقى الصوفية, سترونه قريبا.
بطاقة شخصية
------------------
مواليد دمشق /1977/ درس الموسيقى بإشراف الأستاذ رعد خلف - وبعد ذلك شارك بالعزف مع الفرقة السيمفونية الوطنية السورية بقيادة المايسترو صلحي الوادي
درس/ البزق-التار/ عند الخبير الاذربيجاني البروفيسور عسكر علي اكبر.ودرس العود والموسيقى العربية وعلم المقام الشرقي عند الأستاذ حميد البصري
قائد و مؤسس/ فرقة دمشق للموسيقى العربية.
عضو مؤسس في مؤسسة /زرياب للتكوين الفني ,وقد شارك في جميع أعمالها وعروضها.
صاحب معهد دار الفن لتعليم الموسيقى.
حاصل على دورة تدريبية في منظمة آمال للمعوقين تحت إشراف خبراء أجانب اختصاص في/كيفية تدريس الموسيقى لمرضى التوحد/.
عزف على عدة آلات مع أهم المطربين العرب أبرزهم وديع الصافي-ربا الجمال- ميادة الحناوي-وغيرهم و شارك في العديد من المهرجانات العربية و العالمية
عضو موسيقي رسمي في مديرية المسارح و الموسيقى,